تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع القصة في القرآن الكريم 725933269
موقع القصة في القرآن الكريم 408839496
موقع القصة في القرآن الكريم 646533344
موقع القصة في القرآن الكريم 966464772
موقع القصة في القرآن الكريم 353133476
موقع القصة في القرآن الكريم 856590118
موقع القصة في القرآن الكريم 265406003
موقع القصة في القرآن الكريم 305971779
موقع القصة في القرآن الكريم 289360463
موقع القصة في القرآن الكريم 660447902
موقع القصة في القرآن الكريم 410280926
موقع القصة في القرآن الكريم 554379707
موقع القصة في القرآن الكريم 147050375
موقع القصة في القرآن الكريم 856175317
موقع القصة في القرآن الكريم 375679719
موقع القصة في القرآن الكريم 644486156
موقع القصة في القرآن الكريم 217742477
موقع القصة في القرآن الكريم 937093809
موقع القصة في القرآن الكريم 785148045
موقع القصة في القرآن الكريم 269036034
موقع القصة في القرآن الكريم 998154383
موقع القصة في القرآن الكريم 279192771
موقع القصة في القرآن الكريم 998154383
موقع القصة في القرآن الكريم 313813701
موقع القصة في القرآن الكريم 883769838
موقع القصة في القرآن الكريم 857173928
موقع القصة في القرآن الكريم 960154133
موقع القصة في القرآن الكريم 961691649
موقع القصة في القرآن الكريم 553003466
موقع القصة في القرآن الكريم 674856862
موقع القصة في القرآن الكريم 396904883
موقع القصة في القرآن الكريم 146390467
موقع القصة في القرآن الكريم 322217315
موقع القصة في القرآن الكريم 348085378
موقع القصة في القرآن الكريم 993700236
المواضيع الأخيرة
» جميع اختبارات الفصل الثاني لجميع المواد للسنة الاولى متوسط
موقع القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2015 5:34 pm من طرف abderezakghano

» Cd.. به حل جميع تمارين الرياضيات 4 متوسط
موقع القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 12:57 pm من طرف abderezakghano

» mimoire dr fin d'étude
موقع القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 3:11 pm من طرف zekraouiomar

» منظومة العبقري
موقع القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:56 pm من طرف zekraouiomar

» تلخيص شامل لدروس العلوم الاسلامية سنة ثانية ثانوي
موقع القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 12:20 am من طرف alisalhi

» كيف استخرج اختبارت سنة الاولي ابتدائي
موقع القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2015 11:45 am من طرف sousoubelle

»  اسطوانة قسم السنة الخامسة ابتدائي
موقع القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:16 am من طرف zekraouiomar

» للتسجيل في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2015
موقع القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:13 am من طرف zekraouiomar

» امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي في مادة اللغة العربية دورة ماي 2014
موقع القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:12 am من طرف zekraouiomar

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zekraouiomar
موقع القصة في القرآن الكريم Emptyموقع القصة في القرآن الكريم I_voting_barموقع القصة في القرآن الكريم I_vote_lcap 
عقيلة08
موقع القصة في القرآن الكريم Emptyموقع القصة في القرآن الكريم I_voting_barموقع القصة في القرآن الكريم I_vote_lcap 
hayet
موقع القصة في القرآن الكريم Emptyموقع القصة في القرآن الكريم I_voting_barموقع القصة في القرآن الكريم I_vote_lcap 
جمال الدين
موقع القصة في القرآن الكريم Emptyموقع القصة في القرآن الكريم I_voting_barموقع القصة في القرآن الكريم I_vote_lcap 
zekra.wahbi
موقع القصة في القرآن الكريم Emptyموقع القصة في القرآن الكريم I_voting_barموقع القصة في القرآن الكريم I_vote_lcap 
سميحة
موقع القصة في القرآن الكريم Emptyموقع القصة في القرآن الكريم I_voting_barموقع القصة في القرآن الكريم I_vote_lcap 
صوت الحق
موقع القصة في القرآن الكريم Emptyموقع القصة في القرآن الكريم I_voting_barموقع القصة في القرآن الكريم I_vote_lcap 
مداني
موقع القصة في القرآن الكريم Emptyموقع القصة في القرآن الكريم I_voting_barموقع القصة في القرآن الكريم I_vote_lcap 
zekra.zobair
موقع القصة في القرآن الكريم Emptyموقع القصة في القرآن الكريم I_voting_barموقع القصة في القرآن الكريم I_vote_lcap 
mohamed08
موقع القصة في القرآن الكريم Emptyموقع القصة في القرآن الكريم I_voting_barموقع القصة في القرآن الكريم I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 80 بتاريخ الثلاثاء يونيو 05, 2012 2:34 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
Place holder for NS4 only
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2516 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عواج بن عناق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6058 مساهمة في هذا المنتدى في 5470 موضوع

The Prophet Muhammad


 

 موقع القصة في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed08

mohamed08


الهواية : موقع القصة في القرآن الكريم Sports10
اللون المفضل لديك : موقع القصة في القرآن الكريم 217725424
الشراب المفضل : موقع القصة في القرآن الكريم 506060186
الآكلة المفصلة : موقع القصة في القرآن الكريم 456089557
لاعبك المفضل في الفريق الوطني : موقع القصة في القرآن الكريم 567839024
أختر ناديك المفصل : موقع القصة في القرآن الكريم 372711302
المزاج : موقع القصة في القرآن الكريم 288513112
MMS : موقع القصة في القرآن الكريم 565726094
الــــدولــــــــة : موقع القصة في القرآن الكريم 298142447
الجدي النمر
عدد المساهمات : 143
نقاط : 442
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 25

موقع القصة في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: موقع القصة في القرآن الكريم   موقع القصة في القرآن الكريم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 11:39 pm

موقع القصة في القرآن الكريم:

ورد ذكر القصة في سورة البقرة الآيات 67-73.


القصة:

مكث موسى في قومه يدعوهم إلى الله. ويبدو أن نفوسهم كانت ملتوية بشكل لا تخطئه عين الملاحظة، وتبدو لجاجتهم وعنادهم فيما يعرف بقصة البقرة. فإن الموضوع لم يكن يقتضي كل هذه المفاوضات بينهم وبين موسى، كما أنه لم يكن يستوجب كل هذا التعنت. وأصل قصة البقرة أن قتيلا ثريا وجد يوما في بني إسرائيل، واختصم أهله ولم يعرفوا قاتله، وحين أعياهم الأمر لجئوا لموسى ليلجأ لربه. ولجأ موسى لربه فأمره أن يأمر قومه أن يذبحوا بقرة. وكان المفروض هنا أن يذبح القوم أول بقرة تصادفهم. غير أنهم بدءوا مفاوضتهم باللجاجة. اتهموا موسى بأنه يسخر منهم ويتخذهم هزوا، واستعاذ موسى بالله أن يكون من الجاهلين ويسخر منهم. أفهمهم أن حل القضية يكمن في ذبح بقرة.

إن الأمر هنا أمر معجزة، لا علاقة لها بالمألوف في الحياة، أو المعتاد بين الناس. ليست هناك علاقة بين ذبح البقرة ومعرفة القاتل في الجريمة الغامضة التي وقعت، لكن متى كانت الأسباب المنطقية هي التي تحكم حياة بني إسرائيل؟ إن المعجزات الخارقة هي القانون السائد في حياتهم، وليس استمرارها في حادث البقرة أمرا يوحي بالعجب أو يثير الدهشة.

لكن بني إسرائيل هم بنو إسرائيل. مجرد التعامل معهم عنت. تستوي في ذلك الأمور الدنيوية المعتادة، وشؤون العقيدة المهمة. لا بد أن يعاني من يتصدى لأمر من أمور بني إسرائيل. وهكذا يعاني موسى من إيذائهم له واتهامه بالسخرية منهم، ثم ينبئهم أنه جاد فيما يحدثهم به، ويعاود أمره أن يذبحوا بقرة، وتعود الطبيعة المراوغة لبني إسرائيل إلى الظهور، تعود اللجاجة والالتواء، فيتساءلون: أهي بقرة عادية كما عهدنا من هذا الجنس من الحيوان؟ أم أنها خلق تفرد بمزية، فليدع موسى ربه ليبين ما هي. ويدعو موسى ربه فيزداد التشديد عليهم، وتحدد البقرة أكثر من ذي قبل، بأنها بقرة وسط. ليست بقرة مسنة، وليست بقرة فتية. بقرة متوسطة.

إلى هنا كان ينبغي أن ينتهي الأمر، غير أن المفاوضات لم تزل مستمرة، ومراوغة بني إسرائيل لم تزل هي التي تحكم مائدة المفاوضات. ما هو لون البقرة؟ لماذا يدعو موسى ربه ليسأله عن لون هذا البقرة؟ لا يراعون مقتضيات الأدب والوقار اللازمين في حق الله تعالى وحق نبيه الكريم، وكيف أنهم ينبغي أن يخجلوا من تكليف موسى بهذا الاتصال المتكرر حول موضوع بسيط لا يستحق كل هذه اللجاجة والمراوغة. ويسأل موسى ربه ثم يحدثهم عن لون البقرة المطلوبة. فيقول أنها بقرة صفراء، فاقع لونها تسر الناظرين.

وهكذا حددت البقرة بأنها صفراء، ورغم وضوح الأمر، فقد عادوا إلى اللجاجة والمراوغة. فشدد الله عليهم كما شددوا على نبيه وآذوه. عادوا يسألون موسى أن يدعو الله ليبين ما هي، فإن البقر تشابه عليهم، وحدثهم موسى عن بقرة ليست معدة لحرث ولا لسقي، سلمت من العيوب، صفراء لا شية فيها، بمعنى خالصة الصفرة. انتهت بهم اللجاجة إلى التشديد. وبدءوا بحثهم عن بقرة بهذه الصفات الخاصة. أخيرا وجدوها عند يتيم فاشتروها وذبحوها.

وأمسك موسى جزء من البقرة (وقيل لسانها) وضرب به القتيل فنهض من موته. سأله موسى عن قاتله فحدثهم عنه (وقيل أشار إلى القاتل فقط من غير أن يتحدث) ثم عاد إلى الموت. وشاهد بنو إسرائيل معجزة إحياء الموتى أمام أعينهم، استمعوا بآذانهم إلى اسم القاتل. انكشف غموض القضية التي حيرتهم زمنا طال بسبب لجاجتهم وتعنتهم.

نود أن نستلفت انتباه القارئ إلى سوء أدب القوم مع نبيهم وربهم، ولعل السياق القرآني يورد ذلك عن طريق تكرارهم لكلمة "ربك" التي يخاطبون بها موسى. وكان الأولى بهم أن يقولوا لموسى، تأدبا، لو كان لا بد أن يقولوا: (ادْعُ لَنَا رَبَّكَ) ادع لنا ربنا. أما أن يقولوا له: فكأنهم يقصرون ربوبية الله تعالى على موسى. ويخرجون أنفسهم من شرف العبودية لله. انظر إلى الآيات كيف توحي بهذا كله. ثم تأمل سخرية السياق منهم لمجرد إيراده لقولهم: (الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ) بعد أن أرهقوا نبيهم ذهابا وجيئة بينهم وبين الله عز وجل، بعد أن أرهقوا نبيهم بسؤاله عن صفة البقرة ولونها وسنها وعلاماتها المميزة، بعد تعنتهم وتشديد الله عليهم، يقولون لنبيهم حين جاءهم بما يندر وجوده ويندر العثور عليه في البقر عادة.

ساعتها قالوا له: "الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ". كأنه كان يلعب قبلها معهم، ولم يكن ما جاء هو الحق من أول كلمة لآخر كلمة. ثم انظر إلى ظلال السياق وما تشي به من ظلمهم: (فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ) ألا توحي لك ظلال الآيات بتعنتهم وتسويفهم ومماراتهم ولجاجتهم في الحق؟ هذه اللوحة الرائعة تشي بموقف بني إسرائيل على موائد المفاوضات. هي صورتهم على مائدة المفاوضات مع نبيهم الكريم موسى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موقع القصة في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلــــبالـــة :: منتدى الأسلاميات-
انتقل الى: