hayet عضو متميز
الهواية : اللون المفضل لديك : الشراب المفضل : الآكلة المفصلة : لاعبك المفضل في الفريق الوطني : أختر ناديك المفصل : المزاج : MMS : الــــدولــــــــة : عدد المساهمات : 653 نقاط : 1994 تاريخ التسجيل : 05/08/2010 العمر : 28 العمل/الترفيه : طالبة
| موضوع: جامعة بسكرة ... التأهيل الجامعي الجمعة سبتمبر 24, 2010 6:43 pm | |
| التأهـــيل الجـامـعي¨بناء على المرسوم رقم 254-98 المؤرخ في 17/09/1998 المتعلق بالتكوين في الدكتوراه و ما بعد التدرج المتخصص و التأهيل الجامعي، ¨بناء على المنشور الوزاري رقم 03 المؤرخ في 24/05/2003 المحدد لكيفيات التأهيل الجامعي،¨بناء على المنشور الوزاري رقم 04 المؤرخ في 26/03/2005 المحدد لشروط التسجيل في التأهيل الجامعي،شرعت جامعة بسكرة في تطبيق التأهيل الجامعي ابتداء من السنة الجامعية 2004/2005يمر التأهيل الجامعي بثلاث مراحل هي:أولا: إيداع الملف ودراسة طلب التسجيلعلى المترشح إيداع ملفه لدى نيابة رئاسة الجامعة المكـلفة بالتكوين العــالي والتكوين في ما بعد التدرج و التأهيل الجامعي و البحث العلمي التي تراقب المطابقة الإدارية والتنظيمية لطلب التسجيل بحيث يتضمن الملف ما يلي:1. طلب خطي مرفق بكل الوثائق الإدارية التي تثبت الوضعية القانونية للمترشح، وكذا نسخ لكل الشهادات الجامعية المتحصل عليها أو شهادات معادلة. مع تأكيد المترشح في طلبه أنه لم يتقدم بطلب تسجيل مماثل لدى مؤسسة أخرى منذ بداية السنة الجامعية التي قدم فيها الطلب، وذكر الجامعة التي قدم فيها طلب الترشح من قبل في حالة قيامه بذلك.2. نسختان من أطروحة الدكتوراه3. ملخص الدكتوراه.3. السيرة الذاتية الكاملة والمفصلة، التي تبرز المسار البيداغوجي والعلمي للمترشح.4. تقديم المقالات الأصلية، والمداخلات والمطبوعات الجامعية.5. تقديم حوصلة من 15 صفحة على الأكثر تتضمن نشاطات البحث التي قام بها المترشح وتحرر هذه الوثيقة بمنهجية و دقة و تكون مرفقة بالمراجع.يقدم ملف الترشح في خمس نسخ، واحدة منها على الأقل أصلية.لا يمكن قبول ملف الترشح إلا بتوفر الحد الأدنى من الأعمال العلمية المتمثل في ما يلي: مقالة في مجلة علمية محكمة و معترف بها و تكون هذه المقالة بعد المناقشة و خارج الأطروحةزيادة علىالمقالات التي اشتملها ملف مناقشة أطروحة الدكتوراه.يتم تحويل ملف التسجيل إلى الكلية المعنية لعرضه على اللجنة العلمية للقسم، التي تعكف على دراسة طلب التسجيل بالتدقيق في نوعية الأعمال العلمية مع ضرورة مراعاة الشروط التي حددها المجلس العلمي للجامعة.يُعرض الملف بعد ذلك على المجلس العلمي للكلية الذي يدلي برأيه في مدى صلاحية الملف للتسجيل فيصادق أو يعدل ما جاء في محضر اللجنة العلمية للقسم.عند قبول الملف يمنح الترخيص لتسجيل المترشح من قبل رئيس الجامعة بناء على اقتراح عميد الكلية وفقا لما أقرته الهيئة العلمية (اللجنة العلمية و/أو المجلس العلمي للكلية). وترسل نسخة من الترخيص للقسم.وفي حالة رفض التسجيل يوجه تبليغ مكتوب ومعلل للمترشح في الثلاثين يوما على الأكثر التي تلي تاريخ إيداع ملف الترشح.ثانيا: التقييم العلمي للملف بعد حصول المترشح على الترخيص بالتسجيل، تجتمع اللجنة العلمية للقسم لاقتراح ثلاثة مقررين يشترط فيهم ما يلي: - أن يكونوا من درجة الأستاذية (أستاذ التعليم العالي – أستاذ محاضر) ومتخصصين في المجال الذي ينتمي إليه المترشح.- أن يكون واحد من المقررين على الأقل لا يعمل بنفس المؤسسة التي ينتمي إليها المترشح.- يمكن الاستعانة بمقررين من جنسية أجنبية، أو كفاءات وطنية بالخارج.يجتمع المجلس العلمي للكلية بعدئذ للمصادقة أو التعديل في القائمة المقترحة.يعين رئيس الجامعة المقررين الثلاث بناء على اقتراح الهيئة العلمية، على مستوى الكلية.يقوم المقررون بإجراء خبرتهم التي تنجز كل على حِدَةٍ، وترسل بصورة فردية، وفي ظرف مختوم مميز بالسرية إلى السيد مدير الدراسات ما بعد التدرج و التأهيل الجامعي في أجل لا يتعدى الشهرين (02).بعد ورود التقارير، ينعقد المجلس العلمي للجامعة للبت في قدرة المتر شح على التقدم أمام لجنة التحكيم على أساس التقارير الثلاثة ويجب أن تقيد استنتاجات المجلس العلمي للجامعة في محضر. في حالة ما إذا قام واحد أو أكثر من الخبراء بإبداء رأي سلبي معتمدا على تحفظات موضوعية، فإنه لا يرخص للمترشح أن يتقدم أمام لجنة تحكيم. و ترسل له في هذه الحالة التقارير الثلاثة الخاصة بالتقييم وكذا محضر استنتاجات المجلس العلمي. في حالة ورود التقارير الثلاثة بصورة إيجابية، يعلن المجلس العلمي للجامعة للمترشح وكذا للهيئات العلمية في الكلية قابلية المعني للمناقشة أمام لجنة تحكيم. وعندئذ على المترشح إضافة خمس نسخ (05) من ملف ترشحه مطابقة للأولى إلى نيابة رئاسة الجامعة المعنية. ثالثا: التقدم أمام لجنة التحكيم بناء على قابلية الترشح للمناقشة، تقترح اللجنة العلمية للقسم من 03 إلى 06 مناقشين بالمواصفات العلمية المذكورة أعلاه (درجة الأستاذية – التخصص) كما ينعقد المجلس العلمي للكلية للغرض نفسه.يقوم رئيس الجامعة بناء على اقتراح الهيئة العلمية للكلية بإصدار مقرر للترخيص بالمناقشة وتعيين أعضاء لجنة التحكيم. التي تضم أيضا المقررين الذين يعينون بصفة "أعضاء مدعوين" وتكون لهم أصوات استشارية خلال مداولات اللجنة.يجب أن يكون أعضاء لجنة التحكيم قد اطلعوا مسبقا على ملف المترشح و تقارير الخبراء.التخصصات المفتوحة للتأهيل الجامعيبجامعة محمد خيضر بسكرة1. الأدب العربي 2. علم الاجتماع 3. الفيــزياء4. الكيمياء5. الرياضيات 6. الاقتصاد والتسيير7. الهندسة المدنية8. الهندسة الكهربائية9. الري10. الهندسة الميكانيكية11. الهندسة المعمارية12. العلوم القانونية 13. الإعلام الآلي14. علم النفسL’INSCRIPTION A L’HABILITATION UNIVERSITAIRE
Références·Décret exécutif no 98.254 du 24 Rabie Elthani 1419, correspondant au 17 Août 1998, relative à la formation Doctorale, à la post graduation Spécialisée, et à l’habilitation universitaire. L’habilitation universitaire est une procédure ; Elle ne doit pas être assimilée à une thèse : aucun délai d’inscription ou de préparation n’est exigé. On ne saurait non plus exiger au candidat la direction d’un directeur de recherche. Le dossier de candidature est composé librement par le candidatCirculaire no 03 du 24 mai 2003 fixant les modalités d’application de l’habilitation universitaireDOSSIER D’INSCRIPTION1.Une demande manuscrite (le candidat doit certifier qu’il n’a pas sollicité, auprès d’un autre établissement, une demande d’inscription similaire depuis le début de l’année universitaire en cours. Il doit aussi mentionner l’établissement universitaire où il a déposé une candidature auparavant)2.Un Curriculum vitae complet et détaillé3Une Attestation de travail4.Un Etat de service .Copies des diplômes Doctorat, Magister, DEA, DES, Ingénieur, Licence, Bac, ou équivalents.Arrêtés de nomination et de titularisation au grade de maître-assistant, au poste spécifique de chargé de cours …etc.7.Arrêtés ou décisions de nomination aux postes administratives ou scientifiques.Un exemplaire de la thèse de doctorat9.Un résumé de la thèse en cinq (05) exemplairesUne synthèse d’une quinzaine de pages (15 pages) au maximum exclusivement consacré aux activités de rechercheDocuments portant sur l’ensemble des travaux scientifiques-Tirés à part des articles originaux publiés dans des revues scientifiques spécialisées à comité de lecture et de qualité reconnue.-Communications scientifiques personnelles publiées dans les annales de congrès spécialisés (attestation de participation)uvrages que le candidat a réalisés et/ou auxquels il a participé.-Brevets déposés et authentifiés…etc12. Attestations d’encadrement (mémoires fin d’études, magister, …etc).13. Attestations d’organisation de manifestations scientifiques.Le dossier d’inscription doit être déposé en cinq exemplaires au niveau du Vice rectorat chargé de la formation supérieure, de la post graduation, de l’habilitation universitaire et de la recherche scientifique. | |
|