أقدم لكم موضوع يضمن تعريقات لـ :
الشخصية ، والذكاء ، والسلوك . والعلاقة بينهما
الشخصية :
تعريف الشخصية وأنواعها
ما هي الشخصية؟
هي سلوك متأصل في نفس الفرد مستمد من موروثه الجيني والتربوي يتميز به كل فرد عن من سواه.
بمعنى أن هناك استعداد جيني لدى الفرد لانتهاج سلوك معين في الحياة يتزاوج مع أسلوب التربية في فترة الطفولة والمراهقة فينتج الفرد بسماته المختلفة (مثلاً حساس، شكاك، عنيف، نرجسي، متردد) 0
ولا يقتصر التأثير غير الجيني على أسلوب تربية الوالدين وإنما تتأثر شخصية الفرد بأفكار المجتمع المحيط به وحديثًا بأفكار العالم الواسع الكبير.
من الإنسان السوي (الشخصية السوية) ؟
لا يوجد تعريف ووصف محدد في كتب علم النفس والطب النفسي للإنسان السوي. وإنما وردت صفات النفوس غير السوية فمن لا يتصف بها بشكل جلي فهو أقرب إلى السواء. وتزداد درجة السواء لدى ذلك الإنسان كلما كانت تلك السمات غير السوية أقل ظهورًا عنده.
وهناك تعريف إحصائي للشخصية السوية وهو: «أن الشخصية السوية هي ما يتفق المجتمع عليها أنها الصورة المرضي عنها سلوكًا وفكرًا ومشاعرًا»
ما هو اضطراب الشخصية (الشخصية غير السوية) ؟
هي نمط من السلوك والخبرات الشخصية لدى الفرد تختلف وتشذ عن ما يتوقع من مثله في مجتمعه. ويتمثل ذلك في:
ويتمثل اضطراب الشخصية في تدهور إنتاجية الفرد الوظيفية أو الزوجية أو الاجتماعية أو الدراسية. وتزداد درجة التدهور تلك كلما كانت الشخصية مضطربة بدرجة أكبر.
أنواع الشخصيات غير السوية
حسب التعريف الطبي النفسي؛ فإن أنواع الشخصيات غير السوية هي كما يلي:
وغيرها من الشخصيات الأقل أهمية.
الجدير ذكره أن هذه الشخصيات المضطربة توجد كل واحدة منها لدى 1- 3% من البشر أما سماتها دون حد الاضطراب فهي موجودة عند الكثيرين بدرجات مختلفة كما قد توجد سمات أكثر من شخصية لدى فرد واحد.
الشخصية الفصامية:
تتسم هذه الشخصية بالانطوائية والعزلة والانفصال عن الواقع وعدم الرغبة في العلاقات الحميمة، والميل إلى الأنشطة والهوايات الفردية ولا يتأثر عادة بنقد الآخرين كما يتصف ببرودة المشاعر والانفعالات.
ونظرًا لسمة العزلة الأساسية في هذه الشخصية لذا فإن أصحابها لهم أساليبهم التفكيرية الخاصة؛ لأنهم يستمدون أفكارهم مما يقرؤه ومما تملي عليهم آراؤهم أكثر من تواصلهم مع الآخرين لأن البنية النفسية لديهم لا ترغب بالخُلطة بل تستمتع بالوحدة.
الشخصية شبه الفصامية:
تتسم بغرابة الأطوار واضطراب إدراك الواقع وعدم سلوك نمط محدد في حياته بل هو الإنسان الذي لا يتنبأ بما قد يفعل أو كيف يفكر في أي مستجد.أفكاره خيالية بعيدة عن الواقع كما أن سلوكياته تشذ عن مثل من يحيا مثل ظروفه. هذا الفرد في العادة واضح الاضطراب للآخرين إلا أنه قد يتلَّبس فكرة معينة وينافح من أجلها مهما كانت غريبة.
الشخصية الشكاكة (المرتابة(
تتسم هذه الشخصية بالشك دون وجود ما يدعم ذلك الشك سوى الظنون التي لا تعتمد على حقيقة. هذا الفرد يكون مشغول البال باحتمال عدم استمرار ولاء رفاقه وذويه له وما مستوى الثقة التي يجب أن يعطيها لهم ويرى أن الآخرين لا يرون حقيقة ما يحاك له، كما أنه يتجنب العلاقة الحميمة لاعتقاده أن ما يقوله لغيره قد يستخدمه ضده إضافة إلى أنه لا ينسى أخطاء الآخرين ولا يغفرها لهم ويسعى إلى قراءة المعاني الخفية للحوادث بدرجة تثير التوتر فيمن يتعامل معهم من الناس ويربط الأحداث ببعضها بشك شديد، فهو دائم البحث عن ما يريح شكوكه.
الشخصية الحدية:
نفسه ذات بعد واحد، ففيه التطرف الشديد في التفكير والمفاهيم حيث المثالية الشديدة ثم الخروج من القيم ثم العودة ثانية إلى المثاليات. هو متطرف في علاقاته مع التقلب خلال ساعات أو أيام بين الحب المفرط والبغض المفرط لذات الآخر. عنده اضطراب في تصور الذات كما أنه فجائي في تصرفاته ويتسم بعدم الاستقرار في المشاعر والانفعالات التي تسبق عادة أفكاره. يشعر بفراغ الذات وعدم وضوح الهدف وعنده ضعف في القدرة على ضبط نوبات الغضب.
الشخصية النرجسية:
شعور غير عادي بالعظمة وحب وأهمية الذات وأنه شخص نادر الوجود أو أنه من نوع خاص فريد لا يمكن أن يفهمه إلا خاصة الناس. ينتظر من الآخرين احترامًا من نوع خاص لشخصه وأفكاره، وهو استغلالي، ابتزازي، وصولي يستفيد من مزايا الآخرين وظروفهم في تحقيق مصالحه الشخصية، وهو غيور، متمركز حول ذاته يستميت من أجل الحصول على المناصب لا لتحقيق ذاته وإنما لتحقيق أهدافه الشخصية.
الشخصية الهستيرية:
تكثر بين النساء بشكل خاص. يشعر الفرد منهم بعدم الارتياح حينما لا يكون محط نظر وتركيز الآخرين لذا تجدهم يعتمدون على مظاهرهم في شد انتباه الآخرين (نظرًا لنقص الجوهر) ويسعون لنيل الإعجاب دون تقديم أي أمر ذي عمق أو فائدة، مشاعرهم سطحية وعندهم قابلية شديدة للإيحاء.
الشخصية الوسواسية:
تتصف هذه الشخصية بالانشغال المفرط بدقائق الأمور، وعدم القدرة على التعامل مع روح النظام، وإنما التصلب في التعامل تقيدًا بحرفية الأنظمة لا معانيها.
وهذه الشخصية تُبالغ في المثالية، والإسراف في العمل بلا استرخاء، وعدم القدرة على الاعتماد على الآخرين في إنجاز الأعمال، وانعدام المرونة والعناد في ذاته، كما تتسم عادةً بالبخل والضمير الحي جدًا لدرجة المرض ويبالغ في حفظ الأشياء غير المهمة.
الشخصية الاعتمادية:
يتصف الفرد بصعوبة إنجازه لقراراته وأعماله اليومية دون الرجوع المتكرر الممل للآخرين واستشارتهم. كما أنه لا يعارض الآخرين لخوفه من أنه قد يفقد عونهم ومساعدتهم؛ لذا فإنه قد يقوم ببعض الأعمال أو السفر لمسافات طويلة كي يحصل على دعم الآخرين. من الصعب على مثل هذا الفرد البدء في مشروع بسبب نقص الثقة لا نقص الطاقة. لا يرتاح للوحدة ولذا فإنه يسرع في بناء علاقة حميمة أخرى (كمصدر للعناية به) عندما تنتهي علاقته الحميمة الحالية. عنده خوف مستمر مقلق من أن يترك ليتخذ القرار بنفسه.
الشخصية التجنبية:
يتجنب الفرد الذي يتصف بها تلك المهام الوظيفية التي تتطلب تواصلاً مع الآخرين؛لذا تجده لا يختلط مع الآخرين إن لم يتأكد بأنه سيكون محط قبولهم. هناك خوف مستمر من النقد في المحافل واللقاءات الاجتماعية وشعور بعدم الكفاءة ولذا تجده يميل إلى السكوت مع الآخرين. إنه الشعور العام بالنقص.
الشخصية الاكتئابية:
ترفض أي عمل أو نشاط بسبب كآبتها. تنظر بسوداوية إلى مختلف جوانب الحياة. إنها أعراض الاكتئاب حينما تتمثل في شخصية فرد طول حياته.
الشخصية المازوخية:
هي تلك الشخصية التي تجد الراحة وتستمتع حينما يتعدى عليها الغير بالأذى
1- غرابة طريقة تفكيره في ذاته والناس والأحداث من حوله أي في طريقة تقويم الأحداث والمواقف. 2- عدم اتزان مشاعره وانفعالاته (المشاعر ليست متناسقة مع الحدث إما زيادة أو نقصانًا( 6- الشخصية السيكوباتية. 7- الشخصية الاكتئابية8 - الشخصية التجنبية 9- الشخصية الاعتمادية10- الشخصية الوسواسية 11- الشخصية العدوانية 12-الشخصية السادية 13- الشخصية المازوخية 3- اضطراب القدرة في ضبط الذات وفهم حاجاته وواجباته مقابل حاجات الآخرين. 4- اضطراب تعامله مع مَنْ حوله نظرًا لانطلاقه في ذلك من سمات شخصيته (مثال: الشك الشديد، التشاؤم الشديد، الحساسية المفرطة) 1- الشخصية الفصامية 2- الشخصية شبه الفصامية 3- الشخصية الحدية 4- الشخصية الهستيرية 5 - الشخصية النرجسية
الجسدي والمعنوي، لذا تسعى أن تكون في مواطن أذى الآخرين لها.
الذكاء :
ان مفهوم الذكاء اختلف من عالم الي عالم اخر ولكن اتفقوا علي ان الذكاء قدرة فطرية عامة يولد الانسان مزود بها وتستمر معه طول حياته ولقد حاولوا علماء النفس تعريف الذكاء في عبارات مختصرة بسيطة ومن خلال محاولاتهم استنتجوا هذه التعريفات :
تعريف العالم بينيه: قال بينيه : هو قدرة الفرد علي الفهم ولابتكار والتوجيه الهادف للسلوك والنقد الذاتي .
العالم ترمان: الذكاء هو القدرة علي التفكر المجرد.
العالم كالفن: هو القدرة علي التعلم او القدرة علي التحصيل وهذا التعريف اكثر شيوعا واكثر استخدام.
اي ان الذكاء هو لاداء الجيد لاختبارات الذكاء العلميه الموضوعية الثابتة والصادقة مثل اختبار استا نفورد بينيه ومقياس وكسلر بليفو للاطفال والراشدين.
,الذكاء هو احدى الصفات التي تميز الأشخاص عن بعضهم فمن المعروف ان نسبته تتفاوت من شخص الى اخر وهناك ابعاد كثيرة لهذا الموضوع.
أنواع الذكاء التسعة :
1) الحقائقي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على استيعاب الحقائق والإجابة على معظم الأسئلة أو عليها جميعاً
2) التحليلي : وهو الشخص الذي ينشط عند مواجهة المشكلات الفكرية ولديه القدرة على اختزال المعلومات وتحويلها إلي معادلات رياضية
3) اللغوي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على إتقان عدد من اللغات
4) الفراغي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على ملاحظة الأشكال والأنماط والقوالب بسرعة فائقة
5) العملي : وهو الشخص الذي لديه موهبة ومهارة عالية لممارسة الأعمال الميكانيكية والكهربائية بشكل سهل ومتقدم
6) الفيزيائي : وهو الشخص الذي يملك القدرة على التوازن وممارسة الألعاب الرياضية كالتزلج على الجليد والعاب السيرك
7) الإيحائي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على الحدس والتنبؤ وتفسير الظواهر واستنباط النتائج
التواصلي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على اجتذاب الآخرين والتأثير عليهم وقيادتهم واكتساب حبهم واحترامهم
9) المركب : وهو الشخص الذي يمتلك أكثر من نوع من الأنواع السابقة
* في احدى الدراسات الأخيرة اكد العلماء ان الذكاء في الشخص البالغ ينقسم الى قسمين قسم موروث , وقسم متأثر بالبيئة.
أولاً :القسم الموروث هو القسم الذي اكتسبه الانسان عن طريق انتقال الصفات الوراثية بالجينات وللمعلومية جينات الذكاء تكون دائماً من جهة الأم , بمعنى آخر الأبناء لا يورثون الذكاء من الأب .
ثانياً : القسم المتأثر بالبيئة وهذا القسم اهم بكثير من القسم الموروث فقد يرث الشخص جينات ذكاء عالية لكن البيئه التي يعيش فيها لا تنمي او تحفز مستوى الذكاء لديه في هذه الحاله لا تنفع الشخص جيناته العاليه لأنه لم ينمي هذا الذكاء منذ صغره وبالعكس قد يرث الشخص جينات ذكاء منخفضة لكن البيئة التي يعيش فيها تحفز وتنمي الذكاء في هذه الحالة قد يكبر هذا الطفل ليصبح من اذكى الأذكياء.
لذلك لا يستغني اي قسم عن الأخر القسم الموروث او القسم المتعلق بالبيئة عموماً الذكاء كالنبتة يتأثر بالعوامل المحيطة بالاضافه الى الصفات الوراثية. ولم تعد تنمية الذكاء بالشيء الصعب فقد انتشرت الدورات والبرامج التي توضح وتشرح طرق تنمية الذكاء اذن لا عذر بعد اليوم فكل شخص منا يستطيع تنمية ذكائه وتطوير.
السلوك:
السلوك هو شيء نتعلمه من الطفوله.نحن نشاهد مايفعله اباؤنا واقاربنا وغيرهمامن الكبار ونقوم بتقليدهم.ونحن في هذه المرحله لايكون لدينا أي فكرة عما اذا كان مانفعله صوابا او خطأ الى ان يخبرنا أحد بذلك,وحتى في هذه اللحظه نتأثر بما يمتلكه هذا الشخص من قيم .لا عجب إذن في أننا نخطئ في فهم الامور في أحيان كثيره! ولكن.وبرغم هذه البرمجه نحن بالفعل نملك حرية الاختيار..
من السهل ان نتبنى موقف"أقبلني على مأنا عليه",ولكن هذا لايكون مناسبا دائما.
علينا ان نعدل سلوكنا بحيث يتناسب مع الموقف الذي نواجهه, ومع الشخص الذي نتعامل معه وهذا اذا
كنا نرغب في أن نتجنب المشكلات.
وأيا كان خيارنا ,فنحن مسئولون عن سلوكنا ,وعن نتائج هذا السلوك
اختيارنا يؤثر على الاخرين؟؟؟
الطريقه التي نختار ان نتصرف بها تؤثر على الاخرين.من الجائز أننا نختار بشكل متعمد
سلوكيات تزعج وتغضب وتحبط الاخريين, ومن الجائز ايضا ان تكون عاداتنا القويه هي مايحركنا.
ونحن لاندرك دائما مالسلوكنا من أثر على الاخرين ,أوربما نختار ألاندرك هذا الاثر..
السلوك السلبي داخل العمل؟؟؟
هذه بعض الامثله القليله على السلوك السلبي:
1-التأخر عن مواعيد العمل بشكل منتظم
2-تعكر المزاج من بداية اليوم 3- التدخين عندما يكون ذلك ممنوعا
4- الميل المفرط إلى انتقاد الغير 5-التهديد والتخويف للحصول على النتائج
6-صفق الابواب والادراج والصياح والصراخ للتنفيس عن الغضب 7- الصمت والاكتئاب لعدة ايام
اسأل نفسك.....
1- هل تصدر عني مثل هذه السلوكيات اوغيرها من السلوكيات السلبيه؟
"لوكان الامر كذلك,قم بتدويين هذه السلوكيات الاخرى"
2-هل تصدر هذه السلوكيات عن أشخاص أخرين ممن اعرفهم في العمل؟
3-هل طرح هذا الامر للمناقشه او اتخذت اي إجراءات بخصوصه؟
4-ماأثر مثل هذه السلوكيات على فريق العمل؟
لماذا يتصرف بعض الاشخاص بطريقه سيئه في العمل؟
يعتبر هذا سؤالا معقدا وقد وضعت الكثير من النظريات والارا للاجابه عليه.
ومن الاسباب الاساسيه التي تجعل البعض يتصرفون بطريقه سيئه في العمل:
1-رد فعل لا شعوري نابع من سلوكيات الطفوله.
2-اهداف خفيه 3-تقمص دور معين
4- مشاعر سيئه تؤدي إلى التصرف بشكل سيء.
5- ضعف المعرفه بالسلوكيات الجيده المفيده وبتأثيرها على الاخريين
6-رؤية السلوك السيء على انه وسيله فعاله للسيطره
7-الاحساس القوي بالخوف والغضب وعدم الكفاءة والدونيه وكرهية الذات
8-حماية الذات 9- السعي لجذب انتباه الاخريين..
العلاقة بين الشخصية والسلوك
على الرابط :
http://www.almohamady.com/almawared/...k=aW5kZXgucGhw
العلاقة بين الذكاء و السلوك
ما هي العلاقة بين الذكاء والسلوك ؟ هــل يتــاثر ســلوك الفــرد بذكائـــه
بعبارة اخرى هل يتأثر مستوى اداء الفرد الحقيقي بالدرجة الاولى التي يحصل عليها على اختبار من اختبارات الذكاء ؟
إن القاء الضوء على هذا المشكلة بمقارنة سلوك ضعاف العقول والاذكياء جدا من الناس , فان الشخص ضعيف العقل لا يستطيع ان يرعى شؤون نفسه في الحياة اليومية فهو يحتاج الى من يرعاه ولا يستطع ان يدير شوؤن نفسه الا اذا تلقى تريبة لمدة طويلة ,
فيقال ان الشخص الذي تصل نسبة ذكائه الى (40) لا يستطيع ان يقوم الا بالاعمال البسيطة مثل شحن السفن وغسل الملابس وكيها
أما الذي تصل نسبة ذكائه الى (50) فيستطيع فيستطيع ان يعمل بعض الرسومات البدائية , وبعض أعمال النجارة الخفيفة , والاعمال المنزلية .
ام الرجل الذي يصل ذكاؤه الة (60) فيستطيع ان يقوم باعمال مثل اصلاح الاثاث , دهان لعب الاطفال , وجمع الخضروات من الحقول .
أما الذي يصل ذكاؤه الى (70) فيستطيع ان يقوم باعمال مثل اعمال المزارع .
واصحاب نسبة الذكاء التي تتراوح ما بين (50و 20) لا يستطيعون القيام باي عمل دون اشراف مباشر , ومن الممكن تدريبهم على حماية انفسهم من الاخطار وعلى القيام ببعض الاعمال الروتينية البسيطة .
أما الاشخاص الذين يقل ذكاؤهم عن العشرين فلا يستطيعون حماية انفسهم ولا يستطيعون التعبير اللغوي , ولا يمكنهم القيام باي عم مهني .
اما سلوك الاذكياء الموهوبين gifted people فيختلف اختلافا جوهريا عن سلوك الاغبياء .
وهناك بعض الدراسات التي استهدفت جمع مادة عن اعمال عظماء التاريخ في العصور الماضية ومقارنة سلوكهم بسلوك الموهوبين في العصر الحديث حتى يمكن تقدير نسبة ذكاء هؤلاء الذين عاشوا في عصور سبقت ظهور اخبارات الذكاء .
فعلى سبيل المثال , يقدر ذكاء جون ستورت مل بـ ( 190) نسبة الذكاء , ففي سن الثالثه بدأ مل دراسة التراث اليوناين , وفي سن السع سنوات قرا مصنفات أفلاطون بلغة أفلاطون نفسه , وبدا في تعلم اللاتنية في سن الثمانية سنوات , وفي نفس هذا السن بدا في دراسة الهندسة والجبر , ولقد كتب تاريخ روما وهو في سن الست سنوات وفي سن الثاني عشر بدأ يساهم في إعداد البروفات الخاصة بكتاب أبيه عن تاريخ الهند .
يقبل مجتمع مثل المجتمع الامريكي مساعدة المعوقين على ان هذه المساعدة ديمقراطية عن اقامة اقسام للمتقدمين او المتفوقين اكاديميا او الموهوبين . ترفض الربية الامريكية خلق طبقة من الخاصة الممتازين عقليا وحدهم ولكنها تهتم بسريعي التعليم وتوفر لهم ما يتحدى ذكاءهم ويقدحه , على اعتبار هؤلاء الموهوبين سوف يخدمون المجتمع وثقافته .