عقيلة08 عصو مجتهد
الهواية : اللون المفضل لديك : الشراب المفضل : الآكلة المفصلة : لاعبك المفضل في الفريق الوطني : أختر ناديك المفصل : المزاج : MMS : الــــدولــــــــة : عدد المساهمات : 825 نقاط : 2442 تاريخ التسجيل : 01/09/2010 العمر : 29 العمل/الترفيه : الاعبة كرة القدم
| موضوع: بعض المراجع الجمعة أكتوبر 22, 2010 6:16 pm | |
| تعتبر عملية التنقيح بعد الانتهاء من الكتابة عملية أساسية و هامة حيث يمكن أن تعطي العمل العلمي اهميته التي يستحقها أو تبين جوانب النقص التي تحتويها النصوص المكتوبة و عملية التنقيح هنا لا تشمل الناحية اللغوية فقد فهي تشمل الافكار و تسلسلها و ترابط الجمل و اطوال الفقرات و المقاطع و الجمل و امكانيتها في توضيح الافكار بالشكل الامثل، آذلك تشمل عملية التنقيح اعادة النظر في آل النصوص بصورة مجملة و تفصيلية و آيفية تقسيم الكتابة إلى فصول و فقرات و آيفية استعمال ادوات الاشارة و الاستفهام و عموما آيفية صياغة نتائج العمل العلمي وما له علاقة به على الوجه الامثل . و يقترح ذوو الخبرة في هذا المجال أن يقوم الباحث بعد الانتهاء من الكتابة بعمل اخر و يترك ما آتبه لفترة زمنية معينة تتراوح بين بضعة اسابيع و شهر و نصف و قد تزيد عن ذلك ثم يعود إلى ما آتبه ليقرأه من جديد عندئذ تكون قدرته على النقد اآبر و امكانية محاآمة الوضع الصحيح للجمل و الافكار افضل. و هنا عليه أن يحذف ما ليس له لزوم من الكلمات و الجمل و الفقرات بل و الفصول اذا اقتضى الأمر . و أن يحرص على أن تكون جمله قصيرة واضحة دقيقة . أما فيما يتعلق بتقسيم الكتابة إلى فصول و فقرات فلا يوجد قواعد معينة خصوصا في مجال الأعمال العلمية فقد يكون حجم الفصل الأول مثلا لا يزي د عن ١٠ صفحات بينما حجم الفصل الثالث يزيد عن ( ١٠٠ ) صفحة و ذلك يتعلق بمحتويات آل فصل من الفصول إلا أن الكثير من الباحثين ينصحون بان يكون التقسيم متزنا قدر الإ مكان من حيث عدد الصفحات طبعا أما عدد الفصول لكل عمل آتابي فغير محدد تمام ا. و عموماً يمكن القول إن أي عمل علمي مهما آانت طبيعته يمكن تقسيمه إلى ثلاثة فصول آحد أدنى إذا آان هذا العمل من الحجم المعتدل . أما فبما يتعلق بالمقتبسات من أعمال الآخرين فلا بد من التأآيد على أن يكون الاقتباس مشارا إليه بشكل واضح و أن يحتفظ بروحه و شكله و عن العمل الأصلي للمؤلف إن أمكن، و أن لا ير بط بين جمل و أفكار مأخوذة من أماآن مختلفة لكاتب معين بل توضع الكلمات حيث يجب، فإذا آان النص محتويا على جداول و أشكال و صور أيضاً فيجب الإشارة إلى مصدرها، و لا بد من الإشارة هنا إلى انه من المستحب أن تتضمن النصوص و الجداول و الأشكال و الصور التي تدعمها و أن توضع مثل هذه الجداول و الأشكال ضمن النصوص بحيث لا يفصل بين الفكرة و الشكل الموافق فاصل، و إذا اشترآت اآثر من فكرة في شكل أو جدول واحد يجب الإ شارة إلى رقم الجدول حتى و لو آان الفاصل قصيرا آما يجب إلا ننسى تسمية الجداول و الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ١٢ الأشكال و الصور حتى و لو آان اسمها واردا ضمن نصوص التي تسبقها أو التي تتبعها مباشرة في الترتيب بحيث يتضمن اسم الشكل او الجدول توضيح لمحتوياته. ٢ تجهيز الكتابة للطباعة و النشر : -٦ إن الانتهاء من تنقيح ما آتبناه لا يعني انتهاء عملنا، فهناك مرحلة هامة أيضاً و هي تجهيز ما آتبناه ليكون في مستوى معين يسمح بطباعته و غالبا لا يستطيع الباحث أن يكتشف أخطائه او السهوات التي وقع فيها من المراجعة الأولى و الثانية خصوصا إذا لم يفصل بين هما فاصل زمني مناسب ، لذا يفضل أن يعطى ما آتبه لناقد أو زميل أو صديق ليلقي نظرة عليه أخيرة أو مجملة حتى ولو آان الكاتب أو الباحث واثقا آل الثقة من صحة و استقامة ما آتب ، و يفضل بل يجب الاهتمام الكامل بالصيغة التي عرضت فيها الأفكار و النتائج ، فيجب أن تكون سهلة مبسطة و بعيدة عن التعقيد ، و أن تجرى عملية تفحص و نقد من الناحية العلمية أيضاً من قبل الأصدقاء أو الزملاء و الاختصاصيين إذا لم يتوفر الناقد المناسب و على الباحث أن يتقبل النقد بروح مرحة و صدر رحب فهي أولاً و أخيراً لصالحه ، هذا و بعد الانتهاء من النصوص و تفقد المراجع و ترقيم الصفحات يجب تجهيز الورقة الخارجية التي تحتوي على اسم الموضوع و اسم و آنية المؤلف ومكان عمله أو الجهة البحثية المتعاونة و تاريخ الإنجاز و قد تضاف تفصيلات أخرى آالملخص أو الكلمات المفتاحية للبحث . ٧ – مسؤولية الباحث والهيئة أو المرآز البحثي : يلتزم الباحث بتوفير الوقت المطلوب لتنفيذ البحث ويشترك مع الهيئة أو الجهة البحثية بعرض سيمنار أو ملخص للبحث في المنتدى العلمي لتلك الجهة . ويتحمل الباحث نتائج بحثه وطريقة إدارته مع تقديم تقارير دورية عن مراحل التنفيذ ، ويفضل عدم البوح بتفاصيل العمل بعد عرضه وإقراره وبدء تنفيذه إلا في حال وجود قضية تحتاج حلاً لمتابعة البحث . آما يفضل توثيق البحث بنشره من خلال دورية او مجلة علمية بموافقة الهيئة أو الجهة البحثية التي مولت وتابعت البحث. مصادر المعلومات : تعد تكنولوجيا المعلومات من أهم أدوات ووسائل الإنتاج في الوقت الحاضر لذا نجد أن الحاجة للشبكة الإلكترونية للمعلومات ( الإنترنيت ) تزداد بصورة مستمرة في حياتنا المعاصرة بصفة عامة وفي مجال البحث بصفة خاصة، حيث أنها تعد حالياً مصدراً متميزاً للبحث في الموضوعات المختلفة. وللتعرف على أحدث المعلومات في أي مجال. وبشكل عام ينبغي على الباحث عند إعداده ملخص الأبحاث والدراسات السابقة أن يبدأ من المحلي ثم الإقليمي ثم الدولي بموضوع بحثه أو المواضيع القريبة بحيث يعتمد على الدراسات والأبحاث الموثقة والمنشورة بمجلات علمية محكمة ( مجلة الخليج ويمكن الاستفادة من قواعد المعلومات ( www.agu.edu.bh العربي للبحوث العلمية المتاحة على شبكة الانترنيت للبحوث المنتهية والجارية سواء من القواعد الوطنية مثل وآذلك مواقع (Agris- Caris- Agricola القاعدة السعودية قبس أو القواعد الدولية (مثل ( FAO -ACSAD – IPGRY – ICARDA) المنظمات ومراآز البحوث الزراعية العالمية ( Arinena ) وموقع اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا لمناطق غرب آسيا وشمال إفريقيا (RAIS) و شبكة المعلومات الزراعية الإقليمية ويرتبط مع بعض ( ISHS ) والمجلات العلمية الزراعية المتخصصة المتاحة .(WANA) عدد آبير من مراآز المعلومات الوطنية في العديد من الدول . Agris هذه القواعد مثل التي يشمل الكثير منها ( www.qu.edu.qa إضافة لمواقع الجامعات ( جامعة قطر وصلات للمجلات المحكمة التي تصدرها ( مجلة بحوث جامعة حلب ولمكتباتها التي يمكن الاستفادة منها ( جامعة ( www.alepuniv.shern.net/rjalep وعلى عنوان شبكة المواقع القطرية ( www.kfu.edu.sa الملك فيصل تجد قسم خاص للجامعات والمعاهد والمكتبات يمكن ( www.qatarlinks.com ) الاستفادة منه . ومن المفيد أيضاَ متابعة إصدارات الندوات و المؤتمرات العلمية المتخصصة فقد صدرت www.datepalm.ksu.edu.sa أبحاث المؤتمر الدولي الأول لنخيل التمر على موقع الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ١٣ أما شبكات www.arabscientist.org وهنالك مواقع علمية خاصة مثل العلماء العرب فيمكن www.ayna.com و www.moheet.com و www.google.com المعلومات ومنها أن تساعد في تأمين المعلومات أو الوصول لمصادرها . وفيما يلي بعض مواقع الأنترنيت المتعلقة بالبحوث الزراعية : www.fao.org/agris/caris. www.nal.usda.gov/ag98 www.icarda.cgiar.org www.ipgry.cgiar.org www.acsad.org www.ishs.org www.biosaline.org www.agnic.org www.fao.org/hortivar www.fao.org/biotech www.aarinena.org www.inra.fr www.cirad.fr. www.actahort.org www.palms.org والسلام عليكم بعض المراجع : ١. حمدان محمد زياد، ١٩٨٩ – البحث العلمي آنظام . سلسلة التربية الحديثة .دار التربية الحديثة. عمان – الأردن .( ٣٠٤ ص ). ٢. ندوة البحث العلمي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ( الواقع ١٤ نوفمبر ٢٠٠٠ الرياض – المملكة العربية السعودية. – والتطلعات ) ١٢ www.kacst.edu.sa/ar/support/gdrgp/symp-gcc.asp ٣. دويدري رجاء وحيد، ٢٠٠٠ – البحث العلمي أساسياته النظرية وممارسته العملية. دار الفكر المعاصر – سورية.( ٥٠٤ ص ) . ٤. معروف محمد أحمد ، ٢٠٠٣ – آيفية القيام ببحث زراعي متكامل . ندوة نظمها مختبر الإآثار النسيجي بإدارة البحوث الزراعية والمائية – دولة قطر . الفترة ٢٢ . ٢٤ مايو ٢٠٠٣ – ٥. البهادلي علي أحمد، ٢٠٠١ - أص ول البحث العلمي، مؤسسة الفكر الإسلامي . www.neelwafurat.com . - مكتبة النيل والفرات.سورية ٦. عبيدات عبد الحق عدس، ١٩٨٩ – البحث العلمي (مفهومه – أدواته – أساليبه ) دار الفكر للنشر والتوزيع ( ٣٢٠ ص ). ٧. عمر زيان محمد، ١٩٨٣ – البحث العلمي، مناهجه وتقنياته . دار العلم للطباعة والنشر، جدة – المملكة العربية السعودية. ( ٥٣٦ ص ). ٨. بدر أحمد، ١٩٨٤ – أصول البحث العلمي ومناهجه. وآالة المطبوعات بالكويت.( ٥٥٢ ص ). ٩. طاهر أحمد جمال، ١٩٨٤ – البحث العلمي الحديث . دار الفكر للنشر والتوزيع . عمان – المملكة الأردنية الهاشمية. ( ٢٩٩ ص ). ١٠ .الصادق فؤاد، ١٩٨٩ – مبادىء في مناهج البحث العلمي . دار العلوم ( ١٨١ www.neelwafurat.com .( ص ١١ .الصيرفي محمد، ٢٠٠٢ – أساليب البحث العلمي . دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع ( ٤٤٩ ص ). الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي ١٤ ١٢ .عساف عبد المعطي، عبد الرحيم يعقوب، مسودة مازن، ٢٠٠٢ – التطورات المنهجية وعملية البحث العلمي. مكتبة النيل والفرات.سورية ( ٢٥٦ ص ) .
www.neelwafurat.com | |
|