تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 725933269
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 408839496
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 646533344
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 966464772
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 353133476
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 856590118
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 265406003
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 305971779
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 289360463
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 660447902
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 410280926
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 554379707
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 147050375
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 856175317
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 375679719
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 644486156
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 217742477
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 937093809
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 785148045
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 269036034
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 998154383
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 279192771
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 998154383
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 313813701
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 883769838
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 857173928
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 960154133
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 961691649
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 553003466
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 674856862
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 396904883
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 146390467
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 322217315
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 348085378
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت 993700236
المواضيع الأخيرة
» جميع اختبارات الفصل الثاني لجميع المواد للسنة الاولى متوسط
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2015 5:34 pm من طرف abderezakghano

» Cd.. به حل جميع تمارين الرياضيات 4 متوسط
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 12:57 pm من طرف abderezakghano

» mimoire dr fin d'étude
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 3:11 pm من طرف zekraouiomar

» منظومة العبقري
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:56 pm من طرف zekraouiomar

» تلخيص شامل لدروس العلوم الاسلامية سنة ثانية ثانوي
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 12:20 am من طرف alisalhi

» كيف استخرج اختبارت سنة الاولي ابتدائي
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2015 11:45 am من طرف sousoubelle

»  اسطوانة قسم السنة الخامسة ابتدائي
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:16 am من طرف zekraouiomar

» للتسجيل في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2015
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:13 am من طرف zekraouiomar

» امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي في مادة اللغة العربية دورة ماي 2014
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:12 am من طرف zekraouiomar

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zekraouiomar
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت Empty مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_voting_bar مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_vote_lcap 
عقيلة08
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت Empty مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_voting_bar مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_vote_lcap 
hayet
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت Empty مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_voting_bar مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_vote_lcap 
جمال الدين
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت Empty مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_voting_bar مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_vote_lcap 
zekra.wahbi
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت Empty مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_voting_bar مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_vote_lcap 
سميحة
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت Empty مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_voting_bar مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_vote_lcap 
صوت الحق
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت Empty مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_voting_bar مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_vote_lcap 
مداني
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت Empty مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_voting_bar مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_vote_lcap 
zekra.zobair
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت Empty مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_voting_bar مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_vote_lcap 
mohamed08
 مقاييس نقد الشعر للتثبيت Empty مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_voting_bar مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 80 بتاريخ الثلاثاء يونيو 05, 2012 2:34 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
Place holder for NS4 only
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2516 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عواج بن عناق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6058 مساهمة في هذا المنتدى في 5470 موضوع

The Prophet Muhammad


 

  مقاييس نقد الشعر للتثبيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميحة
عصو مجتهد
عصو مجتهد
سميحة


الهواية :  مقاييس نقد الشعر للتثبيت Sports10
اللون المفضل لديك :  مقاييس نقد الشعر للتثبيت 217725424
الشراب المفضل :  مقاييس نقد الشعر للتثبيت 971683835
الآكلة المفصلة :  مقاييس نقد الشعر للتثبيت 773701072
لاعبك المفضل في الفريق الوطني :  مقاييس نقد الشعر للتثبيت 709885981
أختر ناديك المفصل :  مقاييس نقد الشعر للتثبيت 468260488
المزاج :  مقاييس نقد الشعر للتثبيت 179251928
MMS :  مقاييس نقد الشعر للتثبيت 981310153
الــــدولــــــــة :  مقاييس نقد الشعر للتثبيت 298142447
انثى
السرطان القط
عدد المساهمات : 367
نقاط : 1111
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 24

 مقاييس نقد الشعر للتثبيت Empty
مُساهمةموضوع: مقاييس نقد الشعر للتثبيت    مقاييس نقد الشعر للتثبيت I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:16 am

الشعر وأنواعه/




1. الشعر التعليمي : وهو الشعر الذي تضمن عرض علم من العلوم ، ويخلو من عنصري العاطفة والخيال ، ويسمى عند العرب بالنظم .
2. الشعر القصصي (الملحمي) : وهو الشعر الذي نظمت به الملاحم الأسطورية الطويلة . وهي غير موجودة في شعرنا القديم ، ويرجع ذلك أن الوزن الشعري في الشعر العربي أكثر انضباطاً ، ولذا فإن تلك الملاحم هي بالنثر أشبه منها بالشعر ، كما أن ميل العرب إلى الإيجاز ، يحول دون قبولهم الإطالة الشديدة التي تقتضيها تلك الملاحم . أما العصر الحديث فهناك ملحمة عيد الرياض لبولس سلامة ، والإلياذة الإسلامية لأحمد محرم .
3. الشعر التمثيلي : وهو الشعر الذي يستعمل في الحوار المسرحي بدلاً من النثر .
4. الشعر الغنائي الوجداني : وهو الشعر الذي يعبر به الشاعر عن عواطفه الذاتية وأحاسيس وجدانه .





مقاييس نقد الشعر




يقوم الفن الأدبي (شعراً ونثراً) علىعنصرين أساسين هما : الشكل والمضمون ، والنقد الأدبي يدرس الشعر من خلال عناصر أربعة مهمة هي : المعنى ، والعاطفة ، وهما يدخلان تحت إطار المضمون ، كما يدرس الخيال والأسلوب ، وهما ينضويان تحت إطار الشكل .
أولاً : مقاييس نقد المعنى : يراد بالمعنى الفكرة التي تعبر عنها القصيدة . والشعر الذي يخلو من فكرة قيمة في تضاعيفه يعد شعراً قليل الجدوى والفائدة . ولا تقتصر قيمة المعنى على تعليمنا أمراً من أمور المعرفة ، بل تتعدى ذلك إلى أن يكون المعنى ذا تأثير قوي في نفوسنا ، وهذا يمثل غاية الأدب الأولى .
ومن أبرز مقاييس نقد المعنى ما يأتي :
1. مقياس الصحة والخطأ : لا بد من أن يلتزم بالحقيقة سواء أكانت تاريخية ، أم لغوية ، أم علمية ، لأن خطأ الشاعر في حقيقة من الحقائق يفسد شعره ، ويجعله غير مقبول من الناس .
2. مقياس الجدة والابتكار : فالمعاني الشعرية تكون لها مكانة نقدية متميزة حين تتصف بالطرافة والابتكار . وليس المقصود بذلك أن يقدم الشاعر معاني جديدة لم يسبق إليها ، فهذا صعب المنال في كثير من الأحيان ، ولكن المطلوب أن يتناول الشاعر معنى من المعاني فيقدمه بأسلوب يبدو فيه جديداً أو كالجديد .
3. مقياس العمق والسطحية : المعنى العميق هو ذلك المعنى الذي تجده يذهب بك بعيداً في دلالة معنوية عالية مؤثرة ، وتنثال على نفسك معانٍ وخواطر كثيرة يثيرها فيك ويستدعيها إلى ذهنك . ويكون عمق المعنى بسبب موهبة يتميز بها الشاعر بما يختص به من قدرة عقلية وملكة ذهنية وثقافة عالية . وتكون الأبيات عميقة المعنى إذا اعتمدت على الحكمة التي تمثل اختزال قدر كبير من التجربة الإنسانية وتقديمها في عبارة موجزة بليغة . وعلى النقيض من العمق هناك سطحية المعنى ، ونعني بها ذلك المعنى الذي تجده سهلاً جداً ، يعرفه أكثر الناس ولا مزية فيه .





ثانياً / مقاييس نقد العاطفة :



المراد بالعاطفة : الحالة الوجدانية التي تدفع الإنسان إلى الميل للشيء ، أو الانصراف عنه ، وما يتبع ذلك من حب أو كره ، وسرور أو حزن ، ورضى أو غضب .
ومن أبرز مقاييس نقد العاطفة ما يأتي :
1. مقياس الصدق والكذب : ابحث عن الدافع الذي دفع الشاعر إلى القول ، فإن كان هذا الدافع حقيقياً غير زائف كانت العاطفة صادقة ، وإن كان الدافع غير حقيقي كانت عاطفته كاذبة . وهذا الدافع يتوقف على مدى عمق التجربة الشعرية وهي الموقف الذي عاشه الشاعر في أثناء إبداع القصيدة .
2. مقياس القوة أو الضعف : إذا أثرت القصيدة في نفس قارئها ، وهزت وجدانه ، كانت عاطفتها قوية ، وإذا لم تترك أثراً في نفسه كانت عاطفتها ضعيفة . وترتبط قوة العاطفة ووضوح تأثيرها بطبائع الناس وأمزجتهم ، فمنهم من يتأثر بالرثاء ومنهم من يتأثر بالغزل ، ومنهم من يتأثر بالفخر أو المدح وهكذا .
على أن قوة العاطفة ليس معناها أن يكون المعنى بطولياً كبيراً ، وأن تكون الالفاظ ذات قوة ، وصدى ، بل إن قوة العاطفة لتبدو في بعض موضوعات الذكرى ، والحزن ، والألم ، وهي موضوعات يعبر عنها بكلمات دافئة رقيقة .




ثالثاً / مقاييس نقد الخيال :



الخيال هو الملكة الفنية التي تصنع الصورة الأدبية ، وهو عنصر أصيل في الأدب كله ، وفي الشعر بوجه خاص . وهو يقل في شعر الحكمة مثلاُ ، ويكثر في الأغراض الأخرى للشعر الوجداني .
وتتجلى أهمية الخيال حينما نرى كيف يبدع الشاعر في تصوير مشاهد مالوفة في حياتنا ، قد اعتدنا على رؤيتها ، لكن الشاعر يبث فيها الحياة والحركة ، ويتخيلها على نحو فيه إثارة وطرافة . والشعر الذي يخلو من الخيال يعد شعراً قليل التأثير في النفوس .
جوانب دراسة الخيال :
1. صحة الخيال : إن المقياس في صحة الخيال مردُّه إلى الذوق الأدبي ، وليس كل خيال يمكن أن نسلكه في عداد الصورة الأدبية ، إذ إن من الخيال ما يكون كحلم النائم لا يستند إلى واقع ، مما يعد ضرباً من الوهم .
2. نوع الخيال :
a. الصورة الخيالية البسيطة : وهي الصورة الأدبية التي تمثل مشهداً محدداً لموقف من المواقف ، أو معنى من المعاني التي يريد الشاعر تصويرها ، وأكثر الخيال الشعري عند العرب يميل إلى هذا النوع من الصور ، ويرجع ذلك إلى حب العربي للفكرة وحرصه عليها مما يبعده عن الإغراق في الخيال والمبالغة فيه .
b. الصورة الخيالية المركبة : وهي مجموعة من الصور الخيالية المركبة تعطي مشاهد متعاقبة ، يرتبط بعضها ببعض ، وتتكامل عناصرها ، فيغدو المشهد مؤثراً كأنما يرى الإنسان من خلاله حقيقة الشيء ، لا خياله .





رابعاً / مقاييس نقد الأسلوب :



الأسلوب / يتمثل في البناء اللغوي للشعر من حيث اختيار المفردات ، وصياغة التراكيب ، وموسيقى الشعر .
1. نقد المفردات :
a. سلامة الكلمة من الغرابة : فصاحة الكلمة تتحقق بخلوها من العيوب التي تصيب الكلمة .
b. إيحاء الكلمة : حسن اختيار الكلمات ، تلقي ظلالاً وتداعيات ، لذا يختارها الشاعر قصداً ليفيد مما توحيه معاني متعددة تكسب الشعر آفاقاً رحبة . والنص الشعري الذي يكون موضوعه التفاؤل والأمل ، فإن كلماته تبدو مشعة موحية بالأمل والإشراق والبهجة ، أما النصوص التي تدور حول موضوع التشاؤم ، فإن مفرداته توحي بالضياع والحزن والألم .
c. دقة استعمال الكلمة : على الشاعر أن يجد في البحث عن الكلمات التي تناسب المقام ، وأن تكون استعمالاته للمفردات استعمالات متقنة ، يتجلى فيها جهد رائع في حسن استخدام الكلمة .

2. نقد التراكيب :
تدرس التراكيب في الشعر لمعرفة خصائصها ، ومميزاتها من حيث الجزالة والسهولة .
a. الأسلوب الجزل : هو ما كان قوياً غير مستكره ولا ركيك ، ويحدده النقاد بأنه الأسلوب الذي تسمعه العامة ، ويعرفونه لكنهم لا يستعملونه في أحاديثهم . ومن أبرز سمات الأسلوب الجزل : قوة الكلمات ، وقصر الجمل ، وغلبة الإيجاز فيه على الإطناب ، واتصافه بالفخامة التي تجعله في مستوى عال ٍ من القول .
b. الأسلوب السهل : وهو ما ارتفعت ألفاظه عن ألفاظ العامة ، وخلا من اللفظ الغريب الذي يحتاج إلى بيان وتفسير ، وهذا النوع من الأساليب مما يمكن أن يوصف بالسهل الممتنع ، فهو مع قربه وسهولته إلا أن إبداعه وإنشاءه ليس بالأمر الهين .

3. نقد موسيقا الشعر :
تعد موسيقى الشعر الخاصية البارزة ، والعلامة الفارقة بينها وبين النثر ، وهي النغم الشجي الذي تصاغ فيه المعاني فيحيلها إلى نشيد عذب .
a. الوزن الشعري : يراد به البحر الشعري الذي صيغت عليه القصيدة . ويرى النقاد أن ثمة علاقة بين موضوع القصيدة وغرضها من جهة ، وبين الوزن الشعري الذي بنى عليه الشاعر قصيدته من جهة أخرى ، فالبحور ذوات التفعيلات الطويلة أو الكثيرة ، تصلح غالباً للموضوعات الحماسية ونحوها ، كما أن البحور الخفيفة تصلح لغرض الغزل ونحوه ، وهي علاقة ظاهرة لكنها لا تمثل قاعدة مطردة .
b. القافية : اختيار القافية وإيقاعها وحرفها المميز ، يمثل مستوى إبداعياً يجعله الناقد مجالاً من مجالات الحكم على الشعر .
c. الموسيقا الداخلية : وهي نغم خاص تمتاز به القصيدة ، بسبب نجاح الشاعر في اختيار المفردات ، وترتبيها وفق نسق خاص ، وما يتبع ذلك من حركات الإعراب ، والمد ، والإمالة ، والتفخيم ، وفنون البديع اللفظي المتعددة . ومن ذلك نلحظ الفرق الكبير بين سطر النثر ، وبيت الشعر ، فالسطر الواحد في نص نثري يمتاز بتتابع الفكرة واطرادها حتى تتضح للقارئ ، أما البيت الشعر فيقتضي تصرف الشاعر بتقديم وتأخير ، أو حذف ، أو تكرار ، وذلك للمحافظة على الاتساق الصوتي المطلوب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقاييس نقد الشعر للتثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلــــبالـــة :: منتدى الخوطر والشعر و الأدب-
انتقل الى: