rimass2
الهواية : اللون المفضل لديك : الشراب المفضل : الآكلة المفصلة : لاعبك المفضل في الفريق الوطني : أختر ناديك المفصل : المزاج : MMS : الــــدولــــــــة : عدد المساهمات : 112 نقاط : 342 تاريخ التسجيل : 23/12/2010 العمر : 29
| موضوع: رائد الأسرة سائلا الله تعالى الجمعة ديسمبر 24, 2010 12:49 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ملف المشرف الأسري (رائد الأسرة) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد فهذه كلمات أرسلها إلى مشرف أو رائد الأسرة سائلا الله تعالى أن يعينه على أداء هذا الواجب العظيم في الوقت الذي تكاثرت وسائل تدمير الأخلاق والنفوس .. ولا أظن أني سآتي بشيء جديد ولكنها تذكرة وأرجو أن تكون سببا للتطوير .. ويمكن أن يكون هذا الملف ورقة يقدمها مدير المركز لمشرفي الأسر لديه بعد أن يقوم بعمل ما يراه مناسبا للتعديل والتغيير ووضع اسم المركز أو إدارته بدلا من اسم كاتب التقرير (إن رأى ذلك أنفع للمركز) .. وهي كلمات كتبت قديما وقد تم وضع تعديلات سريعة لا توازي حاجة الواقع ولذا فإني أرى أنها تحتاج إلى التطوير أو إعادة الكتابة والصياغة .. أسأل الله أن ينفع بهذه الكلمات من يقرأها وجزى الله خيرا من طورها .. والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
أهداف الأسرة : تكوين بيئة تربوية تقوم على الأخوة في الله . تعليمهم ما ينفعهم من العلوم الشرعية والدنيوية وربطهم أولا بكتاب الله عز وجل. تعليمهم بعض المهارات المفيدة . شغل أوقات الطلاب في المركز بما ينفعهم . متابعة الطلاب وأحوالهم ومشاكلهم وتقديم الحلول لما يواجهونه من مشكلات ومتغيرات. تنمية التنافس الشريف بين الطلاب لرفع كفاءاتهم . توعيتهم بالمحاضرات والدروس على الأخطار المؤثرة على دينهم أودنياهم (المخدرات – التدخين – الأمراض – ... ربطهم بصحبة الخير وإبعادهم عن صحبة الشر . تربية الطلاب على حب البذل والدعوة إلى الله والأعمال القيادية .
دور المشرف ونائبه في إعداد وتصميم الأسرة: قبل البدء في العمل ينبغي التنبه للتالي : التعرف على ما هو مطلوب منه كمشرف أسرة من قبل إدارة المركز . التعرف على البرامج العامة الموجهة لعموم المركز. التعرف على الطاقات والأوقات التي يستطيع الاستفادة منها خلال المركز .
بعد التعرف على ما سبق يقوم المشرف الأسري (رائد الأسرة) بعمل التالي: تقسيم الأسرة إلى مجموعات وتوزيع الأسماء على المجموعات الأسرية الصغيرة وانتقاء مشرفين لها من أجود أفراد الأسرة انضباطا وأدبا وقيادة وحرصا دعويا وإيمانيا. اختيار مندوبين يمثلون الأسرة أمام اللجان الإشرافية بالمركز (ثقافي – اجتماعي - ...) تدريب المندوبين على أدوارهم وما هو متوقع منهم وتقديم بعض التوجيهات قبل البدء . (مهم جدا) عمل برنامج الأسرة بناء على البرنامج العام للمركز ، وانتقاء الأنفع والأجود من البرامج إن أمكن . الاستعداد والتجهيز للرحلات بالحجوزات والبرامج في وقت مبكر . إعداد المسابقات الثقافية والبحوث والمسابقات المعلقة والورقية وغيرها بالتنسيق مع الإشراف الثقافي والأسر الأخرى (إن أمكن). وضع البرامج الاحتياطية لمواجهة المتغيرات المفاجئة .
التوزيع الأسري: يتم توزيع الطلاب في الأسرة إلى عدة مجموعات ، ويوضع رئيس ونائب لكل منها (ويمكن ربط كل أسرة بأحد الأساتذة المشرفين للرجوع إليه عند الحاجة) : يكون هناك طريقة للتوزيع الأسري حسب الموقع الجغرافي أو المدارس أو غيرها مما يسهل في التأقلم بين الطلاب. توزيع ورقة بأسماء الطلاب حسب المجموعات داخل الأسرة على الإداريين الأسريين مع تعليق نسخة منها في المقر. بذل السبل التشجيعية والإيجابية في عدم تغيب الطلاب لما له أثر في نشاط الأسرة ونموها. ويمكن استخدام طرق مبتكرة في متابعة الحضور . مع توزيع مسئولين للاتصال بمن حبسه عذر من الطلاب للتعاون معه وحل مشكلاته . الاهتمام بالحضور وعدم التغيب لمشرفي الأسرة لما يسهم في دفع حركة المجموعة عموما . ترتيب المسابقات بين المجموعات داخل الأسر مبكرا وذلك لما له نفع في المنافسات لاحقا على مستوى المركز ز وتكون المسابقات في :
حفظ القرآن الكريم حفظ الأحاديث النبوية الشريفة الخطابة الصحافة المسابقات الثقافية المقالات (موضوعات للتعليق أو التقديم) المساجلات الشعر البحوث تلخيص كتاب أو شريط الرياضة المسابقات الحركية المسابقات الثقافية المنزلية . المسابقات التحريرية
لزيادة التنافس توضع نتائج المسابقات والمنافسات اليومية على لوحات الإعلانات الداخلية للأسرة .. وتجمع النتائج كلها في آخر الأسبوع بورقة ملونة كبيرة . يتم توزيع الطلاب في فترات التحفيظ حسب مستوياتهم في حفظ كتاب الله عز وجل .
اللقاء الإداري الأول للأسرة: بعد وضع المعالم الأولى للأسرة يتم اللقاء الإداري الأول للأسرة ويضم إداريي الأسرة (مشرف أو رائد الأسرة ونائبه - مشرفي الأسر الفرعية – المندوبين ) ويكون الاجتماع الأول مبكرا - قبل بدء المركز إن أمكن- حتى يمكن أن يستفاد من مناقشاته ومقترحاته ... ويتم مناقشة النقاط التالية : - الأمانة وعظم حملها والإخلاص لله عز وجل . - التنبه على أن نشاط الأسرة في المركز قائم على نشاط المجموعة . - الحرص على بلوغ الأهداف المرسومة للمركز والأسرة. - الفاعلية والارتباط بالطلاب في الأسرة كي لا يشعروا بالوحدة . - إعلان توزيع الأسرة إداريا ومجموعات (وأن كلهم على ثغر) - عرض الخطة العامة للأسرة والأهداف المرجو الوصول لها (والمجهزة قبل اللقاء) - المقترحات للأسرة (ويتم وضع المقترحات مصنفة موضوعيا مع كتابة اسم المقترح أمام كل اقتراح) - نقاط أخرى تطرح للمناقشة . - كتابة الموضوعات التي يجب مناقشتها في الاجتماع القادم . - موعد الاجتماع القادم .
الاجتماعات الإدارية الأسبوعية في الأسرة :
بالإضافة إلى الاجتماع الرئيس الأول يقترح أن يكون هناك اجتماع أسبوعي يضم مشرفي الأسرة ويمكن مناقشة النقاط التالية : التنبيه على بعض النقاط (حسب الحاجة لها) : الاهتمام بالقدوة _ المواظبة _ الفاعلية _ الإخلاص _ المتابعة للأعضاء وخاصة الجدد منهم _ أهداف الأسرة في الأسبوع القادم عرض للبرنامج المحقق للأهداف . توزيع أعمال الأسبوع القادم على المشرفين والمجموعات . مناقشة ما تم في الأسبوع الماضي .. والملاحظات الإيجابية والسلبية . عرض بعض المشكلات الأسرية أو في المركز ومحاولة حلها . تكليف من يقوم بعمل الإعلانات المناسبة للمواضيع أو الأنشطة الأسرية للفترة القادمة . يتم اختيار الطالب المثالي _ الأسرة المثالية - الموضوع الأجود _ .. تجهيز إعلان خاص بجدول الأسرة في أهم موضوعات كل يوم .
ينبه عند الحاجة على : أهمية مشاركة الأسرة في أنشطة المركز العامة .. وعلى هذا يعد لمسابقات المركز العامة مبكرا مثل : مسابقة الخطابة _ المساجلات _ البحوث _ حفظ القرآن الكريم _ .... إلخ .. التنويع والجودة في الموضوعات المقدمة وأن تكون ذات علاقة بواقع الطالب .
أدوار المشرف الأسري في العملية الإشرافية على الأسرة : نشر جدول البرامج في الأسرة وتشجيع الطلاب على المنافسة فيه . تقديم الدروس والكلمات . توزيع الدروس والكلمات والأنشطة على أعضاء الأسرة وإعانتهم على التحضير والتقديم. متابعة البرامج . تشجيع الطلاب على المشاركة ومنع ما يحبط هممهم من الانتقادات والإثقال وغيرها. تتم متابعة الطلاب في التحفيظ عن طريق جداول خاصة بالأسرة أو دفاتر التحفيظ المعروفة . متابعة الغائبين من الطلاب مع التعرف على أسباب الغياب لما فيه من الفائدة في معرفة المشكلات الغامضة . ربط الجميع بروابط الاخوة والإيمان . رفع المستوى الإيماني والعلمي والأخلاقي لدى العاملين. تنمية روح التنافس والتسابق للخير وإشاعة روح الحيوية في الأسرة
بعض البرامج التي يمكن طرحها في الأسرة : حفظ وتسميع قرآن حفظ الأحاديث والمتون تفسير القرآن الكريم والدروس المستقاة من الآيات السيرة ودروس منها. شرح الأحاديث والفقه .. الدروس العلمية والتربوية العامة الندوات سيرة أحد السلف ودروس منها أفلام فيديو حفظ أقوال وحكم عرض شرائح والتعليق عليها الشعر تأليف الأشعار تأليف المقالات خطابة تلخيص كتب وأشرطة مساجلات شعرية حفل داخلي عمل استبيان عن (المركز – الأسرة – دراسة ... إذاعة قصة وتعليق كتاب الأسبوع اختبار المعلومات العامة (على ورق) أخذ مقترحات على ....... عمل إفطار للصائمين في الاثنين والخميس ألعاب حركية ترفيهية تعليم الخط وفوائد الخط الجميل درس مروري عمل اختبار عمل فرقة للمفاجآت . ليلة فلكية (ويتم استخدام التليسكوبات وموضوعات عن الفضاء ) فترة مكتبة (أو توزيع كتب إذا لم تكن هناك مكتبة بالمركز) دراسة حالة واقعية (توصف مشكلة يمكن أن يواجهها الطالب ثم يطلب من الطالب وضع حلول) ماذا استفدت من الأسبوع الماضي (اختبار تكون الأسئلة فيه مما تم عرضه في الأسبوع الماضي) أضرار التدخين والمخدرات درس طبي (فيه عجائب خلق الله تعالى) فترة التغذية توفير مشروبات
كيف يمكن تثبيت العلوم في الأذهان : التشويق قبل إلقاء الدرس بوضع الإعلانات والتحدث عن الموضوع . الجدَّة والتجديد . تقديم الموضوع بوسائل مسهلة للفهم إن أمكن الاهتمام بحسن التقديم وأهمية الجذب وتقديم معلومات شيقة. تشجيع الحضور المكثف في الدروس العامة (فإن الحضور الكبير يعطي بعدا إيجابيا للتفاعل) . أو يحدد العدد بعدد قليل من الجيدين والمنضبطين من الطلاب فقط في الدروس العلمية العميقة (فإن تخصيص الجيدين من الطلاب يعطيهم دافعا ذاتيا لبذل الجهد للاستفادة) جودة الأداء بحسن الاستعداد . ربط الموضوع بواقع وحياة المستمعين. تنبيه الجيدين على أهمية التركيز والاستفادة . توفير جو التركيز في الموضوع .. وهدوء الطلاب . عمل اختبار على الموضوع في نهايته (أسئلة صح أو خطأ) أو على جميع موضوعات الأسبوع بعنوان ماذا استفدت من الأسبوع الماضي (تكون الأسئلة اختيارات وتميز صاحب التركيز عن غيره). الطلب من الطلاب عمل تلخيص للدرس المهم . الطلب من الطلاب عمل الأسئلة التي سيتم اختبارهم فيها في برنامج (ماذا استفدت من الأسبوع الماضي)
برامج الحفلات والأمسيات : يمكن أن يكون في الحفل ما يلي : كلمات - عرض شرائح - مسابقات - نشيد - تمثيلية أو أكثر (حسب الضوابط) - بعض البرامج الحركية الخفيفة مفاجآت - أي برنامج من برامج الإذاعة (اللاحق ذكرها) ملاحظة : يتم الإعلان عن الحفل وتبيين فقراته . ترتيب بعض البرامج الجذابة في أول المركز من باب جذب للمسجلين الجدد .
برامج الإذاعة : كلمات - آخر أخبار الأسرة والمركز - هل تعلم - قصيدة - عجائب خلق الله تعالى . - أخبار العالم الإسلامي - شخصية خلف الستار لقاء - الأفكار في أرقام (لغة الأرقام) - غيرها من البرامج المبتكرة والجذابة للطلاب .
الخطابة : تحتاج الأمة إلى الخطباء .. ولذا كان على مشرف الأسرة أن يهتم بهذه الفقرة وينمي المستوى الخطابي لدى الطلاب .. وانتقاء من يتميز بهذه القدرة لتوجيههم الوجهة الحسنة وتنمية هذا الجانب الكبير . ومن الوسائل عمل دورات ومسابقات وتقديمهم لإلقاء كلمات بعد الصلاة بالمركز وغيرها من الوسائل .. فمن الأفكار في تطوير هذه المسألة هي عمل مسابقة خطابة أو أكثر .. ويعطي الطالب فترة للاستعداد ويعان على التحضير .. ويقدم للطلاب خطوات إعداد الخطبة الصحيحة .. ثم يشجع بعد الخطبة ولا يحرج بالنقد الجارح ..
ومن الأمور التي تحتويها ورقة تقييم الخطيب في مسابقات الخطابة: اسم الطالب ( ) الموضــوع ( ) له علاقة بالحضور وفائدة لهم : معد له بشكل طيب مسبقا : يدعم آراءه بالأدلة :المقدمة : المادة : الخاتمة : صحة اللغة : قوة الألفاظ : الارتجالية : الفصاحة : حركة اليدين : حركة العينين : نبرة الصوت : الثقة : بعض العناوين العامة التي يندرج تحتها كثير من الموضوعات والأبواب وضعت هذه الفقرة تسهيلا لمشرف الأسرة الذي قد يحتاج لكثير من البرامج فلا تسعفه الذاكرة ..فوجود هذه الفقرة يسهل كثيرا في تذكر البرامج .. والله أعلم : الدروس التربوية والكلمات الإيمانية سلاسل الدروس الشرعية الندوات المحاضرات المسابقات بأشكالها . شخصية ودروس منها آيات (تفسير وفوائد) شرح حديث شريط (سماع أو تقديم ملخص للشريط أو يقدم الشريط لتلخيص ) كتاب (موضوع الكتاب أو فكرة مستفادة منه أو يطرح للتلخيص) ماذا استفدت من الأسبوع الماضي (مسابقة للتعرف على حصيلة الأسبوع الماضي من المعلومات) شبهات وأخطاء دورات مجلات (موضوعات مختصرة مختلفة أو موضوعات من مجلة أسبوعية أو شهرية) زيارة لمكتبة المركز وإعداد بعض المقالات أو القراءة فيها . أسئلة وردود (حل مشكلات أسئلة فقهية أسئلة دعوية - .. زيارة لأسرة – لمركز آخر – لمركز ترفيهي - .... دعوة ضيف برامج رياضية ومنافسات حركية وتدريب على بعض الألعاب القتالية . الرحلات
ملاحظات وتنبيهات : احذر من حب الرياسة منك أو ممن يكون في موضوع المسئولية في الأسرة .. وما يؤدي ذلك من مصادمات داخل الأسرة أو داخل المركز . انتبه من أن تعتقد أن قراراتك مقدسة لا تقبل النقاش . الأصل في المشرف الرحمة ، لا تكن فضا غليظا ... فالغضب والقسوة الدائمة على الطلبة أو أعضاء المركز لا تؤتي ثمارا صالحة .. لقد كانت سنة الرسول صلى الله عليه وسلم هي الحلم والرحمة والرأفة والرفق بالمؤمنين (فيما رحمة من الله لنت لهم ، ولو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك) .. فيجب محاسبة النفس والتناصح في ذلك . لا يكون هدفك فقط ملء فراغ الطلاب ؛ ولكن أسس أهدافا للفائدة وأحسن التخطيط في ذلك .. وليكن هدفك الرئيس التربية الكاملة .. لا تكن كلماتك دروسا مرتبطة بنص الكتاب فقط ولكن فليكن بينها النصائح العامة التي تمس مشكلات الشباب وواقعهم . لا تفقد النصيحة الفردية .. فهي مهمة ولا يكفي النصيحة العامة الجماعية . لا يكن عملك التنبيه على الأخطاء وإصلاحها فقط .. ولكن أضف إلى ذلك أمرا مهما ألا وهو البناء وضع قواعد وأسس للشخصية الإسلامية للطالب . لا تقصر في طلب العلم الشرعي وقراءة الكتب العلمية الاطلاع عليها حتى ولو كنت مشغولا جدا بالدعوة والتربية . ففي طلب العلم بركة عظيمة وفيه حل للمعضلات التي تواجه المربين وتذكر أن العلماء هم ورثة الأنبياء . إذا قام أحد طلبتك ببحث .. فتابعه وعلمه كيف يبدأ وكيف يضع خطة العمل .. وينبغي لك أن تكون على دراية بالكتب التي يحتاج إليها .. وعليك كمشرف على الطلاب ا ن تسهل لهم الوصول إلى هذه الكتب .. ثم بعد انتهاء مسابقة البحوث ابدأ بمراجعة البحث معه وإن أمكن أن يقدمه ككلمة أو درس في الأسرة فهذا أولى .. وعلمه أخطاءه .. وبهذا سيستفيد الطالب أعظم استفادة من بحثه . وهناك عدد كبير من الملاحظات التي ينبغي ألا يغفلها الذكي الحاذق .. فكن ذكيا حاذقا.. | |
|