zekra.wahbi عضو مشرف
الهواية : اللون المفضل لديك : الشراب المفضل : الآكلة المفصلة : لاعبك المفضل في الفريق الوطني : أختر ناديك المفصل : المزاج : MMS : الــــدولــــــــة : عدد المساهمات : 454 نقاط : 1333 تاريخ التسجيل : 05/09/2010 العمر : 34 الموقع : www.zekraoui08.skyrock.com العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: الذي يقبض الأرواح ملك واحد أم ملائكة ؟ الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 4:55 pm | |
| الذي يقبض الأرواح ملك واحد أم ملائكة ؟.
السؤال :
هناك بعض المسيحيين الذين يقولون بوجود بعض المتناقضات في القرآن ، ويدّعون بأن القرآن يقول بأن ملك الموت واحد (سورة السجدة: 11) ثم يأتي مرة أخرى ليقول أن ملائكة يتوفون الناس (سورة محمد: 27). فهل يمكن مساعدتي في الرد على هذا، إنني أعلم أنه لا يوجد متناقضات في القرآن لذا أخبروني ما هو الخطأ في فكرتهم.
الجواب : الحمد لله : أولا : لا شك في أن القرآن كلام الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه
ولا من خلفه ، وهو كتاب محكم لا اختلاف فيه ولا تناقض .
وما يزعمه البعض من وجود تناقض في القرآن فبسبب قصور
علمهم وقلة اطلاعهم وتدبرهم لكلام الله .
قال تعالى : ( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ ، وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ
لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا ) [النساء/82]
قال ابن كثير رحمه الله : " يقول تعالى آمرا لهم بتدبر القرآن ،
وناهيا لهم عن الإعراض عنه وعن تفهم معانيه المحكمة
وألفاظه البليغة ، ومخبرا لهم أنه لا اختلاف فيه ، ولا اضطراب
، ولا تعارض ؛ لأنه تنزيل من حكيم حميد ، فهو حق من حق ".
انتهى من " تفسير القرآن العظيم" (1/529) .
ثانياً : جاء في بعض الآيات أن الذي يقبض أرواح الناس ملَك واحد ، كما في قوله تعالى : ( قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ) [السجدة/11]
ولم يثبت في حديث صحيح تسميته بـ "عزرائيل" كما هو
مشهور عند كثير من الناس .
وجاء في آيات أخرى أن الناس تتوفاهم ملائكة لا ملَك واحد ، كقوله تعالى : ( إِنَّ الذين تَوَفَّاهُمُ الملائكة ظالمي أَنْفُسِهِمْ ) [ النساء : 97 ] ا.
وقوله تعالى : ( فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الملائكة يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ ) [ محمد : 27 ] وقوله تعالى : (حتى إِذَا جَآءَ أَحَدَكُمُ الموت تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ ) [ الأنعام : 61 ] إلى غير ذلك من الآيات .
ولا تعارض بين هذه الآيات ولا تناقض بحمد الله تعالى ، وذلك
لأن الموكل بقبض الأرواح ملك واحد ، إلا أن له أعواناً يعملون
بأمره ويعينونه على ذلك .
ومما يدل على وجود أعوان لملك الموت ما رواه الإمام أحمد في مسنده (18063) عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ الْعَبْدَ الْمُؤْمِنَ إِذَا كَانَ فِي انْقِطَاعٍ مِنْ الدُّنْيَا وَإِقْبَالٍ مِنْ الْآخِرَةِ ، نَزَلَ إِلَيْهِ مَلَائِكَةٌ مِنْ السَّمَاءِ بِيضُ الْوُجُوهِ ، كَأَنَّ وُجُوهَهُمْ الشَّمْسُ ، مَعَهُمْ كَفَنٌ مِنْ أَكْفَانِ الْجَنَّةِ وَحَنُوطٌ مِنْ حَنُوطِ الْجَنَّةِ ، حَتَّى يَجْلِسُوا مِنْهُ مَدَّ الْبَصَرِ ، ثُمَّ يَجِيءُ مَلَكُ الْمَوْتِ عَلَيْهِ السَّلَام حَتَّى يَجْلِسَ عِنْدَ رَأْسِهِ ، فَيَقُولُ : أَيَّتُهَا النَّفْسُ الطَّيِّبَةُ اخْرُجِي إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ.. فَتَخْرُجُ تَسِيلُ كَمَا تَسِيلُ الْقَطْرَةُ مِنْ فِي السِّقَاءِ ، فَيَأْخُذُهَا ، فَإِذَا أَخَذَهَا لَمْ يَدَعُوهَا فِي يَدِهِ طَرْفَةَ عَيْنٍ حَتَّى يَأْخُذُوهَا فَيَجْعَلُوهَا فِي ذَلِكَ الْكَفَنِ وَفِي ذَلِكَ الْحَنُوطِ ، وَيَخْرُجُ مِنْهَا كَأَطْيَبِ نَفْحَةِ مِسْكٍ وُجِدَتْ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ . فَيَصْعَدُونَ بِهَا ...) الخ ، والحديث صححه ابن القيم في " إعلام الموقعين " (1 / 214) ، والألباني في "أحكام الجنائز" صـ 159. فهذا الحديث يدل على أن مع ملك الموت ملائكة آخرين يأخذون من يده الروح حين يأخذها من بدن الميت .
قال شيخ المفسرين ابن جرير الطبري : " إن قال قائل : أو ليس الذي يقبض الأرواح ملك الموت ، فكيف قيل : (توفته رسلنا )، و"الرسل" جملة ، وهو واحد ؟
قيل : جائز أن يكون الله تعالى ذكره أعان ملك الموت بأعوان
من عنده ، فيتولون ذلك بأمر ملك الموت .
فيكون" التوفي" مضافًا إلى ملك الموت ، كما يضاف قتلُ من
قتله أعوانُ السلطان ، وجلدُ من جلدوه بأمر السلطان ، إلى
السلطان، وإن لم يكن السلطان باشر ذلك بنفسه ، ولا وليه بيده
". انتهى من تفسير الطبري (11/410) بتصرف يسير .
وقال الإمام أبو المظفر السمعاني : " فإن قيل : قد قال في آية أخرى : ( قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ )
السجدة /11، وقال هاهنا : ( تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا ) الأنعام /61 ،
فكيف وجه الجمع ؟
قيل : قال إبراهيم النخعي : لملك الموت أعوان من الملائكة ، يتوفَّوْن عن أمره ؛ فهو معنى قوله : ( توفته رسلنا ) ، ويكون
ملك الموت هو المتوفى في الحقيقة ؛ لأنهم يصدرون عن أمره ،
ولذلك نسب الفعل إليه في تلك الآية . وقيل : معناه : ذكر
الواحد بلفظ الجمع ، والمراد به : ملك الموت . "
وقال القرطبي: " والتوفي تارة يُضاف إلى ملك الموت ، كما قال : ( قل يتوفاكم ملك الموت ) .
وتارة إلى الملائكة لأنهم يتولون ذلك ، كما في قوله : ( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ ) .
وتارة إلى الله وهو المتوفي على الحقيقة ، كما قال : ( الله يتوفى الأنفس حين موتها ) " انتهى من " تفسير القرطبي" (7/7) .
قال الشيخ ابن عثيمين : " إن ملك الموت له أعوان يعينونه على إخراج الروح من الجسد حتى يوصلوها إلى الحلقوم ، فإذا أوصلوها إلى الحلقوم قبضها ملك الموت .
وقد أضاف الله تعالى الوفاة إلى نفسه ، وإلى رسله أي :
الملائكة ، وإلى ملك واحد ... ولا معارضة بين هذه الآيات ، فأضافه الله إلى نفسه ؛ لأنه واقع بأمره ، وأضافه إلى
الملائكة ؛ لأنهم أعوان لملك الموت ، وأضافه إلى ملك
الموت ؛ لأنه هو الذي تولى قبضها من البدن ".
انتهى " الشرح الممتع" (5/ 114) وينظر : أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن (6/291) .
ثالثاً : ننصحك أخي السائل بالابتعاد عن سماع الشبه ، خاصة مع عدم وجود القدرة العلمية على ردها ، والانشغال بما ينفعك من العلم النافع والعمل الصالح . فالاستماع إلى الشبهات من أعظم الفتن التي تضر العبد في دينه , ولذلك كان السلف ينهون عن الاستماع لأهل الأهواء والبِدع ، فكيف بسماع شبه غير المسلمين !!
وللوقوف على خطر الاستماع للشبهات يمكنك الرجوع إلى جواب السؤال (9 | |
|