hayet عضو متميز
الهواية : اللون المفضل لديك : الشراب المفضل : الآكلة المفصلة : لاعبك المفضل في الفريق الوطني : أختر ناديك المفصل : المزاج : MMS : الــــدولــــــــة : عدد المساهمات : 653 نقاط : 1994 تاريخ التسجيل : 05/08/2010 العمر : 28 العمل/الترفيه : طالبة
| موضوع: معاني أسماء الله الحسنى الأحد أغسطس 15, 2010 6:24 pm | |
| --------------------------------------------------------------------------------
كثير منا يحفظ اسماء الله الحسنى اذا اليكم معنى كل اسم من اسمه سبحانه وتعالى :
--------------------------------------------------------------------------------
قال تعالى ( ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها..) الايه وقال صلى الله عليه وسلم (إن لله تسعة وتسعين إسماً من أحصاها دخل الجنه)
-الله : هوالاسم المفرد العلم لذاته القدسية الجامع لجميع الصفات الالهية
2-الرحمن : المتصف بالرحمة التي وسعت كل شيء
3-الرحيم : رحيم الآخرة وهو دائم الرحمة وهو صفة فعل له سبحانه.
4-الملك : المالك لكل شيء المتصرف فيه بلا ممانعة ولامدافعة والنافذالآمر في ملكه.
5-القدوس : المنزه عن كل وصف يدركه حس أو يتصوره خيال أو يسبق إليه وهم كما أنه منزه على كل ما لا يليق .
6-السلام : ذو السلامة من كل عيب ونقص ذاتاً وصفاتٍ وأفعالاً, وسلم من عذابه من لايستحقه.
7-المهيمن : الرقيب على كل شيء والشاهد المطلع على خفايا الأمور والقائم على خلقه بأعمالهم وأرزاقهم وآجلهم.
8-المؤمن : المصدق لأنه صادق في وعده ولرسله بالمعجزات وهو الذي يفزع إليه الخائف فيؤمنه.
9-العزيز : القوي الغالب الذي لايغلب المتفرد بالعزة والجلال الذي ذل لعزته كل عزيز .
10-الجبار : الذي يجبره كل أحد ولايجبره أحد وهوالذي أجبر الخلق وقهرهم على ما أراد من أمر أو نهي سبحانه.
11-المتكبر : المنفرد بالكبرياء والعظمة الذي كل شيء دونه فلا كبرياء لسواه وكل المخلوقات قهر عظمته .
12-الخالق : المقدر للأشياء على مقتضي حكمته وموجد الاشياء من العدم على غير مثال سابق.
13-البارئ : المبدع الذي أبرز ما قدره إلى الوجود. 14-المصور : خالق الصور على ماقتضته حكمته الأزاليه لاعلى مثال احتذاه ولارسم رسمه 15-الغفار : لكل من تاب اليه من أي ذنب هو الذي يستر عباده ويمحوها بالتوبه وهو الذي أظهر الجميل وستر القبيح .
16-القهار : الذي يقصم ظهور الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماته والإذلال
17-الوهاب : وتفسيرها قوله المعطي برحمته فيعطي المحتاج ما يحتاج اليه ويعطي غير المحتاج ما يزيد عن حاجته تفضلاً وانعاماً لحكمه
18-الرزاق : المسخر المسير المسبب للرزق يرزق القلوب بتغذيتها بالعلم والإيمان والرزق الحلال الذي يعين علىصلاح الدين للمؤمنين
19-الفتاح : يفتح خزائن الرحمة لخلقه وبعنايه ينفتح كل مغلق ويفتح أعين بصائر عباده ليبصروا الحق .
20-العليم : عالم بعواقالأمور ومصالحها وما فيها من الخير وبما كان وما يكون وما لايكون .
21-القابض : الذي يمسك ويضيق الرزق على من يشاء وهو يقبض رحمته يوم القيامة الذين كفروا بآيات الله ولقائه ويقبض الأرواح والقلوب والصدقات
22-الباسط : الذي يوسع رزقه على من يشاء بجوده ورحمته وهو الذي يبسط الأرزاق والقلوب لحكمته ورحمته .
23-الخافض : الذي يخفض الجبارين والفراعنة أي يضعهم ويهينهم ويخفض من يشاء حسب ما وتقتضيه حكمته .
24-الرافع : الذي يرفع أولياءه الى أفق المقربين ويعزهم وينصرهم .
25-المعز : لمن أطاعه يعز من يشاء ويؤتي ملكه من يشاء
26-المذل : أذل أعداءه بحرمان معرفته ويذل من يشاء حسب ما تقتضيه حكمته .
27-السميع : لجميع الأقوال والأصوات ومدرك المسموع وإن خفى . 28-البصير : بكل الأحوال فلا يغيب عنه ما في السموات العلى وما في الأرض وما بينهما .
29-الحكم : الحاكم الذي حكمه نافذ وهو الحكم بين عباده المظهر الحق من الباطل.
30-العدل : المنزه عن الظلم والجور في أفعاله وأحكامه.
31-اللطيف : الذي يوصل إحسانه الى جميع خلقه في خفاء وستره.
32-الخبير : بكل شيء حتى بدبيب النمل في الليل البهيم فلا تخفي عليه خافيه .
33-الحليم : لايعاجل بالعقوبة ويصفح ويغفر ويستر ويتجاوز عن الذنوب والزلات .
34-العظيم : الشأن والسلطان الذي لاشيء أعظم منه سبحانه ليس لعظمته بداية ولا لكنه جلاله نهايه
35-الغفور : عن ذنوب التائبين اليه والمتوكلين عليه وهو كثير المغفرة وقابل التوب والمعذرة
36-الشكور : يجزي على القليل بالكثير أي يجازي على يسير الطاعات كثير الدرجات .
37-العلي : البالغ الغاية في علو الرتبة الى حيث لارتبه الاوهي منحطة عنه وهو الذي علا بذاته وصفاته.
38-الكبير : العظيم الشأن الذي لايخرج عن علمه شيء ولا ينازعه في كبريائه أحد.
39-الحفيظ : العالم بجميع المعلومات علماً لا تغير له ولا زوال الذي أحاط علمه بالسرائر والخفايا .
40-المقيت : الذي يعطي أقوات الخلائق بمنح الأبدان الطعام والقلوب المعرفة.
41-الحسيب : الكافي الحافظ على أعمال خلقه ومحاسبتهم يحاسب المؤمنين حساباًً يسيراً ويحاسب الكافرين حساباً شديداً
42-الجليل : العظيم عما لا يليق به الكامل في الذات والصفات والأسماء والأفعال .
43-الكريم : الجميل ذاتاً وصفاتاً وفعلاً كثير العطاء دائم الاحسان واسع الكرم إذا قدر عفا وإذا وعد وفى.
44-الرقيب : المراقب والمطلع على جميع الأحوال والأعمال للخلق والمحيط بمكونات سرائرهم .
45-المجيب : الذي يقابل مسألة السائلين بالإجابة ويتفضل قبل الدعاء والمجيب لمن سأله.
46-الواسع : الذي وسع علمه كل العلوم وغناه كل فقر ووسعت رحمته ومغفرته وجميع صفاته وملكه كل شيء
47-الحكيم : لها الحكمه لبالغة والحجة الدامغة والسلطان العظيم والأمر القديم وهو الحكيم للأشياء المتقن لها.
48-الودود : محبوب في قلوب أوليائه يحب الخير لجميع الخلق فيحسن اليهم ويثني عليهم ويود عباده الصالحين أي يرضى عنهم.
49-المجيد : الشريف ذاته فإنه واجب الوجود تام القدرة والحكمة
50-الباعث : الذي يبعث الخلق بعد الموت يوم القيامه وباعث الرسل بالأحكام وباعث النيام بيقظت الأجسام
ا 51-لشهيد : الذي لاغيب عنه شيء أي أنه حاضر يشاهد جميع الأشياء ويراها وهو المطلع على جميع الافعا ل
52-الحق : المتحقق كونه ووجوده وهو المستحق للعباده الثابت الذي لايزول وهو الحق في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله
53-الوكيل : لمن توكل عليه وأناب أليه فمن توكل عليه تولاه ومن أستغنى به أغناه .
54-القوي : التام القدرة والقوة الذي لا يعجزه شيء غالب لايغلب , يجير ولايجار عليه.
55-المتين : الشديد القوي الذي لاتلحقه في أفعاله مشقه ولايعجزه شيء في الأرض ولا في السماء فقوته فوق كل قوة.
56-الولي : المحب الناصر المتولي للأمور يتخذه المؤمن ولياً فيتولاه سبحانه بعنايته.
57-الحميد : المستحق للحمد في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله محمود تحمده الملائكة وعباده المؤمنون .
58-المحصي : الذي أحصى كل شيء بعلمه فلا يفوته شيء من الأشياء دقه وجله .
59-المبدىء : أن الله كان ولم يكن شيء قبله ثم أنشأ الأ شياء وأوجدها وأبدعها على غير مثال سابق به بدأت وبه تعود
60-المعيد : الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات وبعد الممات الى الحياة.
61-المحيي : خالق الحياة في كل شيء يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت
62-المميت : مقدر الموت على كل من أماته فلا محيي غيره ولا مميت سواه
63-الحي : حياة بلافناء ولا موت ولا بداية ولا نهاية له البقاء المطلق .
64-القيوم :القائم بذاته على الاطلاق المد بر لأمر ملكه .
65-الواجد : الذي لا يعوزه شيء الغني الذي لا يفتقر الواجد كل ما يشاء ويطلب .
66-الماجد : المجيد من المجد وهو الشرف الكامل القدرة قوي البطش جواد سخي .
67-الواحد : الأحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا ند ولا شبيه له ولا عد يل .
68-الصمد : المقصود في الحوائج والمسائل الذي اليه منتهى السؤدد الذي يستغاث به في الشدائد .
69-القادر : ذو القدره التامة الذي لا يعجزه شيء ولا يتقيد بأسباب الذي يبدع وينشئ كل موجود إبداعاً يتفرد به.
70-المقتدر : وهو عظيم القدرة المسيطر بقدرته البالغة على خلقه والفعال لما يريد بتقدير وعلم وحكمة .
71-المقدم : الذي يقدم الأشياء ويقربها فيضعها في مواضعها كما تقتضيه حكمته الأزلية.
72-المؤخر : الذي يؤخر بعض الأشياء عن بعض بمشيئته.
73-الأول : بوجوده وأزليته فلا شيء قبله بلا ابتداء فهو الموجود بذاته واسمائه وصفاته وأفعاله قبل وجود مخلوقاته.
74-الآخر : دال على بقائه وأبد يته فلا شيء بعده الباقي بلا انتهاء
75-الظاهر : الذي لا أظهر منه على علوه وعظمته فلا شيء فوقه فهو البادي بأفعاله لذ وي البصائر والأبصار .
76-الباطن : دال على قربه و معيته فلا شيء دونه والباطن بكنه ذاته عن ادراك العقول والأفهام .
77-الوالي : المالك للأشياء المتولي لها أمرها ومصالحها المتصرف فيها بمشيئته وحكمته .
78-المتعالي : الذي له العلول من جميع الوجوه علو الذات وعلو القدر والصفات
79-البر : الذي منه كل مبرة وإحسان ويمن بعطائه على عباده في الدنيا والاخره
80-التواب :كثير القبول لتوبة عباده فيحذرهم مره ويملهم مره ويوفقهم لتوبه المقبوله فضلاً منه وكرماً
81-المنتقم : المبالغ في العقوبه لمن يشاء والمجازي بالعدل يقصم ظهور الطغاه ويشدد العقوبه على العصاة
82-العفو : الذي يمحو السيئات ويبدلها اذا شاء حسنات سبحانه
83-الرؤوف : الرحيم ذو الرأفه التامه
84-مالك الملك : المالك التام القدرة له الملك كله لا شريك له المتصرف في ملكه في الدنيا والاخره
85-ذو الجلال والاكرام : صاحب العظمه فلا أجل ولاأعظم منه. والاكرام المكرم لانبيائه وعباده الصالحين بالعطاء والمنح والآلاء والنعم 86-المقسط : العادل في حكمه وجميع تصرفاته الذي ينتصف للمظلوم من ظالم وينصر المستضعفين 87-الجامع : هو الذي يجمع الخالق يوم الحساب والمؤلف بين الكائنات الجامع بين المتماثلات
88-الغني : غني عن جميع خلقه وكلهم فقراء أليه وهو واسع الفضل والعطاء لاحاجة له الى أحد اصلا
89-المغني : يغني من يشاء من عباده بماشاء من انواع الغنى وأفضلها غني النفس فإن الحوائج تطلب من الله
90-المانع : هو الذي يمنع أوليائه أن يؤذيهم أحد يوجد بعض الممكنات ويمنع وجود البعض
91-الضار : المقدر الضر والشر لمن أراد كيفما أراد يفقر ويمرض ويشقي ويحرم على مقتضى حكمته ومشيئته
92-النافع : الذي يصدر منه الخير والنفع في الدنيا والدين
93-النور : الظاهر في نفسه بوجوده سبحانه الذي به ظهور كل نور فائض على الاشياء كلها
94-الهادي : الذي يرشد بهداه ذو الغوايه ويهدي خواص عباده ألى الحكمه والمعرفه
95-البديع : الذي لا مثيل له ولانظير في ذاته وصفاته وأفعاله والمبدع للأشياء بلا احتذاء ولا اقتداء
96-الباقي : الباقي بعد فناء خلقه واجب الوجوب لذاته موجود وموصوف بالبقاء الأزالي .
97-الوارث : الذي يرجع أليه الاملاك بعد فتاء الملاك أذ هو الباقي بعد فناء الخلق فاليه مرجع كل شي ومصيره
98-الرشيد : المتصف بكمال الكمال عظيم الحكمه بالغ الرشاد
99-الصبور : الذي لايعالج العصاة بالإنتقام منه ولاتحمله العجله على المسارعه الى الفعل قبل أوانه
| |
|