تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 725933269
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 408839496
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 646533344
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 966464772
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 353133476
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 856590118
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 265406003
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 305971779
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 289360463
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 660447902
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 410280926
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 554379707
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 147050375
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 856175317
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 375679719
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 644486156
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 217742477
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 937093809
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 785148045
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 269036034
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 998154383
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 279192771
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 998154383
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 313813701
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 883769838
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 857173928
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 960154133
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 961691649
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 553003466
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 674856862
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 396904883
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 146390467
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 322217315
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 348085378
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 993700236
المواضيع الأخيرة
» جميع اختبارات الفصل الثاني لجميع المواد للسنة الاولى متوسط
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2015 5:34 pm من طرف abderezakghano

» Cd.. به حل جميع تمارين الرياضيات 4 متوسط
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 12:57 pm من طرف abderezakghano

» mimoire dr fin d'étude
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 3:11 pm من طرف zekraouiomar

» منظومة العبقري
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:56 pm من طرف zekraouiomar

» تلخيص شامل لدروس العلوم الاسلامية سنة ثانية ثانوي
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 12:20 am من طرف alisalhi

» كيف استخرج اختبارت سنة الاولي ابتدائي
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2015 11:45 am من طرف sousoubelle

»  اسطوانة قسم السنة الخامسة ابتدائي
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:16 am من طرف zekraouiomar

» للتسجيل في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2015
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:13 am من طرف zekraouiomar

» امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي في مادة اللغة العربية دورة ماي 2014
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:12 am من طرف zekraouiomar

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zekraouiomar
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ Empty·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_voting_bar·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_vote_lcap 
عقيلة08
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ Empty·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_voting_bar·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_vote_lcap 
hayet
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ Empty·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_voting_bar·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_vote_lcap 
جمال الدين
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ Empty·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_voting_bar·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_vote_lcap 
zekra.wahbi
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ Empty·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_voting_bar·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_vote_lcap 
سميحة
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ Empty·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_voting_bar·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_vote_lcap 
صوت الحق
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ Empty·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_voting_bar·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_vote_lcap 
مداني
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ Empty·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_voting_bar·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_vote_lcap 
zekra.zobair
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ Empty·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_voting_bar·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_vote_lcap 
mohamed08
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ Empty·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_voting_bar·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 50 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 50 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 91 بتاريخ الأحد نوفمبر 03, 2024 3:23 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
Place holder for NS4 only
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2516 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عواج بن عناق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6058 مساهمة في هذا المنتدى في 5470 موضوع

The Prophet Muhammad


 

 ·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zekraouiomar
مراقب عام
مراقب عام
zekraouiomar


الهواية : ·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ Sports10
اللون المفضل لديك : ·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 865216837
الشراب المفضل : ·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 971683835
الآكلة المفصلة : ·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 971904863
لاعبك المفضل في الفريق الوطني : ·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 276012838
أختر ناديك المفصل : ·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 372711302
المزاج : ·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 862208535
MMS : ·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 403847352
الــــدولــــــــة : ·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ 298142447
ذكر
الثور التِنِّين
عدد المساهمات : 984
نقاط : 4180
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 36
الموقع : http://zekraouiomar08.skyrock.com

·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ Empty
مُساهمةموضوع: ·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙   ·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙ I_icon_minitimeالإثنين مارس 01, 2010 2:48 pm

إليكم طلبتنا هذه مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي



نص الموضوع :


" فند بالبرهان الأطروحة القائلة بأن المنطق الصوري هو الضامن الوحيد لسلامة وصحة التفكير "


مرحلة فهم السؤال:

أ‌- التحليل الاصطلاحي:

المنطق الصوري: آلة قانونية تعصم مراعاتها الذهن عن الخطأ في الفكر

الضامن الوحيد: دون غيره من الاستدلالات من الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الرياضي

لسلامة وصحة التفكير : من التناقض مع نفسه بالتوافق مع مبادئ العقل ( مبدأ الهوية ،مبدأ عدم التناقض ، مبدأ السبب الكافي) وكل قواعد المنطق الصوري ( قواعد التعريف ، قواعد الاستدلال بالتقابل ، الاستدلال بالعكس ، قواعد الاستغراق ، قواعد القياس الحملي وقواعد القياس الشرطي التي اكتشفها أرسطو وغيره من المناطقة .)

فـــــــند: النفي ، الدحض ، الرفع ، الإبطال

ب – التحليل المنطقي :

السؤال عبارة عن أطروحة " المنطق الصوري الضامن الوحيد لسلامة و صحة التفكير "

المطلوب : هو دحض و إبطال هذه الأطروحة فالمشكلة هي : كيف نرفض ونكذب هذه الأطروحة ؟

الطريقة : استقصاء بالرفع

طرح الإشكالية : إن التفكير المنطقي أو السليم قديم لدى الإنسان قدم " الإنسان المفكر" l’homo-sapiens فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن هناك شعوبا عرفت المنطق في كثير من تفاصيله كالصينيين والهنود ... إلا أن صياغة شروط صحته تم وضعها وتحديدها بكيفية تقترب من التمام على يد صانعها الأول أرسطو Aristote الذي أرسى القواعد الأساسية للمنطق الصوري ؛ ونظرا للدور الهام الذي أصبحت تلعبه هذه النظرية طيلة العصور القديمة والعصور الوسطى بتأثيراتها على المعرفة الإنسانية بشكل عام وهي تؤسس لها المقياس الصحيح وتمنعها من التناقض مع نفسها فغدت بذلك أسمى أسلوب لضمان اتفاق العقول وانسجامها وتوحيد حكمها غير أن هذه النظرة التي تجعل من المنطق الصوري أكمل ما أنتجه العقل البشري ، فيها الكثير من المبالغة والخطأ ، وهذا النقص حاول أن يظهره خصوم المنطق الأرسطي من قبل فلاسفة غربيين وإسلاميين في الفترة ذاتها وفي بدايات العصر الحديث الذين وجهوا له الكثير من الانتقادات والاعتراضات وهذا ما يدفعنا إلى الشك في صدق الأطروحة القائلة " المنطق الصوري هو الضامن الوحيد لسلامة التفكير " فكيف يمكن أن نرفض هذه الأطروحة ؟ أو بعبارة أخرى إلى أي حد يمكن تفنيد الرأي القائل بتأسيس التفكير السليم على المنطق الصوري ؟

محاولة حل الإشكالية :

1. عرض منطق الأطروحة : يعتبر علم المنطق في طليعة العلوم العقلية التي أفرزتها الحضارة الإغريقية، منذ زمن بعيد ( 3000 سنة تقريبا) ، ومن ذلك الوقت و هذا العلم بقواعده ومبادئه ومباحثه يعمل على حماية الفكر البشري من الوقوع في التناقض مع نفسه وهذا ما أكد عليه مجموعة من المناطقة من العصر القديم إلى العصر الوسيط واستمرارا مع بدايات العصر الحديث ؛على رأسهم المؤسس الأول أرسطو- الذي أولى اهتماما خاصا بهذا العلم واعتبره أشرف علم وهو يقول عنه « علم السير الصحيح أو علم قوانين الفكر الذي يميز بين الصحيح والفاسد من أفعال العقل » وقال عنه بأنه آلة العلم وموضوعه الحقيقي هو العلم نفسه أو صورة العلم . وقد اعتمد على المسلمة القائلة بأنه ما دام التفكير الإنساني معرّض بطبيعته للخطأ و الصواب، ولأجل أن يكون التفكير سليماً و تكون نتائجه صحيحة، أصبح الإنسان بحاجة إلى قواعد عامة تهيئ له مجال التفكير الصحيح وهذا سبب رئيس أن تكتشف كل تلك القواعد من قبل أرسطو أو غيره . وهذه المصادرة تأخذنا للبحث عن مجمل الحجج التي أسست هته الأطروحة نبدأها بالحجة القائلة بأن المنطق الصوري يمتلك تلك الوظيفة لأن الإنسان كان في حاجة أن يلتفت للذاته العارفة ويتعرف عليها جيدا لا سيما أن يمحص النظر في بنية تفكيره ذاتها كتصورات ومفاهيم وأساليب ومناهج حيث كان الإنسان - قبل أرسطو وغيره - يعيش بها في حياته لا يعرف مسمياتها ولا يحسن استخدامها فهاهي مبادئ العقل( مبدأ الهوية، مبدأ عدم التناقض ، مبدأ الثالث المرفوع ، مبدأ السبب الكافي ، مبدأ الحتمية ، مبدأ الغائية) مثلا ساهم كشفها إلى تعزيز دورها التأليفي للبنية المنطقية للعقل ناهيك على أنها شرط للحوار والضامن للتوافق الممكن بين كل العقول باختلاف أعمار أصحابها وأجناسهم وسلالاتهم وثقافاتهم وهي تحدد الممكن والمستحيل في حياة الإنسان السبب الذي جعل ليبنتز يتمسك بهته الأهمية حين يقول: «إن مبادئ العقل هي روح الاستدلال وعصبه وأساس روابطه وهي ضرورية له كضرورة العضلات والأوتار العصبية للمشي». أما الحجة الثانية فتكمن في دور تلك القواعد على إدارة المعرفة الإنسانية التي ينتجها الفكر الإنساني وإقامة العلوم ( الحسية ، والعقلية )عليها . فهاهي مثلا قواعد التعريف التي تنتمي إلى مبحث التصورات والحدود ساعدت كثيرا الباحثين على ضبط مصطلحات ومفاهيم علمهم بفاعلية ووضوح وموضوعية أكبر وتزداد هذه العملية ضبطا وأهمية خاصة إذا تعلق الأمر بالتصورات الخاصة بمجال الأخلاق والسياسة و الحقوق والواجبات ... كذلك أن استخدام مبحث الاستدلالات : الاستدلال المباشر( بالتقابل وبالعكس) و الاستدلال الغير مباشر خاصة إذا تعلق الأمر بالقياس الحملي و القياس الشرطي لديه فائدة كبيرة في تحقيق الإنتاج السليم للعقل من خلال تحديد الضروب المنتجة من الضروب الغير منتجة وهذا يؤدي بنا إلى الكشف السريع عن الأغاليط في شتى المعارف باختلاف مشاربها . كما أن قواعد المنطق اعتبرت من طرف العلماء الأصوليين كفرض كفاية على المسلمين للثمار العظيمة المقتطفة من روحها لأنها تسببت في نجاحات على مستوى الاجتهادات الفقهية والاجتهادات اللغوية. ومن نتائج تطبيق المنطق الصوري: تصدي اليونانيين للمغلطات التي أفرزها الفكر السفسطائي بانتشار التفكير الصحيح الدقيق في أرجاء المجتمع الثقافي اليوناني طيلة العصر القديم بعد أرسطو وهذا ما أدى أيضا إلى تربعه على عرش المعارف خاصة في العصور الوسطى ، بل تم تدريسه إجباريا من طرف المدارس المسيحية في هذه الفترة .

2. نقد أنصار الأطروحة :

أ - موقف المناصرين : إن الأطروحة السابقة لها مناصرين ، ؛ فلو بحثنا عنهم في العصور القديمة نجدهم كثر أمثال الرواقيون الذين أبدعوا و أضافوا في المنطق الأرسطي مباحث (مثل نظرية القياس الشرطي ) وغيرهم مثل فرفوريوس الذي شرح الكليات الخمس بشجرته المعروفة. أما لو فتشنا عنهم في العصور الوسطى : نلقى الكثير منهم سواء من أتباع أرسطو في الشرق الإسلامي على يد فلاسفة و مناطقة كبار الذين تأثروا بهذا العلم جراء اتصالهم واحتكاكهم بالحضارة اليونانية ، أبرزهم وبجدارة المعلم الثاني أبو نصر الفارابي الذي اعتبره رئيس العلوم لنفاذ حكمه فيها أو بقوله عنه : « فصناعة المنطق تعطي بالجملة القوانين التي شأنها أن تقوم العقل وتسدد الإنسان نحو طريق الصواب ونحو الحق ...» ، أما الشيخ الرئيس ابن سينا فكان يصفه بخادم العلوم وهو يقول عنه «المنطق هو الصناعة النظرية التي تعرفنا من أي الصور والمواد يكون الحد الصحيح الذي يسمى بالحقيقة حدا، والقياس الصحيح الذي يسمى برهانا» وبلغت قيمة المنطق ذروتها حتى مع العلماء الأصوليين بل و اعتبروه فرض كفاية على المسلمين وهذا على درب أبو حامد الغزالي الذي قال « إن من لا يحيط بالمنطق فلا ثقة بعلومه أصلا » وظل يحظى بهذه القيمة حتى مع الغرب المسيحي فهاهو القديس توماس الإكويني الذي كان يعتبره « الفن الذي يقودنا بنظام وسهولة وبدون خطأ في عمليات العقل الاستدلالية» .

ب – نقد أنصار الأطروحة :

حقيقة إن المنطق بإمكانه أن يقوم الفكر ويوجهه توجيها صحيحا ولكنه ليس أساس كل معرفة إنسانية بل حسب البعض قام بتعطيل الفكر العلمي لقرون ( خاصة في العصور الوسطى الغربية ) طويلة ، حيث لم يظهر العلم إلا بعدما تخلص من هيمنة المنطق الصوري . و هذا من دو شك يأخذنا للبحث عن جملة الانتقادات التي وجهت لمناصري الأطروحة لأنها تنطوي على عدة نقائص أهمها :

- هو منطق شكلي يدرس التفكير دون البحث عن طبيعة الموضوعات التي ينصب عليها بحسب الواقع
- إن قواعده ثابتة لا تقبل التطور مهما كانت المضامين
- إنه منطق عقيم لا يصل إلى نتائج جديدة وفي هذا يقول الفيلسوف ديكارت « أما عن المنطق فإن أقيسته ومعظم صوره الأخرى إنما تستخدم بالأحرى لكي تشرح للآخرين الأشياء التي يعلمونها إنها كفن Lulle نتكلم من دون حكم لأولئك الذين يجهلونها » و منه فالقياس عنده لا يسمح لنا بالاكتشاف ، أما بوانكاريه فإنه يشارك فإنه يشارك أيضا في هذه الوجهة من النظر يقول « لا يمكن أن يعلمنا القياس شيئا جوهريا جديدا ...» ، أما جوبلو فمع اعترافه بقيمة القياس ، فإنه حاول أن يحدد إلى حد ما مجال تطبيقه فهو حسبه يصلح طريقا للعرض ومراقبة عمليات الاستدلال الرياضي .وقد أطلق الفقهاء المسلمين من قبلهم هذه الاعتراضات فهاهو "ابن صلاح الشهروردي" يقول:"فأبي بكر وفلان و فلان وصلوا لإلى غاية من اليقين ولم يكن أحد منهم يعرف المنطق" وفي قوله أيضا:" إن المنطق مدخل الفلسفة ومدخل الشر" وهناك أيضا شيخ الإسلام ابن تميمة الذي عارض المنطق الأرسطي بأنه عقيم دون جدوى فهو منطق خاص بالتربية اليونانية،فالقواعد الخاصة بالفكر الإنساني كامنة في هوى الإنساني دون أن يؤسس لهذه القواعد لأنها موجودة، ولقد أعطى ابن تميمة منطقا جديدا وهو المنطق الإسلامي البديل للمنطق الأرسطي.

- إنه منطق ضيق جزئي ، لا يعبر إلا عن بعض العلاقات المنطقية ، ولا يتجاوز في أبلغ صورة علاقة التعدي.

- إنه منطق لغوي يقوم على الألفاظ وما فيها من التباس ، وغموض ، وتعدد المعاني فيؤدي إلى عدم اتفاق ، بل والخطأ في النتائج أحيانا . وهذا ما يؤكده ثابت الفندي :« ما دام المنطق يتعامل بالألفاظ لا الرموز فإنه يبقى مثار جدل حول المفاهيم و التصورات المستعملة »


إن هذه الانتقادات هي التي تدفعنا إلى البحث عن حجج و أدلة جديدة لتفنيد وابطال هذه الأطروحة و هي :
- إن المنطق الأرسطي يهتم بصورة الفكر دون مادته ( الواقع ) . أي أن الفكر قد ينطبق مع نفسه من الناحية الصورية المجردة و لكنه لا ينطبق مع الواقع ، فالمنطق يتصف بالثبات و السكون قائم على مبدأ الهوية ( الذاتية ) أ هو أ و عدم التناقض أ لا يمكن أن يكون أ و لا أ في نفس الوقت بينما الواقع يتصف بالتجدد و التغيير .

لهذا فالمنطق الصوري يصلح للبحث عن الحقيقة و اكتشافها ظهر للرد على السفسطائيين و جل مغالطتهم العقلية لهذا كان الغرض منه اقحام الخصم لا إكتشاف الحقيقة الموضوعية ، فهو فلسفة للنحو من حيث أنه يعني بلغة البرهنة والتفنيد لكسب قضية لا يهتم بمضمونها بقدر ما يهتم بصورتها حتى وإن كانت كاذبة .

- و هذا أيضا ما يجعل المنطق لا يصلح لاكتشاف الحقيقة الموضوعية لأنه لا يتناسب وطبيعة الدراسات العلمية الجديدة ؛ فمعيار المعرفة عند جون ستيوارت مل هو التجربة وليس مطابقة الفكر لنفسه ، فهو غير كاف في توجيه العلوم الطبيعية ، وعلى هذا الأساس تأسس المنطق الاستقرائي الذي غير من البحث المنطقي إلى ميدان التجريب الحسي . بالإضافة إلى ظهور المنطق الرمزي ( الرياضي ) الذي عوض اللغة العادية بالرموز الرياضية بالثبات في اعتمادها كلغة دقيقة مختصرة ، يبني بها أنساقه المنطقية المختلفة ، وهذا يجعل المنطق في هذه الحالة دون غيرها أداة يتم بناؤها تبعا لتقدم الثقافة وحركة العلوم و هذا هو المعنى الذي ينطلق منه جون ديوي في تأسيسه للمنطق الأداتي أ الذي يؤمن بأنه كلما تغيرت الظروف ، يتحتم كذلك أن تتغير الصور المنطقية . كما أن المنطق أصبحح متعددا للقيم متجاوزا ثانئية ( الصدق والكذب ) و هذا يفسر لنا وجود أكثر من احتمال قد تجمع بين الاثنين ( الصدق و الكذب ) ، كتعبير عن حركة الأشياء وليس سكونهاوهذا ما عبر عنه المنطق الجدلي الذي يقوم على النظر إلى العالم الطبيعي على أنه محكوم بمبدأ التناقض و التغاير ، الذي يعبر عن الحركة والنشاط و إظهار صيرورة الحياة التي ينتقل فيها الفكر من الشيء غلى غيره طلبا للمعرفة مما يعني أن الفكر يعتمد على هوية الأشياء ، وعلى تناقضها ن غير أن التناقض أهم لأنه مجال للصراع و الحيوية والاستمرار وهذا ما عبر عنه الفيلسوف هيجل في جدليته المشهورة ( الأطروحة ، نقيض الأطروحة ، التركيب .... إلى أطروحة أخرى فهكذا .

- وإلى جانب كل هذا يعترض التفكير الإنساني وهو محتم من الأخطاء بالتحصن بقواعد المنطق مجموعة من الحتميات أهمها تأثير الحتمية النفسية والاجتماعية التي تعطي للإنسان المفكر منحى أخر قد يغير مجرى حياته لأنه نفس الفرد الذي يجب أن يرتبط بمعايير مجتمعه ، وحقائق عصره ، وأحكامه العلمية ، ومن الصعب أن يتجرد منها أو يرفضها و إلا عد شاذا ومتمردا عن الجماعة وهذا ما وقع ل " سقراط " و " غاليلي " وما تعرضا له . كما لا يمكننا أن ننسى دور الفكر الفلسفي في التأثير على الأحكام المنطقية لأن المنطق برغم تطور دراساته ، إلا أنه لا يزال شديد الارتباط بالفلسفة ، واتجاهاتها ، ومذاهبها . ومن هنا يصير المنطق وآلياته المختلفة وسيلة للتعبير عن فلسفة دون أخرى ، أو لنصرة مذهب ضد أخر وكل يدافع عن منطق يناسبه ، ويعده هو الصواب . وكل هذا يؤدي إلى الأخطاء و شيوع المغالطات ، على حساب الإطار المنطقي الصحيح .

حل الإشكالية :

إذن نستنتج أن الأطروحة القائلة بضمان المنطق الصوري لصحة وسلامة التفكير الإنساني غير صحيحة ، يمكننا إبطالها ورفضها وعدم قابلية الأخذ بها ، و هذا بالنظر إلى تاريخ العلم وتطور المنطق الذي بقي حبيس منهجه التقليدي القديم على غرار باقي العلوم الأخرى التي تطورت وأحرزت مرتبة مرموقة كما هو حال الرياضيات والفيزياء والكيمياء و غيرها من العلوم الدقيقة .و لذلك لا يمكن الأخد برأي مناصري الأطروحة وهي مدحوضة بحجج قوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zekraoui.yoo7.com
 
·٠•●مقالة فلسفية رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي●•٠·˙
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لكل تلاميذ السنة الثالثة ثانوي
» مقالة فلسفية الاحساس والادراك الى المقبلين على شهادة البكلوريا
» مقالات فلسفية محلولة رائعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلــــبالـــة :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: