تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موضوع **السعادة** 725933269
موضوع **السعادة** 408839496
موضوع **السعادة** 646533344
موضوع **السعادة** 966464772
موضوع **السعادة** 353133476
موضوع **السعادة** 856590118
موضوع **السعادة** 265406003
موضوع **السعادة** 305971779
موضوع **السعادة** 289360463
موضوع **السعادة** 660447902
موضوع **السعادة** 410280926
موضوع **السعادة** 554379707
موضوع **السعادة** 147050375
موضوع **السعادة** 856175317
موضوع **السعادة** 375679719
موضوع **السعادة** 644486156
موضوع **السعادة** 217742477
موضوع **السعادة** 937093809
موضوع **السعادة** 785148045
موضوع **السعادة** 269036034
موضوع **السعادة** 998154383
موضوع **السعادة** 279192771
موضوع **السعادة** 998154383
موضوع **السعادة** 313813701
موضوع **السعادة** 883769838
موضوع **السعادة** 857173928
موضوع **السعادة** 960154133
موضوع **السعادة** 961691649
موضوع **السعادة** 553003466
موضوع **السعادة** 674856862
موضوع **السعادة** 396904883
موضوع **السعادة** 146390467
موضوع **السعادة** 322217315
موضوع **السعادة** 348085378
موضوع **السعادة** 993700236
المواضيع الأخيرة
» جميع اختبارات الفصل الثاني لجميع المواد للسنة الاولى متوسط
موضوع **السعادة** I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2015 5:34 pm من طرف abderezakghano

» Cd.. به حل جميع تمارين الرياضيات 4 متوسط
موضوع **السعادة** I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 12:57 pm من طرف abderezakghano

» mimoire dr fin d'étude
موضوع **السعادة** I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 3:11 pm من طرف zekraouiomar

» منظومة العبقري
موضوع **السعادة** I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:56 pm من طرف zekraouiomar

» تلخيص شامل لدروس العلوم الاسلامية سنة ثانية ثانوي
موضوع **السعادة** I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 12:20 am من طرف alisalhi

» كيف استخرج اختبارت سنة الاولي ابتدائي
موضوع **السعادة** I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2015 11:45 am من طرف sousoubelle

»  اسطوانة قسم السنة الخامسة ابتدائي
موضوع **السعادة** I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:16 am من طرف zekraouiomar

» للتسجيل في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2015
موضوع **السعادة** I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:13 am من طرف zekraouiomar

» امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي في مادة اللغة العربية دورة ماي 2014
موضوع **السعادة** I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:12 am من طرف zekraouiomar

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zekraouiomar
موضوع **السعادة** Emptyموضوع **السعادة** I_voting_barموضوع **السعادة** I_vote_lcap 
عقيلة08
موضوع **السعادة** Emptyموضوع **السعادة** I_voting_barموضوع **السعادة** I_vote_lcap 
hayet
موضوع **السعادة** Emptyموضوع **السعادة** I_voting_barموضوع **السعادة** I_vote_lcap 
جمال الدين
موضوع **السعادة** Emptyموضوع **السعادة** I_voting_barموضوع **السعادة** I_vote_lcap 
zekra.wahbi
موضوع **السعادة** Emptyموضوع **السعادة** I_voting_barموضوع **السعادة** I_vote_lcap 
سميحة
موضوع **السعادة** Emptyموضوع **السعادة** I_voting_barموضوع **السعادة** I_vote_lcap 
صوت الحق
موضوع **السعادة** Emptyموضوع **السعادة** I_voting_barموضوع **السعادة** I_vote_lcap 
مداني
موضوع **السعادة** Emptyموضوع **السعادة** I_voting_barموضوع **السعادة** I_vote_lcap 
zekra.zobair
موضوع **السعادة** Emptyموضوع **السعادة** I_voting_barموضوع **السعادة** I_vote_lcap 
mohamed08
موضوع **السعادة** Emptyموضوع **السعادة** I_voting_barموضوع **السعادة** I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 91 بتاريخ الأحد نوفمبر 03, 2024 3:23 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
Place holder for NS4 only
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2516 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عواج بن عناق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6058 مساهمة في هذا المنتدى في 5470 موضوع

The Prophet Muhammad


 

 موضوع **السعادة**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زكراوي نبيلة
عضو نشيط
عضو نشيط
زكراوي نبيلة


الهواية : موضوع **السعادة** Readin10
اللون المفضل لديك : موضوع **السعادة** 968159461
الشراب المفضل : موضوع **السعادة** 971683835
الآكلة المفصلة : موضوع **السعادة** 253047454
لاعبك المفضل في الفريق الوطني : موضوع **السعادة** 709885981
أختر ناديك المفصل : موضوع **السعادة** 737704768
المزاج : موضوع **السعادة** 862208535
MMS : موضوع **السعادة** 864771096
الــــدولــــــــة : موضوع **السعادة** 298142447
عدد المساهمات : 17
نقاط : 51
تاريخ التسجيل : 07/09/2010

موضوع **السعادة** Empty
مُساهمةموضوع: موضوع **السعادة**   موضوع **السعادة** I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 08, 2010 3:52 pm


السعادة

· من الدلالات إلى الإشكالية

· السعادة إرضاء للبدن أن للعقل أم للقلب ؟
- من الدلالات إلى الإشكالية:


إن لفظ السعادة يختلف مدلوله باختلاف تمثل الناس له فمنهم من يربط السعادة بالمال، أو بالصحة، بالسلطة أو العرف و الأخلاق أو في انسجام الأسرة.

مفهوم السعادة إذن يتضمن الأبعاد التالية: هناك البعد المادي و البعد الاجتماعي و البعد المعنوي، و على هذا الأساس فإن السعادة تتجلى في ثلاث مستويات:

· المستوى المادي و يتمثل في الإشباع و تلبية مختلف الحاجات في جميع أشكالها.

· و هناك المستوى المعنوي العقلي و يتجلى في التسيير و التدبير.

· و هناك المستوى الوجداني الشعوري و يتمثل في الرضا الذي يشعر به الفرد عند إنجازه لعمل ما.

و في هذا الإطار يمكن طرح التساؤلات التالية:

· هل تعتبر السعادة وليدة الصدفة ؟ أم أنها نتيجة مجهود لابد من بذله ؟

· هل السعادة ممكنة في الأرض أم أنها لا تتحقق إلا في العالم الآخر ؟

· و هل يمكن قيام سعادة فردية في غياب السعادة الجماعية ؟

إن الإجابة عن هذه التساؤلات مرتبط بمفهوم الحكمة كما حددها الفلاسفة المسلمون، و لهذا سنعالج مفهوم السعادة من خلال مواقفهم.

رجوع
السعادة إرضاء للبدن أن للعقل أم للقلب ؟


لقد حدد الفلاسفة المسلمون لفظة سعادة من خلال التأكيد على مسألتين أساسيتين: ضبط مفهوم اللذة هل هي جسدية أم عقلية مع تحديد أيهما أفضل، يقول الأصفهاني « اللذة هي إدراك المشتهى و الشهوة انبعاث النفس لنيل ما تتشوقه » أما من حيث المفاضلة فإن اللذة العقلية أفضل من اللذة الجسدية المحتقرة لأن هذه الأخيرة يشارك فيها الحيوان و الإنسان و لهذا فالسعادة لا ترتبط بالمستوى الحسي للذة بل إن أشرفها هي تلك المرتبطة باللذة العقلية.

إن تفضيل اللذة العقلية على اللذة الحسية سيجعل من السعادة خيرا على الإطلاق لأنها خالية من المنفعة و لا تلحق أي ضرر، و لهذا فهي تطلب لذاتها دون أن يتضرر منها أي شخص بخلاف المجالات الحسية التي قد تلحق الضرر بالآخرين.

إن هذا الموقف يرتبط بالتصور العام للفلاسفة المسلمين الذين ميزوا في الإنسان بين ما هو جسدي و ما هو عقلي و اعتبروا أن الجانب العقلي هو الجانب الأرقى لأنه يتسم بالطهارة، و بالتالي فإن الإنسـان لا يمكنـه أن يحقـق السعـادة إلا مـن خـلال انفصـاله مـن خـلال شهـواته و نـزواته و رذائله و هذا الموقف عـامة نجده لدى الفـلاسفة اليـونان و خصـوصا عند سقـراط و أفلاطون، و على هذا الأساس يربط الفرابي الشقاء الإنساني بذلك التداخل الحاصل بين النفس الطـاهرة و دنـاسة البـدن، و الإنسان في نظره يقترب من السعادة كلما استطاع أن يطهـر نفسه و يفصلها عن كل الشهوات لأنه لا يجني من هذه الأخيرة إلا الشر و الشقاء.

و في نفس السياق يؤكد "ابن مسكويه" على ضرورة تهذيب الأخلاق و ذلك عن طريق الفصل المحقق للنفس عن الجسد لأنهما من طبيعتين مختلفتين و متناقضتين، فالنفس في نظره عبارة عن جوهر بسيط غير محسوس، أما الجسد فطبيعته مادية و لهذا فالنفس أشرف و أرقـى مـن الجسـد و تتمثل فضيلتها في طلب العلم و المعرفة و كلما ازداد اشتياق النفس للعلوم و المعارف كلمـا تحقق السعـادة و اكتمـال الإنسان و تجـرده عن كل ما هو محسوس و ابتعـاده عن العامة و البسطـاء و من ثم تظهر المعادلة التالية لدى الفلاسفة المسلميـن و العـرب: اتبـاع الجسد و إشباع الشهـوات و اللذات الحسية نجـده لـدى العـالة و البسطـاء أما اتبـاع العقـل و تطهيـر النفس من النـزوات و طلب العلـم و المعـرفة و تحصيل السعادة نجده لـدى العلماء و الراسخين.

نستنتج من هذا أن ارتباط العقل أو النفس بالعلوم أو المعارف يؤدي إلى تحصيل الحكمة التي هي أسمى تجليات العقل البشري، و هي الطريق الوحيد الذي يمكن من تحقيق السعادة إلا أن السؤال الذي يطرح في هذا المجال هو: كيف يمكن تحقيق هذه السعـادة ؟ و ما هـي الأدوات التي تعتمد لتحقيقهـا ؟.

فبما أن السعادة النظرية يتحدد موضوعها في الوجود بصفة عامة أي البحث في الوجود الإلهي بطبيعتها و صفاتها و وجود العالم و الوجود الإنساني فهناك طريقان منهجيان لتحقيق السعادة: طريق أهل البرهان و النظر العقلي و هم الفلاسفة و طريق أهل العرفان و هم المتصوفة؛

· فبالنسبة للفلاسفة يتم تحقيق السعادة فلسفيا عن طريق الانتقال من العالم السفلي إلى العالم العلوي أي عالم العقول المنفصلة عن الماديات و هذه المرتبة لا يحققها إلا الفلاسفة.

· أما بالنسبة لأهل العرفان أي المتصوفة فإنهـم يحققـون السعادة عـن طـريق الإشـراق و الحضرة الإلهية و الأساس هو مجاهدة الجسد و كبح الرغبات و الابتعاد عن الدنيا، إن طريق السعادة لديهم لا يتم بالعقل و إنما يتم بالباطن عن طريق إشراق النور الإلهي في قلب المتصوفة.

إلا أن السؤال المطروح و الذي يفرض نفسه هو هل يمكن أن تتحقق السعادة في التجربة الفردية فقط أم أن لها بعدا اجتماعيا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع **السعادة**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع في الرياضيات
» موضوع **الشغل
» موضوع في العلوم الطبيعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلــــبالـــة :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي :: قسم آداب و لغات أجنبية لسنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: