تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 المثنى وإعرابه 725933269
 المثنى وإعرابه 408839496
 المثنى وإعرابه 646533344
 المثنى وإعرابه 966464772
 المثنى وإعرابه 353133476
 المثنى وإعرابه 856590118
 المثنى وإعرابه 265406003
 المثنى وإعرابه 305971779
 المثنى وإعرابه 289360463
 المثنى وإعرابه 660447902
 المثنى وإعرابه 410280926
 المثنى وإعرابه 554379707
 المثنى وإعرابه 147050375
 المثنى وإعرابه 856175317
 المثنى وإعرابه 375679719
 المثنى وإعرابه 644486156
 المثنى وإعرابه 217742477
 المثنى وإعرابه 937093809
 المثنى وإعرابه 785148045
 المثنى وإعرابه 269036034
 المثنى وإعرابه 998154383
 المثنى وإعرابه 279192771
 المثنى وإعرابه 998154383
 المثنى وإعرابه 313813701
 المثنى وإعرابه 883769838
 المثنى وإعرابه 857173928
 المثنى وإعرابه 960154133
 المثنى وإعرابه 961691649
 المثنى وإعرابه 553003466
 المثنى وإعرابه 674856862
 المثنى وإعرابه 396904883
 المثنى وإعرابه 146390467
 المثنى وإعرابه 322217315
 المثنى وإعرابه 348085378
 المثنى وإعرابه 993700236
المواضيع الأخيرة
» جميع اختبارات الفصل الثاني لجميع المواد للسنة الاولى متوسط
 المثنى وإعرابه I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2015 5:34 pm من طرف abderezakghano

» Cd.. به حل جميع تمارين الرياضيات 4 متوسط
 المثنى وإعرابه I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 12:57 pm من طرف abderezakghano

» mimoire dr fin d'étude
 المثنى وإعرابه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 3:11 pm من طرف zekraouiomar

» منظومة العبقري
 المثنى وإعرابه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:56 pm من طرف zekraouiomar

» تلخيص شامل لدروس العلوم الاسلامية سنة ثانية ثانوي
 المثنى وإعرابه I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 12:20 am من طرف alisalhi

» كيف استخرج اختبارت سنة الاولي ابتدائي
 المثنى وإعرابه I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2015 11:45 am من طرف sousoubelle

»  اسطوانة قسم السنة الخامسة ابتدائي
 المثنى وإعرابه I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:16 am من طرف zekraouiomar

» للتسجيل في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2015
 المثنى وإعرابه I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:13 am من طرف zekraouiomar

» امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي في مادة اللغة العربية دورة ماي 2014
 المثنى وإعرابه I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:12 am من طرف zekraouiomar

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zekraouiomar
 المثنى وإعرابه Empty المثنى وإعرابه I_voting_bar المثنى وإعرابه I_vote_lcap 
عقيلة08
 المثنى وإعرابه Empty المثنى وإعرابه I_voting_bar المثنى وإعرابه I_vote_lcap 
hayet
 المثنى وإعرابه Empty المثنى وإعرابه I_voting_bar المثنى وإعرابه I_vote_lcap 
جمال الدين
 المثنى وإعرابه Empty المثنى وإعرابه I_voting_bar المثنى وإعرابه I_vote_lcap 
zekra.wahbi
 المثنى وإعرابه Empty المثنى وإعرابه I_voting_bar المثنى وإعرابه I_vote_lcap 
سميحة
 المثنى وإعرابه Empty المثنى وإعرابه I_voting_bar المثنى وإعرابه I_vote_lcap 
صوت الحق
 المثنى وإعرابه Empty المثنى وإعرابه I_voting_bar المثنى وإعرابه I_vote_lcap 
مداني
 المثنى وإعرابه Empty المثنى وإعرابه I_voting_bar المثنى وإعرابه I_vote_lcap 
zekra.zobair
 المثنى وإعرابه Empty المثنى وإعرابه I_voting_bar المثنى وإعرابه I_vote_lcap 
mohamed08
 المثنى وإعرابه Empty المثنى وإعرابه I_voting_bar المثنى وإعرابه I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 43 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 43 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 91 بتاريخ الأحد نوفمبر 03, 2024 3:23 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
Place holder for NS4 only
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2516 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عواج بن عناق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6058 مساهمة في هذا المنتدى في 5470 موضوع

The Prophet Muhammad


 

  المثنى وإعرابه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zekra.wahbi
عضو مشرف
عضو مشرف
zekra.wahbi


الهواية :  المثنى وإعرابه Sports10
اللون المفضل لديك :  المثنى وإعرابه 217725424
الشراب المفضل :  المثنى وإعرابه 299564944
الآكلة المفصلة :  المثنى وإعرابه 456089557
لاعبك المفضل في الفريق الوطني :  المثنى وإعرابه 174567409
أختر ناديك المفصل :  المثنى وإعرابه 468260488
المزاج :  المثنى وإعرابه 288513112
MMS :  المثنى وإعرابه 565726094
الــــدولــــــــة :  المثنى وإعرابه 298142447
ذكر
الجدي الثعبان
عدد المساهمات : 454
نقاط : 1333
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمر : 34
الموقع : www.zekraoui08.skyrock.com
العمل/الترفيه : طالب جامعي

 المثنى وإعرابه Empty
مُساهمةموضوع: المثنى وإعرابه    المثنى وإعرابه I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 8:24 pm

_عرف النحاة المثنى بإنه الاسم الدال على اثنين أو اثنتين
مفقين في الحروف والحركات ،والمعنى، وذلك عن طريق زيادة ألف ونون أو ياء ونون في آخره ،وهو صلح لأنه يتجرد من هذة الزيادة ،ويعطف مثله عليه . قال تعالى :
{قال رجلان من الذين يخافون أنعم الله عليهما ادخلواعليهم الباب}
{فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه} .

فكلمة (رجلان) مثنى ،لأن في آخرها ألفا ونونا ،يمكن أن تتجرد الكلمة منهما ، ونقول : رجل ورجل . وهما متفقان في الحروف والحركات والمعنى .

ممكن أن نقول إن مايأتي ليس من المثنى حقيقة :
أولا : مايدل على المفرد وإن كان أصله مثنى ، نحو رجلان وهو المشي على رجليه ، رمضان ، مروان . بالرغم من أنها تنتهي بألف ونون إلا أنها مفرد .

ثانيا : مايدل على اثنتين ، نحو : غربــان ، غلمـــان ، فظاهرهما
يوهم أنها مثنى إلا أنها تدل على أكثر من اثنين .

ثالثا : مايدل على اثنتين ، ولكن اللفظين مختلفان ، نحو : الأبوين ، ويقصد به الأب والأم ، فغلب المذكر على المؤنث ، ومثل هذا اللفظ ليس بالمثنى ولكن يلحق بالمثنى .

رابعا : مايدل على اثنين ، ولكن اللفظين مختلفان في الحركات ، نحو : العمريين ، والمراد _ عمر بن الخطاب ، عمرو بن هشام فغلب عمر على عمرو ، وذلك ايضا ملحق بالمثنى وليس مثنى .

خامسا : مايدل على اثنتين ، ولكن اللفظين مختلفان في المعنى فقط ، نحو : العينين ، ومعناها العين المبصرة , وعين الماء
وهنا ليس بالمثنى حقيقة وإنما ملحق بالمثنى .

سادسا : مايدل على اثنين وذلك عن طريق العطف بالواو ، نحو :
حضر محمد ومحمد .

سابعا : مايدل على اثنين دون أن تلحقة الألف والنون أو الياء والنون نحو : زَوْج فمعنى التثنية متضمن فيهما .

ثامنا : مايدل على اثنين أو اثنتين بالرغم من تحررها من زيادة الألف والنون أو الياء والنون ، نحو : كلا وكلتا ، وهما من الألفاظ الملحقة بالمثنى ،شريطة أن يكون بعدهما ضمير .

حــكــم المــثــنــى :
يعرب المثنى كالآتي : يرفع المثنى وعلامة رفعه الألف ، وينصب وعلامة نصبه الياء ، ويجر وعلامة جرة الياء .
ويلاحظ أن النون في المثنى دائما مكسورة ، أما ما قبل الياء فدائما مفتوح ، نقول : جاء رجلان _ وشاهدت الرجلين _ مررت بالرجلين .
_وهذا الإعراب هو أشهر الأقوال في إعراب المثنى ، ومن العرب من يلزم المثنى الألف في جميع أحواله الإعرابية_ماعدا كلا وكلتا_
ويعرب بحركات مقدرة على الألف ، وذلك كالاسم المقصور ، فيقولون : جاء المدرسـان_شاهدت المدرسـان_فرحت بالمدرسان

الـمـلـحـق بالـمـثـنـى :
ألحق النحاة بالمثنى بعض الأسماء ، بيانها كالآتي :
1_هذان ، وهاتان من أسماء الإشارة ، واللذان ، واللتان ، من الأسماء الموصولة ، وهذه الأسماء ملحقة بالمثنى ، لأنها ليست مثناه : حقيقة ، ولكنها صيغ وضعت للمثنى .
2_اثنان ، واثنتان ، وثنتان ، فهذه الأسماء أيضا قد وضعت للدلالة على المثنى ، وليس لها مفرد ، وهي ملحقه بالمثنى في كل أحوالها ،سواء اكانت مفردة أم مركبة مع العشرة .
3_الأعلام التي لفظها مثنى ،مثل : شعبان ، حسنين ، رمضان ،
وإعراب هذه الأسماء كما قال النحويين _ أن تظل كما هي على أصل وضعها ،بالألف والنون ، في كل أحوالها الإعرابية ، وأن يكون إعرابها بالحركات على آخرها ، فنقول : جاء مروانُ _ شاهدت مروانَِ .
4_الأسماء التي غلب فيها أحد المفردين على الاخر ، نحو القمرين (الشمس والقمر)_العينين .
5_كلا وكلتا " شريطة أن يضافا إلى ضمير ، نحو : خرج الطالبان كلاهما _ سلكت على الطالبين كليهما .
أما إذا أضيف إلا الأسم الظاهر فإنهما يلزمان الألف في آخرهما ،
ويعربان بالحركات المقدرة على الألف ، وذلك كالأسم المقصور مثل : وقف كلا الرجلين .
ولكن إذا (كلا وكلتا)أضيفتا إلى ضمير فيختلف إعرابهما من جملة إلى جملة ، فأحيانا تعرب توكيدا معنويا _ومبتدأ _ وخبر .

الشروط الواجب توافرها فيما يثنى :
أولا : أن يكون الإسم معربا ولهذا فالإسم المبنى لايثنى مثل :
هذان وهاتان والذان واللتان وردت عن العرب معربه بالرغم من أن المفرد من أسماء الأشارة والأسماء الموصوله مبني ،وهذا لايقاس عليه .
ثانيا : أن يكون الاسم مفردا ، فلا يثنى جمع المذكر السالم ولا المؤنث السالم ،أما الجمع التكسير واسم الجمع ،واسم الجنس
فممكن أن يثنى كل منهما في بعض الأحيان نحو : رهط رهطين
ثالثا : أن يكون الاسم نكرة ،لذلك لايثنى العلم إلا إذا ذكر ثم يعاد إلى التعريف مرة أخرى وذلك بإضافة أل إليه فنقول : المحمدان
أو بإدخال حرف النداء عليه مثل : يامحمدان .
أو بإضافته إلى معرفة .
رابعا : أن يكون الأسم غير مركب ،ولذلك لايثنى المركب الإسنادي نحو : فتح الله ، وكذلك المركب المزجي ، نحو حضر موت- بعلبك
والمركب العددي أحد عشر _ثلاثة عشر ...
إلا أنه يمكن تثنيتة هذه المركبات بطريق غير مباشر وذلك بلإتيان بكلمة (ذو)للمذكر و(ذات أو ذوات )للمؤنث .
وتوضع في صدر التركيب ،لتوصل معنى التثنية إليه وتعرب بالحروف ، فترفع باواو وتنصب وتجر بالياء .
مثلا : مررت بذوى فتح الله
جاء ذوا سيبويه
جاء ذوا أحد عشر
أما التركيب الإضافي ، مثل : عبد الله ـ عبد الرحمن فاتفق النحاه على تثنيته وذلك عن طريق تثنية الصدر وإعرابه بالحروف وإبقاء المضاف إليه على حاله مثل : سلمت على عبدى الله .
خامسا : أن يتفق اللفظان المراد تثنيتها في الحروف وعددها وضبطها ، فإذا وجد خلاف بين اللفظين في شيء امتنعت التثنيه
سادسا : أن يتفق اللفظان ، المراد تثنيتهما في المعنى ،أما إذا اختلفا في المعنى مثل عين فلا يجوز فيهما التثنية إلا ماوردعن العرب .
سابعا : أن يكون للإسم نظير له في الوجود .
ثامنا : ألا يستغنى بنثنية غيره عن تثنيته هو ، مثل : سواء فلم يقولوا : سواآن _ لأنهم ثنوا غيرها سيان واكتفوا بها .

والله تعالى المستعان ،،،،،،
لو عند أحم منكم سؤال ممكن يعرضه وسوف يجاب عليه بإذن الله تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zekraoui.yoo7.com
zekraouiomar
مراقب عام
مراقب عام
zekraouiomar


الهواية :  المثنى وإعرابه Sports10
اللون المفضل لديك :  المثنى وإعرابه 865216837
الشراب المفضل :  المثنى وإعرابه 971683835
الآكلة المفصلة :  المثنى وإعرابه 971904863
لاعبك المفضل في الفريق الوطني :  المثنى وإعرابه 276012838
أختر ناديك المفصل :  المثنى وإعرابه 372711302
المزاج :  المثنى وإعرابه 862208535
MMS :  المثنى وإعرابه 403847352
الــــدولــــــــة :  المثنى وإعرابه 298142447
ذكر
الثور التِنِّين
عدد المساهمات : 984
نقاط : 4180
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 36
الموقع : http://zekraouiomar08.skyrock.com

 المثنى وإعرابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المثنى وإعرابه    المثنى وإعرابه I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 8:34 pm

 المثنى وإعرابه 589988
 المثنى وإعرابه 515604
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zekraoui.yoo7.com
 
المثنى وإعرابه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلــــبالـــة :: منتدى التعليم العالي و البحث العلمي :: قسم الأدب واللغة العربية-
انتقل الى: