"
الم": حروف لا محل لها من الإعراب.
آ:2
ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ
"
الكتاب": بدل مرفوع بالضمة، "
هدى": حال منصوبة. جملة "
لا ريب فيه" خبر المبتدأ "ذلك"،الجار "فيه" متعلق بخبر "لا"، "
هدى" حال من "الكتاب". الجار "
للمتقين" متعلق بنعت لـ "هدى".
آ:3
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
"
الذين" اسم موصول مبني على الفتح في محل جر نعت للمتقين. الجار "مما": متعلق بـ "ينفقون".
آ:4
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ
جملة "
هم يوقنون" الاسمية معطوفة على الفعلية "
يؤمنون" لا محل لها. الجار "
بالآخرة" متعلق بـ "
يوقنون". والآخرة تأنيث آخِر المقابل لأوَّل، وهي صفة في الأصل جرت مجرى الأسماء، والتقدير: الدار الآخرة. و "
يوقنون" ماضيه أيقن، أصله يُؤَيْقِنون حذفت همزة أفعل حملا على حذفها من المضارع المسند للمتكلم فصار يُيْقِنون، وقعت الياء ساكنة بعد ضمة فقلبت واوًا.
آ:5
أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
"
هم": ضمير فصل لا محل له من الإعراب. "
المفلحون": خبر مرفوع بالواو لاسم الإشارة "
أولئك". وجملة "
أولئك على هدى" مستأنفة لا محل لها.
</B></I>