تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 725933269
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 408839496
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 646533344
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 966464772
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 353133476
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 856590118
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 265406003
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 305971779
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 289360463
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 660447902
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 410280926
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 554379707
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 147050375
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 856175317
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 375679719
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 644486156
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 217742477
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 937093809
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 785148045
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 269036034
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 998154383
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 279192771
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 998154383
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 313813701
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 883769838
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 857173928
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 960154133
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 961691649
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 553003466
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 674856862
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 396904883
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 146390467
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 322217315
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 348085378
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 993700236
المواضيع الأخيرة
» جميع اختبارات الفصل الثاني لجميع المواد للسنة الاولى متوسط
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2015 5:34 pm من طرف abderezakghano

» Cd.. به حل جميع تمارين الرياضيات 4 متوسط
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 12:57 pm من طرف abderezakghano

» mimoire dr fin d'étude
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 3:11 pm من طرف zekraouiomar

» منظومة العبقري
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:56 pm من طرف zekraouiomar

» تلخيص شامل لدروس العلوم الاسلامية سنة ثانية ثانوي
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 12:20 am من طرف alisalhi

» كيف استخرج اختبارت سنة الاولي ابتدائي
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2015 11:45 am من طرف sousoubelle

»  اسطوانة قسم السنة الخامسة ابتدائي
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:16 am من طرف zekraouiomar

» للتسجيل في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2015
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:13 am من طرف zekraouiomar

» امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي في مادة اللغة العربية دورة ماي 2014
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:12 am من طرف zekraouiomar

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zekraouiomar
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ Emptyأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_voting_barأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_vote_lcap 
عقيلة08
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ Emptyأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_voting_barأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_vote_lcap 
hayet
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ Emptyأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_voting_barأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_vote_lcap 
جمال الدين
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ Emptyأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_voting_barأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_vote_lcap 
zekra.wahbi
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ Emptyأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_voting_barأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_vote_lcap 
سميحة
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ Emptyأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_voting_barأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_vote_lcap 
صوت الحق
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ Emptyأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_voting_barأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_vote_lcap 
مداني
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ Emptyأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_voting_barأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_vote_lcap 
zekra.zobair
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ Emptyأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_voting_barأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_vote_lcap 
mohamed08
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ Emptyأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_voting_barأَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 91 بتاريخ الأحد نوفمبر 03, 2024 3:23 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
Place holder for NS4 only
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2516 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عواج بن عناق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6058 مساهمة في هذا المنتدى في 5470 موضوع

The Prophet Muhammad


 

 أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zekra.zobair

zekra.zobair


الهواية : أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ Sports10
اللون المفضل لديك : أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 490953282
الشراب المفضل : أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 506060186
الآكلة المفصلة : أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 773701072
لاعبك المفضل في الفريق الوطني : أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 970925703
أختر ناديك المفصل : أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 372711302
المزاج : أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 302935533
MMS : أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 193622226
الــــدولــــــــة : أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ 298142447
العقرب الخنزير
عدد المساهمات : 304
نقاط : 918
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
العمر : 29

أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ Empty
مُساهمةموضوع: أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ   أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 4:24 pm

الجزء الأول - ( أنا ) أبو عبد الله الحافظ أنا أبو العباس أنا الربيع قال : قال الشافعي رحمه الله : قال الله تبارك تعالى : ( أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B2خالق كل شيء فاعبدوه وهو على كل شيء وكيل أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B1 ) .
وقال تعالى : ( أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B2 خلق السماوات والأرض أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B1 ) . وقال تعالى : ( أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B2 وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B1 ) الآية .
فهذا عام لا خاص فيه ، فكل شيء من سماء وأرض وذي روح ، وشجر وغير ذلك فالله خالقه . وكل دابة فعلى الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها وقال عز وجل : ( أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B2 إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B1 ) . - ص 24 -
وقال تعالى : ( أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B2 كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B1أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B2 أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B1أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B2 شهر رمضان الذي أنـزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B1 ) الآية ، وقال تعالى : ( أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B2 إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B1 ) .
قال الشافعي : فبين في كتاب الله أن في هاتين الآيتين العموم والخصوص
فأما العموم منها ، ففي قوله عز وجل : ( أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B2 إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B1 ) فكل نفس خوطب بهذا في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبله وبعده مخلوقة من ذكر وأنثى وكلها شعوب وقبائل .
والخاص منها في قوله عز وجل : ( أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B2 إن أكرمكم عند الله أتقاكم أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B1 ) لأن التقوى إنما تكون على من عقلها وكان من أهلها من البالغين من بني آدم دون المخلوقين من الدواب سواهم ودون المغلوب على عقولهم منهم ، والأطفال الذين لم يبلغوا عقل التقوى منهم . فلا يجوز أن يوصف بالتقوى وخلافها إلا من عقلها وكان من أهلها ، أو خالفها ، فكان من غير أهلها . - ص 25 -
وفي السنة دلالة عليه ؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-H1 رفع القلم عن ثلاثة النائم حتى يستيقظ ، والصبي حتى يبلغ ، والمجنون حتى يفيق . أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-H2 » قال الشافعي رحمه الله : وهكذا التنزيل في الصوم والصلاة على البالغين العاقلين دون من لم يبلغ ممن غلب على عقله ودون الحيض في أيام حيضهن .
قال الشافعي رحمه الله : قال الله تعالى : ( أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B2 الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B1 ) الآية . قال الشافعي رحمه الله فإذا كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ناس غير من جمع لهم من الناس ، وكان المخبرون لهم ناسا غير من جمع لهم وغير من معه ممن جمع عليه معه وكان الجامعون لهم ناسا فالدلالة بينة .
لما وصفت من أنه إنما جمع لهم بعض الناس دون بعض ، والعلم يحيط أن لم يجمع لهم الناس كلهم ولم يخبرهم الناس كلهم ولم يكونوا هم الناس كلهم .
ولكنه لما كان اسم الناس يقع على ثلاثة نفر وعلى جميع الناس وعلى من بين جميعهم وثلاثة منهم كان صحيحا في لسان العرب ، أن يقال : ( قال لهم الناس ) .
قال : وإنما كان الذين قالوا لهم ذلك أربعة نفر ؛ إن الناس قد جمعوا لكم ، يعنون المنصرفين من أحد وإنما هم جماعة غير كثيرين من الناس ، جامعون منهم غير المجموع لهم والمخبرون للمجموع لهم غير الطائفتين ، والأكثرون من الناس في بلدانهم غير الجامعين والمجموع لهم ولا المخبرين .
وقال الله عز وجل : ( أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B2 وقودها الناس والحجارة أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B1 ) ، فدل كتاب الله عز وجل على أنه إنما وقودها بعض الناس ؛ لقوله عز وجل : ( أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B2 إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B1 ) . - ص 26 - قال الشافعي رحمه الله : قال الله عز وجل : ( أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B2 ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B1 ) وذكر سائر الآيات .
ثم قال : فأبان أن للوالدين والأزواج مما سمي في الحالات ، وكان عام المخرج .
فدلت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم على أنه إنما أريد بها بعض الوالدين والأزواج دون بعض ، وذلك أن يكون دين الوالدين والمولود والزوجين واحدا ، ولا يكون الوارث منهما قاتلا ولا مملوكا .
وقال تعالى : ( أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B2 من بعد وصية يوصي بها أو دين أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ MEDIA-B1 ) الآية .
فأبان رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الوصايا يقتصر بها على الثلث ولأهل الميراث الثلثان وأبان أن الدين قبل الوصايا والميراث وأن لا وصية ولا ميراث حتى يستوفي أهل الدين دينهم .
ولولا دلالة السنة - ص 27 - ثم إجماع الناس لم يكن ميراث إلا بعد وصية أو دين ولم تعدو الوصية أن تكون مقدمة على الدين ، أو تكون والدين سواء ، وذكر الشافعي رحمه الله في أمثال هذه الآية آية الوضوء وورود السنة بالمسح على الخفين وآية السرقة وورود السنة بأن لا قطع في ثمر ولا كثر ؛ لكونهما غير محرزين وأن لا يقطع إلا من بلغت سرقته ربع دينار .
وآية الجلد الزاني والزانية وبيان السنة بأن المراد بها البكران دون الثيبين ، وآية سهم ذي القربى وبيان السنة بأنه لبني هاشم وبني عبد المطلب دون سائر القربى وآية الغنيمة وبيان السنة بأن السلب منها للقاتل .
وكل ذلك تخصيص للكتاب بالسنة ، ولولا الاستدلال بالسنة كان الطهر في القدمين وإن كان لابسا للخفين ، وقطعنا كل من لزمه اسم سارق ، وضربنا مائة كل من زنى وإن كان ثيبا ، وأعطينا سهم ذي القربى من بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم قرابة وخمسنا السلب لأنه من الغنيمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أَحْكَام الْقُرْآن لِلشَّافِعِيِّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلــــبالـــة :: منتدى الأسلاميات-
انتقل الى: