تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 725933269
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 408839496
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 646533344
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 966464772
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 353133476
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 856590118
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 265406003
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 305971779
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 289360463
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 660447902
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 410280926
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 554379707
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 147050375
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 856175317
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 375679719
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 644486156
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 217742477
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 937093809
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 785148045
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 269036034
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 998154383
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 279192771
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 998154383
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 313813701
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 883769838
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 857173928
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 960154133
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 961691649
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 553003466
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 674856862
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 396904883
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 146390467
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 322217315
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 348085378
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 993700236
المواضيع الأخيرة
» جميع اختبارات الفصل الثاني لجميع المواد للسنة الاولى متوسط
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2015 5:34 pm من طرف abderezakghano

» Cd.. به حل جميع تمارين الرياضيات 4 متوسط
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 12:57 pm من طرف abderezakghano

» mimoire dr fin d'étude
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 3:11 pm من طرف zekraouiomar

» منظومة العبقري
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:56 pm من طرف zekraouiomar

» تلخيص شامل لدروس العلوم الاسلامية سنة ثانية ثانوي
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 12:20 am من طرف alisalhi

» كيف استخرج اختبارت سنة الاولي ابتدائي
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2015 11:45 am من طرف sousoubelle

»  اسطوانة قسم السنة الخامسة ابتدائي
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:16 am من طرف zekraouiomar

» للتسجيل في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2015
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:13 am من طرف zekraouiomar

» امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي في مادة اللغة العربية دورة ماي 2014
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:12 am من طرف zekraouiomar

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zekraouiomar
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها Emptyحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_voting_barحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_vote_lcap 
عقيلة08
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها Emptyحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_voting_barحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_vote_lcap 
hayet
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها Emptyحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_voting_barحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_vote_lcap 
جمال الدين
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها Emptyحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_voting_barحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_vote_lcap 
zekra.wahbi
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها Emptyحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_voting_barحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_vote_lcap 
سميحة
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها Emptyحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_voting_barحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_vote_lcap 
صوت الحق
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها Emptyحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_voting_barحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_vote_lcap 
مداني
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها Emptyحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_voting_barحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_vote_lcap 
zekra.zobair
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها Emptyحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_voting_barحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_vote_lcap 
mohamed08
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها Emptyحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_voting_barحول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 80 بتاريخ الثلاثاء يونيو 05, 2012 2:34 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
Place holder for NS4 only
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2516 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عواج بن عناق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6058 مساهمة في هذا المنتدى في 5470 موضوع

The Prophet Muhammad


 

 حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hayet
عضو متميز
عضو متميز
hayet


الهواية : حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها Painti10
اللون المفضل لديك : حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 968159461
الشراب المفضل : حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 506060186
الآكلة المفصلة : حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 253047454
لاعبك المفضل في الفريق الوطني : حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 709885981
أختر ناديك المفصل : حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 372711302
المزاج : حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 288513112
MMS : حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 864771096
الــــدولــــــــة : حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها 298142447
انثى
الثور الفأر
عدد المساهمات : 653
نقاط : 1994
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالبة

حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها Empty
مُساهمةموضوع: حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها   حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها I_icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 6:14 pm

حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها

أ

1- ليست القواعد إلا قوانين مستنبطة من طائفة من كلام العرب الذين لم تفسد سلائقهم.

2- أعلى الكلام العربي من حيث صحة الاحتجاج به:

القرآن الكريم بجميع قراءاته الصحيحة السند إلى العرب المحتج بهم. ثم ما صح أنه كلام الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه أو أحد الرواة من الصحابة. ثم نثر العرب وشعرها في جاهليتها بشرط الاطمئنان إلى أنهم قالوه باللفظ المروي، ويلي ذلك كلام الإسلاميين الذين لم يشوه لغتهم الاختلاط.

3- جعلوا منتصف المئة الثانية للهجرة حداً للذين يصح الاستشهاد بشعرهم من الحضريين؛ فإبراهيم بن هرمة المتوفى سنة (150هـ) آخر من يصح الاستشهاد بشعرهم، وبشار بن برد أول الشعراء المحدثين الذين لا يحتج بشعرهم على متن اللغة وقواعدها. وعلى هذا يؤتى بشعر المتأخرين من فحول الشعراء للاستئناس والتمثيل لا للاحتجاج.

أما في البادية فقد امتد الاستشهاد بكلام العرب المنقطعين فيها حتى منتصف المئة الرابعة للهجرة.

ب

4- لا يحتج بكلام مجهول القائل:

زعم بعض النحاة أنه يجوز اجتماع (كي) و(أن) على فعل واحد، واحتجوا لذلك بقول القائل:

فتتركها شَنّاً ببيداءَ بلقعِ أردت لكيما أن تطير بقربتي
وزعم آخر أن لام التوكيد تدخل في خبر (لكن) كما تدخل في خبر (إن) واستشهد لزعمه بقوله القائل:

ولكنني من حبها لعميد
وكلا القولين ساقط لا يبنى عليه قاعدة، فالشاهد الأول مجهول القائل، والشاهد الثاني لا يعرف له أول ولا قائل. وما بني عليهما ساقط.

5- لا يحتج بما له روايتان إحداهما مؤيدة لقاعدة تُزْعم، والثانية لا علاقة لها بها، لاحتمال أن الشاعر قال الثانية، والدليل متى تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال:

ادعى بعضهم أن (الأرض) تذكر وتؤنث، واستشهد للتذكير بقول عامر بن جُوَيْن الطائي في إحدى الروايتين:

ولا أرض أبقَلَ إبقالها فلا مُزنةٌ ودقتْ ودْقَها
والرواية الثانية: ولا أرض أبقلتِ إبقالَها

فإن لم يكن لتذكير (الأرض) غير هذا الشاهد فلا يحتج به، لأن الأكثر أن الشاعر قال (أبقلت) اللغة المشهورة المجمع عليها.

6- ترد الشواهد في كتب النحاة محرفة أحياناً، ويكون موضع التحريف هو موضع الاستشهاد على قاعدة تُزْعَم: ولو حرر الشاهد ما كان للقاعدة مؤيد:

عرفت أن الشاهد على اجتماع (كي) و(أن) مجهول القائل وبذلك حبطت القاعدة، لكن بعضهم احتج بقول جميل العذري وهو ممن يحتج به:

لسانك كيما أن تغرّ وتخدعا فقالت أكلَّ الناس أصبحت مانحاً
وبرجوعنا إلى الديوان نطلع على الرواية الصحيحة وهي:

.. لسانك هذا كي تغرّ وتخدعا ..............................
فالرواية التي احتجوا بها محرفة في موضع الاستشهاد نفسه، وإذاً لا صحة للقاعدة المزعومة، فالواجب تحرير الشاهد والتوثق من ضبطه في مظانة السليمة قبل البناء عليه.

7- كما يفيد جداً الرجوع إلى الشاهد في ديوان صاحبه إن كان شعراً، يفيد الرجوع إلى مصادره الأولى إن كان نثراً لمعرفة ما قبله وما بعده، فكثيراً ما يكون الشاهد الأبتر داعية الخطأ في المعنى والمبنى:

زعم بعضهم جواز مطابقة الفعل المتقدم لفاعله المتأخر في الإفراد والثنية والجمع فأجاز قول (جاؤوا الطلابُ) واحتج بحديث في موطأ مالك:

((يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة في النهار..))

ولا غبار على الاحتجاج بالحديث البتة، ولكننا حين رجعنا إلى موطأ مالك وجدنا للحديث أولاً وهو:

((إن لله ملائكة يتعاقبون فيكم: ملائكة في الليل وملائكة في النهار..)) وإذاً لا شاهد صحيحاً على قاعدتهم المزعومة.

8- ينبغي التفريق بين ما يرتكب للضرورة الشعرية وما يؤتى به على السعة والاختيار، فإذا اطمأنت النفس إلى بناء القواعد على الصنف الثاني ففي جعل الضرورة الشعرية قانوناً عاماً للكلام نثره ونظمه الخطأ كل الخطأ:

ادعى بعضهم جواز الرفع: بـ(لم) مستشهداً بقول قيس بن زهير:

بما لاقت لبون بني زياد ألم يأتيك والأنباء تنمي
فإذا فرضنا أن الشاعر قال (يأتيك) ولم يقل مثلاً (يبلغْك)، يكون قد ارتكب ضرورة شعرية قبيحة، ولا يجوز البتة أن تبنى قاعدة على الضرورات.

9- المعوّل في امتحان أوجه الإعراب والترجيح بين أقوال النحاة على المعنى قبل كل شيء، فهو الذي يجب أن يكون الحكم في كل مناقشة.

وموازنة وترجيح، وإذا دار الأمر بين مقتضيات المعنى ومقتضيات الصناعة النحوية التزمت الأولى دون الثانية.

في تعليق إذا والظروف الشرطية قولان: قول الجمهور أن تعلق بفعل الشرط، وقول غيرهم بتعليقها بجواب الشرط؛ (إذا حضرت أكرمك) فالجمهور يجعل الظرف متعلقاً بـ(حضرت) وغيرهم يعلقه بـ(أكرم)، والمعنى ينص على أن الإكرام يقع عند الحضور، لا أن الحضور يقع عند الإكرام، وإذاً فقول الجمهور لا يؤيده المعنى، والصحيح تعليقه بجواب الشرط.

10- يفضل في كل مقام فيه إعرابان، الإعراب الذي لا يجنح إلى تقدير محذوف: في جملة المدح (نعم الرجلُ خالدٌ) يجعل البصريون (خالد) خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو) أو (الممدوح) فيكون التركيب جملتين، جملة نعم الرجل، وجملة هو خالد.

أما الكوفيون فيجعلون (خالد) مبتدأ مؤخر وجملة (نعم الرجل) خبراً مقدماً من غير تقدير محذوف. وهذا القول صواب لإغنائنا عن تقدير محذوف أولاً ولأن العرب تقول (خالد نعم الرجل) ثانياً.

11- إذا ألجأت أحكام الصناعة إلى تقدير محذوف، قُبل هذا التقدير بشرطين:

1- ألا يلجئ إلى إخلال بالمعنى.

2- وأن يسوغ التلفظ به دون ركة أو خروج عن الأسلوب العربي المشهور:

يجعلون لهمزة الاستفهام تمام الصدارة حتى على حروف العطف، فلا نقول: وأذهبت؟ كما نقول (وهل ذهبت؟)، وإنما نقول (أو ذهبت؟) لكن الزمخشري زعم في مثل قوله تعالى:

{أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} أن الفاء العاطفة في صدر جملتها وأن الهمزة داخلة على جملة محذوفة وأن التقدير: أقعدوا فلم يسيرواوالطبع السليم يجد ركة في هذا التقدير وبعداً عن البلاغة، ووجوب إهمال هذا المذهب لسخفه.

هذه أهم الأمور التي سنصدر عنها في دراساتنا ونقدنا للشواهد وما بني عليها من قواعدوعلى الدارس اتخاذ مذكرة خاصة به يلخص فيها ما نعلق به على كل شاهد من حيث ضبطه، ومعناه، وموضع الاستشهاد فيه، والقاعدة المتعلقة به، وقيمته في الاحتجاج على هدي الملاحظات السابقة.

وهو - في هذه الحالة - غير معفى من بذل الجهد والدراسة الشخصية وإعمال الفكر، ولن يجتمع التواكل والدراسة الصحيحة بحال.


--------------------------------------------------------------------------------

أسقط بعض العلماء الاستشهاد بشعر عدي بن زيد العبادي مع أنه جاهلي لكثرة مخالطته الفرس، بل إن بعضهم لا يحتج بشعر الأعشى نفسه لذلك.

مغني اللبيب 1/199، 114 طبعة دار الفكر - بيروت.

الإنصاف في مسائل الخلاف

مغني اللبيب 1/8

يجد الدارس في كثير من مباحث هذا الكتاب أن الشواهد صُنفت صنفين؛ فشواهد الصنف (أ) مستوفية شروط الاستشهاد، وشواهد الصنف (ب) لا يحتج بها. وعلى الدارس معرفة السبب انطلاقاً مما تقدم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلــــبالـــة :: منتدى التعليم الأبتدائي :: منتدى السنة الأولى أبتدائي-
انتقل الى: