تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 725933269
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 408839496
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 646533344
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 966464772
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 353133476
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 856590118
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 265406003
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 305971779
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 289360463
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 660447902
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 410280926
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 554379707
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 147050375
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 856175317
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 375679719
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 644486156
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 217742477
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 937093809
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 785148045
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 269036034
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 998154383
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 279192771
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 998154383
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 313813701
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 883769838
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 857173928
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 960154133
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 961691649
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 553003466
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 674856862
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 396904883
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 146390467
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 322217315
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 348085378
سوسيولوجيا المعرفة العلمية 993700236
المواضيع الأخيرة
» جميع اختبارات الفصل الثاني لجميع المواد للسنة الاولى متوسط
سوسيولوجيا المعرفة العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2015 5:34 pm من طرف abderezakghano

» Cd.. به حل جميع تمارين الرياضيات 4 متوسط
سوسيولوجيا المعرفة العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 12:57 pm من طرف abderezakghano

» mimoire dr fin d'étude
سوسيولوجيا المعرفة العلمية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 3:11 pm من طرف zekraouiomar

» منظومة العبقري
سوسيولوجيا المعرفة العلمية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:56 pm من طرف zekraouiomar

» تلخيص شامل لدروس العلوم الاسلامية سنة ثانية ثانوي
سوسيولوجيا المعرفة العلمية I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 12:20 am من طرف alisalhi

» كيف استخرج اختبارت سنة الاولي ابتدائي
سوسيولوجيا المعرفة العلمية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2015 11:45 am من طرف sousoubelle

»  اسطوانة قسم السنة الخامسة ابتدائي
سوسيولوجيا المعرفة العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:16 am من طرف zekraouiomar

» للتسجيل في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2015
سوسيولوجيا المعرفة العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:13 am من طرف zekraouiomar

» امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي في مادة اللغة العربية دورة ماي 2014
سوسيولوجيا المعرفة العلمية I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:12 am من طرف zekraouiomar

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zekraouiomar
سوسيولوجيا المعرفة العلمية Emptyسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_voting_barسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_vote_lcap 
عقيلة08
سوسيولوجيا المعرفة العلمية Emptyسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_voting_barسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_vote_lcap 
hayet
سوسيولوجيا المعرفة العلمية Emptyسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_voting_barسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_vote_lcap 
جمال الدين
سوسيولوجيا المعرفة العلمية Emptyسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_voting_barسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_vote_lcap 
zekra.wahbi
سوسيولوجيا المعرفة العلمية Emptyسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_voting_barسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_vote_lcap 
سميحة
سوسيولوجيا المعرفة العلمية Emptyسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_voting_barسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_vote_lcap 
صوت الحق
سوسيولوجيا المعرفة العلمية Emptyسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_voting_barسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_vote_lcap 
مداني
سوسيولوجيا المعرفة العلمية Emptyسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_voting_barسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_vote_lcap 
zekra.zobair
سوسيولوجيا المعرفة العلمية Emptyسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_voting_barسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_vote_lcap 
mohamed08
سوسيولوجيا المعرفة العلمية Emptyسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_voting_barسوسيولوجيا المعرفة العلمية I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 80 بتاريخ الثلاثاء يونيو 05, 2012 2:34 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
Place holder for NS4 only
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2516 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عواج بن عناق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6058 مساهمة في هذا المنتدى في 5470 موضوع

The Prophet Muhammad


 

 سوسيولوجيا المعرفة العلمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zekraouiomar
مراقب عام
مراقب عام
zekraouiomar


الهواية : سوسيولوجيا المعرفة العلمية Sports10
اللون المفضل لديك : سوسيولوجيا المعرفة العلمية 865216837
الشراب المفضل : سوسيولوجيا المعرفة العلمية 971683835
الآكلة المفصلة : سوسيولوجيا المعرفة العلمية 971904863
لاعبك المفضل في الفريق الوطني : سوسيولوجيا المعرفة العلمية 276012838
أختر ناديك المفصل : سوسيولوجيا المعرفة العلمية 372711302
المزاج : سوسيولوجيا المعرفة العلمية 862208535
MMS : سوسيولوجيا المعرفة العلمية 403847352
الــــدولــــــــة : سوسيولوجيا المعرفة العلمية 298142447
ذكر
الثور التِنِّين
عدد المساهمات : 984
نقاط : 4180
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 35
الموقع : http://zekraouiomar08.skyrock.com

سوسيولوجيا المعرفة العلمية Empty
مُساهمةموضوع: سوسيولوجيا المعرفة العلمية   سوسيولوجيا المعرفة العلمية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 01, 2010 1:20 pm

سوسيولوجيا المعرفة العلمية 589988
سوسيولوجيا المعرفة العلمية Laugh24سوسيولوجيا المعرفة العلمية Clapسوسيولوجيا المعرفة العلمية: في الربع الأخير من القرن العشرين ، أصبح موضوع علم اجتماع العلم يشغل حيزا كبيرا في التفكير السوسيولوجي على نحو شبه منتظم . وقد جاء تأخر الاهتمام بميدان سوسيولوجيا العلم ، كنتيجة طبيعية لتعثر البحث في سوسيولوجيا المعرفة بصفة عامة ، خلال الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي . وعلى الرغم من تزايد الاهتمام بسوسيولوجيا العلم بعد الحرب العالمية الثانية ، إلا أن الأفكار المطروحة في هذا الميدان ، وكما يرى بارنيز هي أفكار لم تتجاوز المستوى السطحي ، ولم يتم دعمها بأبحاث امبيرقية عميقة ، وأول عمل علمي منظم في هذا الخصوص ، هو ما قدمه روبرت ميرتون عام 1973 (
) إلا أن العديد من المهتمين بسوسيولوجيا العلم ، لم يتقبلوا الكثير من أفكار ميرتون ، حيث يذهب بورديو ، إلى أن [[التحليل السوسيولوجي للعلم كما مارسه ميرتون ، يقوم بتبرير اللامساواة العلمية ، فهو يرى أن توزيع الجوائز والمنح يتلاءم مع العدالة العلمية ، لأن المجال العلمي يوزع الحصص على العلماء وفقا لدرجة استحقاقها . وعليه فإن ميرتون يرى الحقل العلمي مثاليا وخاليا من الصراع]] (2) ولذلك فقد تعرض النموذج الأمريكي لسوسيولوجيا العلم الذي تطور على يد ميرتون وأتباعه للتفنيد والنقد ، في إطار حركة نقد واسعة للبنائية الوظيفية ، على وجه العموم ، ومن أهم نقاد هذا النموذج الأمريكي : بيرى بارنيز
B. Barnes ، وديفيد بلور D. Bloor ، وهاري كولنز H. Collins ، وبيير بورديو P. Bourdieu. ولم يعد علم اجتماع العلم بعد ميرتون – وبفضل الأوربيون- يهتم بفكرة الاستقرار في المجال العلمي المبني على فكرة الحوافز ، بل أصبح ينتقدها من حيث هي فكرة محافظة لا تمثل إلا جزء من الواقع [[وأصبح الاهتمام ينصب على الأفراد بوصفهم فاعلين نشطين ، وأصبح التركيز منصبا على هذا النشاط الإنساني بهدف فهمه وتفسيره ، ويتوازى مع هذا الاهتمام ، اهتمام آخر بقضية التغير ، وكيف تؤدي النماذج العلمية المختلفة دورها في التغير الاجتماعي والثقافي بصفة عامة]] (3) ولكن القفزة الحقيقية في سوسيولوجيا العلم لم تحدث إلا بفضل إسهامات توماس كون ، ويقر بذلك ، أهم المنظرين في سوسيولوجيا العلم في المرحلة الراهنة ، حيث يذهب كل من بيرى بارنيز وديفيد بلور وجون هنري ، إلى أن كتابات توماس كون تعتبر : [[علامة فارقة في سوسيولوجيا العلم ، لأن تفسيره للعلم ، يمكن استخدامه مباشرة كنموذج قياسي في علم اجتماع العلم ، ودون حاجة لتحليله أو إعادة قراءته]] (4) ، كما يقر بيير بورديو بفضل الأفكار التي طرحها توماس كون ، بقوله : إنني أنسب الفضل لتوماس كون ، في أهم جزء قدمته فيما يتعلق بمنطق الممارسة والديناميات التي تحتويها(5) ويقدم توماس كون نظرية في الممارسة العلمية تثير أكثر الأسئلة إشكالية بالنسبة لسوسيولوجيا العلم ، والمتعلقة بالتغير ، كيف يحدث وما هي آلياته ، وما هي الشـروط التي ينشأ فيها العلم الجـديد أو النموذج الجديد ، وما هي التأثيرات الخارجية المفروضة على المجال العلمي ، وقد تكفل توماس كون بالإجابة على بعضها ، ويظل البعض الآخر محلا للدراسة في ميدان سوسيولوجيا العلم في المرحلة الراهنة. وتعتبر العلاقة بين النموذج القديم ونقيضه الجديد ، من أوضح الأفكار التي قدمها كون لدراسة التغير داخل المجال العلمي ، ويصفها كون بأنها علاقة التوتر الجوهري The essential tension ولأهمية هذه العلاقة جعلها كون عنوانا رئيسيا لأحد مؤلفاته المنشورة عام 1977. فالعلم التقليدي ، يقدم للمشتغلين به قائمة بالمعايير المطلوب إتباعها لحل الألغاز ، وطالما يستطيع النموذج حل المعضلات فإنه يستمر في الوجود ، ولكن كيف يتقدم العلم إذن ؟ يحدث ذلك بسبب التوتر الذي ينشأ عندما تفشل المعايير السائدة في حل لغز علمي ، ويطلق على هذا اللغز في البداية ( لغز شاذ ) ورويدا .. رويدا تدخل هذه الألغاز في تناقض صريح ومكشوف لا لبس فيه مع المبادئ الأساسية لمعتقدات العلم القائم، وعندما تنضم الألغاز الشاذة في حزم معرفية ذات معايير جديدة ، يولد النموذج الجديد . ولكن هذه الألغاز الشاذة ما كان يمكن التعرف عليها إلا في إطار العلم القياسي ، ومع أنها تمثل بذرة علم جديد ، إلا أنها تنمو على أرض العلم التقليدي ، وتعاني مخاض صعب ، حتى تنبت هذه البذرة ، هذا المخاض هو التوتر الجوهري بين القديم والجديد. وبالمثل فإن بورديو يقدم إعادة قراءة لمقولة التوتر بين العلم الثوري والعلم التقليدي التي قدمها كون وينتهي بورديو إلى أن هذا التوتر ، ناشئ من أن العَالِم المُجَدِدْ ، لا ينطلق مهما كانت أصالته وإبداعاته من لاشيء ، وليس أمامه إلا العلم التقليدي نقطة للانطلاق ، ثم القطيعة معه ، ليتأسس نموذج جديد ، وبتعبير بورديو فالعالم الثوري هو بالضرورة شخص ما يمتلك رأسمال علمي تقليدي هو الثمن المدفوع مقدما لدخول المجال العلمي (6) مما سبق يتضح أن سوسيولوجيا العلم ، قد خرجت من عباءة سوسيولوجيا المعرفة ، ويرجع فضل التأسيس إلى ميرتون ، بينما ازدهار وتطور هذا الفرع قد تم على يد مجموعة من العلماء الأوربيين ، وعلى رأسهم بيير بورديو ، وقد تأثرت سوسيولوجيا العلم ما بعد ميرتون ، بنظرية توماس كون بدرجة عميقة . وقد انتهى بيرى بارنيز و ديفيد بلور وجون هنري إلى أن [[موضوع سوسيولوجيا العلم هو وصف البحث العلمي كفعل ، وفهم المعرفة العلمية بوصفها متضمنة في هذا الفعل ومنتجة بواسطته ... وأن البحث العلمي : هو ما يقوم به جماعة الباحثين ، وليس المقصود البحث الفردي ، فعلم الاجتماع يهتم بما يقوم به الناس بشكل جمعي ، ويهتم بكيفية هذا الفعل الجماعي وأهدافه وعواقبه]] (7) وأصبح البحث العلمي نشاط اجتماعي مرتبط بالأفعال والمؤسسات والعلاقات الاجتماعية والجماعات والتجمعات العلمية.
] المراجع

(1)Barry Barnes (et.al)(1996), Scientific Knowledge – A Sociological Analysis,Chicago, The University of Chicago Press, P114.
(2)Pierre Bourdieu, (2004), Science of Science and Reflexivity, Translated by Richard Nice, Chicago, The Chicago university Press, P.13.
(3)Barry Barnes (et.al)(1996), Scientific Knowledge – A Sociological Analysis, Op.Cit, P. 114.
(4)Ibid. P. 112
(5)Pierre Bourdieu, (2004), Science of Science and Reflexivity, Op.Cit, P. 15.
(6)Ibid.p.15
(7)Barry Barnes (et.al)(1996), Scientific Knowledge – A Sociological Analysis, Op.Cit, P.110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zekraoui.yoo7.com
 
سوسيولوجيا المعرفة العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نام أهل الكهف من الناحية العلمية
»  مكتبة البــوابــة العلمية الشامــلة
» مقالات فلسفية للشعب العلمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلــــبالـــة :: منتدى التعليم العالي و البحث العلمي :: قسم علم الإجتماع-
انتقل الى: