تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 725933269
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 408839496
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 646533344
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 966464772
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 353133476
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 856590118
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 265406003
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 305971779
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 289360463
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 660447902
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 410280926
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 554379707
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 147050375
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 856175317
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 375679719
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 644486156
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 217742477
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 937093809
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 785148045
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 269036034
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 998154383
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 279192771
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 998154383
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 313813701
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 883769838
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 857173928
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 960154133
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 961691649
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 553003466
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 674856862
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 396904883
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 146390467
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 322217315
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 348085378
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 993700236
المواضيع الأخيرة
» جميع اختبارات الفصل الثاني لجميع المواد للسنة الاولى متوسط
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2015 5:34 pm من طرف abderezakghano

» Cd.. به حل جميع تمارين الرياضيات 4 متوسط
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 12:57 pm من طرف abderezakghano

» mimoire dr fin d'étude
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 3:11 pm من طرف zekraouiomar

» منظومة العبقري
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:56 pm من طرف zekraouiomar

» تلخيص شامل لدروس العلوم الاسلامية سنة ثانية ثانوي
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 12:20 am من طرف alisalhi

» كيف استخرج اختبارت سنة الاولي ابتدائي
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2015 11:45 am من طرف sousoubelle

»  اسطوانة قسم السنة الخامسة ابتدائي
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:16 am من طرف zekraouiomar

» للتسجيل في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2015
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:13 am من طرف zekraouiomar

» امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي في مادة اللغة العربية دورة ماي 2014
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:12 am من طرف zekraouiomar

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zekraouiomar
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) Empty شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_voting_bar شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_vote_lcap 
عقيلة08
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) Empty شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_voting_bar شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_vote_lcap 
hayet
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) Empty شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_voting_bar شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_vote_lcap 
جمال الدين
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) Empty شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_voting_bar شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_vote_lcap 
zekra.wahbi
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) Empty شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_voting_bar شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_vote_lcap 
سميحة
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) Empty شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_voting_bar شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_vote_lcap 
صوت الحق
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) Empty شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_voting_bar شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_vote_lcap 
مداني
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) Empty شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_voting_bar شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_vote_lcap 
zekra.zobair
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) Empty شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_voting_bar شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_vote_lcap 
mohamed08
 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) Empty شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_voting_bar شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 80 بتاريخ الثلاثاء يونيو 05, 2012 2:34 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
Place holder for NS4 only
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2516 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عواج بن عناق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6058 مساهمة في هذا المنتدى في 5470 موضوع

The Prophet Muhammad


 

  شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zekra.wahbi
عضو مشرف
عضو مشرف
zekra.wahbi


الهواية :  شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) Sports10
اللون المفضل لديك :  شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 217725424
الشراب المفضل :  شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 299564944
الآكلة المفصلة :  شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 456089557
لاعبك المفضل في الفريق الوطني :  شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 174567409
أختر ناديك المفصل :  شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 468260488
المزاج :  شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 288513112
MMS :  شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 565726094
الــــدولــــــــة :  شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) 298142447
ذكر
الجدي الثعبان
عدد المساهمات : 454
نقاط : 1333
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمر : 34
الموقع : www.zekraoui08.skyrock.com
العمل/الترفيه : طالب جامعي

 شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) Empty
مُساهمةموضوع: شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة)    شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة) I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 1:39 am


الحديث السابع

عَنْ أَبِيْ رُقَيَّةَ تَمِيْم بْنِ أَوْسٍ الدَّارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ:
(الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ قُلْنَا: لِمَنْ يَارَسُولَ اللهِ ؟
قَالَ: للهِ،ولكتابه، ولِرَسُوْلِهِ، وَلأَئِمَّةِ المُسْلِمِيْنَ، وَعَامَّتِهِمْ([73]
رواه مسلم
الشرح

قوله: عَنْ أَبِيْ رُقَيَّةَ هذه كنية بأنثى، والغالب أن الكنية تكون بذكر، لكن قد تكون بأنثى لا سيما إذا اشتهر،
وقد تكون بغير الإنسان كأبي هريرة مثلاً، فأبو هريرة رضي الله عنه اشتهر بهذه الكنية من أجل أنه كان معه هرة ألفها وألفته فكنّي أبا هريرة.

الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ الدين: مبتدأ والنصيحة خبر، وكلٌّ من المبتدأ والخبر معرفة. وعلماء البلاغة يقولون: إذا كان المبتدأ معرفة والخبر معرفة كان ذلك من طرق الحصر.

فقوله: الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ مثل قوله: ما الدين إلا النصيحة، فإذا كان طرفا الجملة معرفتين كان ذلك من باب الحصر.

وقوله: الدِّيْنُ يعني بذلك دين العمل، لأن الدين ينقسم إلى قسمين:دين عمل ودين جزاء. فقوله تعالى:
(مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) (الفاتحة:4)
المراد به: دين الجزاء، وقوله تعالى:
(وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً )(المائدة: الآية3)
المراد به: دين العمل.

وقوله هنا: الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ المراد به دين العمل، والنصيحة بمعنى إخلاص الشيء.

وأبهم النبي صلى الله عليه وسلم لمن تكون النصيحة من أجل أن يستفهم الصحابة رضي الله عنهم عن ذلك، لأن وقوع الشيء مجملاً ثم مفصلاً من أسباب رسوخ العلم،
لأنه إذا أتى مجملاً تطلعت النفس إلى بيان هذا المجمل،
فيأتي البيان والنفس متطلعة إلى ذلك متشوفة له،فيرسخ في الذهن أكثر مما لوجاء البيان من أول مرة.

و في بعض ألفاظه: الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ ثَلاثَاً يعني قالها ثلاثاً الدين النصيحة، الدين النصيحة، الدين النصيحة

قُلْنَا:لِمَنْ يَارَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ: للهِ،ولكتابه،ولِرَسُوْلِهِ، وَلأَئِمَّةِ المُسْلِمِيْنَ، وَعَامَّتِهِمْ

* النصيحة لله تتضمن أمرين:

الأول:إخلاص العبادة له.
الثاني: الشهادة له بالوحدانية في ربوبيته وألوهيته، وأسمائه وصفاته.

* والنصيحة لكتابه تتضمن أموراً منها:

الأول: الذبّ عنه، بأن يذب الإنسان عنه تحريف المبطلين، ويبيّن بطلان تحريف من حرّف.

الثاني: تصديق خبره تصديقاً جازماً لا مرية فيه، فلو كذب خبراً من أخبار الكتاب لم يكن ناصحاً، ومن شك فيه وتردد لم يكن ناصحاً.

الثالث: امتثال أوامره فما ورد في كتاب الله من أمر فامتثله، فإن لم تمتثل لم تكن ناصحاً له.

الرابع: اجتناب ما نهى عنه، فإن لم تفعل لم تكن ناصحاً.

الخامس: أن تؤمن بأن ما تضمنه من الأحكام هو خير الأحكام، وأنه لا حكم أحسن من أحكام القرآن الكريم.

السادس: أن تؤمن بأن هذا القرآن كلام الله عزّ وجل حروفه ومعناه، تكلم به حقيقة، وتلقاه جبريل من الله عزّ وجل ونزل به على قلب النبي صلى الله عليه وسلم ليكون من المنذرين بلسان عربي مبين.


* والنصيحة لرسوله تكون بأمور منها:

الأول: تجريد المتابعة له، وأن لا تتبع غيره،
لقول الله تعالى:
(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً)
(الأحزاب:21)

الثاني: الإيمان بأنه رسول الله حقاً، لم يَكذِب، ولم يُكذَب، فهو رسول صادق مصدوق.

الثالث: أن تؤمن بكل ما أخبر به من الأخبار الماضية والحاضرة والمستقبلة.

الرابع: أن تمتثل أمره.

الخامس: أن تجتنب نهيه.

السادس: أن تذبّ عن شريعته.

السابع: أن تعتقد أن ما جاء عن رسول الله فهو كما جاء عن الله تعالى في لزوم العمل به، لأن ما ثبت في السنة فهو كالذي جاء في القرآن .
قال الله تعالى:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ )(النساء: الآية59)
وقال تعالى
(مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ)(النساء: الآية80)
وقال تعالى:
( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا )
(الحشر: الآية7)
.
الثامن: نصرة النبي صلى الله عليه وسلم إن كان حياً فمعه وإلىجانبه، وإن كان ميتاً فنصرة سنته صلى الله عليه وسلم.

وَلأَئِمَّةِ المُسْلِمِيْن :

أئمة جمع إمام، والإمام: القدوة
كما قال تعالى:
(إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ)(النحل: الآية120)
أي قدوة، ومنه قول عباد الرحمن:
(وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً)(الفرقان: الآية74)

وأئمة المسلمين صنفان من الناس:

الأول: العلماء، والمراد بهم العلماء الربانيون الذين ورثوا النبي صلى الله عليه وسلم علماً وعبادة وأخلاقاً ودعوة، وهؤلاء هم أولو الأمر حقيقة، لأن هؤلاء يباشرون العامة، ويباشرون الأمراء، ويبينون دين الله ويدعون إليه

الصنف الثاني: من أئمة المسلمين: الأمراء المنفذون لشريعة الله، ولهذا نقول: العلماء مبينون، والأمراء منفذون يجب عليهم أن ينفذوا شريعة الله عزّ وجل في أنفسهم وفي عباد الله.

* والنصيحة للعلماء تكون بأمورٍ منها:

الأول: محبتهم، لأنك إذا لم تحب أحداً فإنك لن تتأسّى به.

الثاني: معونتهم ومساعدتهم في بيان الحق، فتنشر كتبهم بالوسائل الإعلامية المتنوعة التي تختلف في كل زمان ومكان.

الثالث: الذبّ عن أعراضهم، بمعنى أن لا تقرّ أحداً على غيبتهم والوقوع في أعراضهم.

وإذا نسب إلى أحدٍ من العلماء الربانيين شيء يُستنكر فعليك أن تتخذ هذه المراحل:

المرحلة الأولى: أن تتثبت من نسبتهِ إليه، فكم من أشياء نسبت إلى عالم وهي كذب، فلابد أن تتأكد،

فإذا تأكدت من نسبة الكلام إليه فانتقل إلى المرحلة الثانية وهي:
أن تتأمل هل هذا محل انتقاد أم لا؟ لأنه قد يبدو للإنسان في أول وهلة أن القول منتقد، وعند التأمل يرى أنه حق، فلابد أن تتأمل حتى تنظر هل هو منتقد أو لا؟

المرحلة الثالثة: إذا تبيّن أنه ليس بمنتقد فالواجب أن تذبّ عنه وتنشر هذا بين الناس، وتبين أن ما قاله هذا العالم فهو حق وإن خالف ما عليه الناس.

المرحلة الرابعة: إذا تبين لك حسب رأيك أن ما نسب إلى العالم وصحت نسبته إليه ليس بحق،فالواجب أن تتصل بهذا العالم بأدب ووقار،وتقول: سمعت عنك كذا وكذا،وأحب أن تبين لي وجه ذلك، لأنك أعلم مني،فإذا بيّن لك هذا فلك حق المناقشة،لكن بأدب واحترام وتعظيم له بحسب مكانته وبحسب ما يليق به.

أما مايفعله بعض الجهلة الذين يأتون إلى العالم الذي رأى بخلاف مايرون، يأتون إليه بعنف وشدة،وربما نفضوا أيديهم في وجه العالم،وقالوا له:ما هذا القول الذي أحدثته؟ ما هذا القول المنكر؟ وأنت لا تخاف الله ، وبعد التأمل تجد العالم موافقاً للحديث وهم المخالفون له، وغالب ما يؤتى هؤلاء من إعجابهم بأنفسهم، وظنهم أنهم هم أهل السنة وأنهم هم الذين على طريق السلف، وهم أبعد ما يكون عن طريق السلف وعن السنة.
فالإنسان إذا أعجب بنفسه - نسأل الله السلامة - رأى غيره كالذر، فاحذر هذا.

الأمر الرابع من النصيحة للعلماء: أنك إذا رأيت منهم خطأ فلا تسكت وتقول: هذا أعلم مني، بل تناقش بأدب واحترام، لأنه أحياناً يخفى على الإنسان الحكم فينبهه من هو دونه في العلم فيتنبه وهذا من النصيحة للعلماء.

الخامس : أن تدلهم على خير ما يكون في دعوة الناس، فإذا رأيت هذا العالم محباً لنشر العلم ويتكلم في كل مكان وترى الناس يتثاقلونه ويقولون هذا أثقل علينا، كلما جلسنا قام يحدّث،فمن النصيحة لهذا العالم أن تشير عليه أن لا يتكلم إلا فيما يناسب المقام، لاتقل:إني إذا قلت ذلك منعته من نشر العلم، بل هذا في الواقع من حفظ العلم، لأن الناس إذا ملّوا سئموا من العالم ومن حديثه.

ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخول أصحابه بالموعظة، يعني لا يكثر الوعظ عليهم مع أن كلامه صلى الله عليه وسلم محبوب إلى النفوس لكن خشية السآمة، والإنسان يجب أن يكون مع الناس كالراعي يختار ما هو أنفع وأجدى.


* والنصيحة للأمراء تكون بأمور منها:

أولاً: اعتقاد إمامتهم وإمرتهم، فمن لم يعتقد أنهم أمراء فإنه لم ينصح لهم، لأنه إذا لم يعتقد أنهم أمراء فلن يمتثل أمرهم ولن ينتهي عما نهوا عنه، فلا بد أن تعتقد أنه إمام أو أنه أمير، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية، ومن تولى أمر المسلمين ولو بالغلبة فهو إمام،سواء كان من قريش أومن غير قريش.

ثانياً: نشر محاسنهم في الرعية، لأن ذلك يؤدي إلى محبة الناس لهم، وإذا أحبهم الناس سهل انقيادهم لأوامرهم .
وهذا عكس ما يفعله بعض الناس حيث ينشر المعايب ويخفي الحسنات، فإن هذا جورٌ وظلم.
فمثلاً يذكر خصلة واحدة مما يُعيب به على الأمراء وينسى خصالاً كثيرة مما قاموا به من الخير، وهذا هو الجور بعينه.

ثالثاً: امتثال ما أمروا به وما نهوا عنه، إلا إذا كان في معصية الله عزّ وجل لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وامتثال طاعتهم عبادة وليست مجرد سياسة، بدليل أن الله تعالى أمر بها فقال عزّ وجل:
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وأولي الأمر منكم) [النساء:59]
فجعل ذلك من مأموراته عزّ وجل، وما أمر الله تعالى به فهو عبادة.

ولا يشترط في طاعتهم ألاّ يعصوا الله،فأطعهم فيما أمروا به وإن عصوا الله، لأنك مأمور بطاعتهم وإن عصوا الله في أنفسهم.

رابعاً: ستر معايبهم مهما أمكن، وجه هذا: أنه ليس من النصيحة أن تقوم بنشر معايبهم، لما في ذلك من ملئ القلوب غيظاً وحقداً وحنقاً على ولاة الأمور، وإذا امتلأت القلوب من ذلك حصل التمرّد وربما يحصل الخروج على الأمراء فيحصل بذلك من الشر والفساد ما الله به عليم.

وليس معنى قولنا: ستر المعايب أن نسكت عن المعايب، بل ننصح الأمير مباشرة إن تمكنا،وإلا فبواسطة من يتصل به من العلماء وأهل الفضل. ولهذا أنكر أسامة بن زيد رضي الله عنه على قوم يقولون: أنت لم تفعل ولم تقل لفلان ولفلان يعنون الخليفة، فقال كلاماً معناه:
(أتريدون أن أحدثكم بكل ما أحدث به الخليفة) فهذا لا يمكن.

فلا يمكن للإنسان أن يحدث بكل ما قال للأمير، لأنه إذا حدث بهذا فإما أن يكون الأمير نفذ ما قال، فيقول الناس: الأمير خضع وذل، وإما أن لا ينفذ فيقول الناس: عصى وتمرّد.

ولذلك من الحكمة إذا نصحت ولاة الأمور أن لا تبين ذلك للناس،لأن في ذلك ضرراً عظيماً.

خامساً: عدم الخروج عليهم، وعدم المنابذة لهم، ولم يرخص النبي صلى الله عليه وسلم في منابذتهم إلا كما قال:
أَنْ تَرَوا أي رؤية عين، أو رؤية علم متيقنة.
كُفْرَاً بَوَاحَاً أي واضحاً بيّناً.
عِنْدَكُمْ فِيْهِ مِنَ اللهِ بُرْهَانٌ [74]أي دليل قاطع.

ثم إذا جاز الخروج عليهم بهذه الشروط فهل يعني ذلك أن يخرج عليهم ؟ لأن هناك فرقاً بين جواز الخروج، وبين وجوب الخروج.

والجواب: لا نخرج حتى ولو رأينا كفراً بواحاً عندنا فيه من الله برهان،إلا حيث يكون الخروج مصلحة،وليس من المصلحة أن تقوم فئة قليلة سلاحها قليل في وجه دولة بقوتها وسلاحها، لأن هذا يترتب عليه إراقة الدماء واستحلال الحرام دون ارتفاع المحذور الذي انتقدوا به الأمراء،كما هو مشاهد من عهد خروج الخوارج في زمن الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم إلى يومنا هذا،حيث يحصل من الشر والمفاسد ما لا يعلمه إلاربُّ العباد.

لكن بعض الناس تتوقد نار الغيرة في قلوبهم ثم يحدثون ما لا يحمد عقباه، وهذا غلط عظيم.

ثم إنا نقول: ما ميزان الكفر؟ فقد يرى البعض هذا كفراً و البعض لايراه كفراً، ولهذا قيد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله كُفْرَاً بَوَاحَاً ليس فيه احتمال،كما لو رأيته يسجد للصنم، أو سمعته يسب الله، أو رسوله أو ما أشبه ذلك.

قال: وَعَامَّتُهُمْ أي عوام المسلمين، والنصح لعامة المسلمين بأن تبدي لهم المحبة، وبشاشة الوجه، وإلقاء السلام، والنصيحة، والمساعدة ، وغير ذلك مما هو جالب للمصالح دافعٌ للمفاسد.

واعلم أن خطابك للواحد من العامة ليس كخطابك للواحد من الأمراء، وأن خطابك للمعاند ليس كخطابك للجاهل، فلكل مقام مقال، فانصح لعامة المسلمين ما استطعت.

وبهذا نعرف أن هذا الحديث على اختصاره جامع لمصالح الدنيا والآخرة.


من فوائد هذا الحديث:

.1أهمية النصيحة في هذه المواضع، وجه ذلك: أن النبي صلى الله عليه وسلم جعلها الدين فقال: الدِّيْنُ النَّصِيْحةُ

.2حسن تعليم الرسول صلى الله عليه وسلم حيث يذكر الشيء مجملاً ثم يفصّله، لقوله: الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ.

.3حرص الصحابة رضي الله عنهم على العلم، وأنهم لن يدعوا شيئاً يحتاج الناس إلى فهمه إلا سألوا عنه، ومن ذلك لما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن الدّجّال يمكث في الأرض أربعين يوماً، اليوم الأول كسنة قالوا يارسول الله: هذا اليوم الذي يبدو كسنة تكفينا فيه صلاة واحدة؟[75] فسألوا، ويتفرع على هذا : أن ما لم يسأل عنه الصحابة رضي الله عنهم من أمور الدين فلا نسأل عنه لاسيما فيما يتعلّق بأسماء الله وصفاته، ولهذا عد الإمام مالك - رحمه الله - من سأل عن كيفية الاستواء، مبتدعاً، لأنه ابتدع سؤالاً لم يسأل عنه الصحابة رضي الله عنهم .

.4البداءة بالأهم فالأهم، حيث بدأ النبي صلى الله عليه وسلم بالنصيحة لله، ثم للكتاب، ثم للرسول صلى الله عليه وسلم ثم لأئمة المسلمين، ثم عامتهم.

وإنما قدم الكتاب على الرسول لأن الكتاب يبقى، والرسول يموت، على أن النصيحة للكتاب وللرسول متلازمان، فإذا نصح للكتاب نصح للرسول ، وإذا نصح للرسول نصح للكتاب.

.5وجوب النصيحة لأئمة المسلمين، وذلك بما ذكرناه من الوجوه بالنسبة للأمراء، وبالنسبة للعلماء.

.6الإشارة إلى أن المجتمع الإسلامي لابد له من إمام، والإمامة قد تكون عامة، وقد تكون خاصة.

فإمام المسجد إمام في مسجده، ولهذا قال أهل العلم: لا يجوز أن تقام الجماعة التي لها إمام راتب بدون إذن الإمام الراتب، لأن ذلك عدوان على حقه.
ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسافرين إذا كانوا ثلاثة أن يؤمّروا أحدهم[76] لئلا يكون أمرهم فوضى.

وهذا الأمير الذي يؤمّرونه تجب طاعته فيما يتعلق بأحكام السفر، لأنهم جعلوه أميراً، فإذا تأمر على قومه في السفر وقال: يا فلان قم أصلح كذا، وهو يتعلق بالسفر وجب عليه أن يطيع، وإلا فلا فائدة في الإمرة.

أما لو قال الأمير لأحد رفقائه: يا فلان قدم لي نعالي، فلا يلزمه أن يطيع، لأنهم جعلوه أميراً فيما يتعلق بأمور السفر، وهذا لا يتعلق بأمور السفر.

ولو قال لأحدهم: يا فلان جهّز لنا الغداء، فإنه يلزمه لأن هذا يتعلق بالسفر.
ولو قال لهم: الآن ننزل في هذا المكان حتى يبرد الوقت فإنه يلزمهم، وهكذا ، وعليه فلابد للأمة الإسلامية من إمام .

[73] سبق تخريجه صفحة (78)


[74] - أخرجه البخاري – كتاب: الفتن، باب: قول النبي صلى الله عليه وسلم (( سترون بعدي أموراً تنكرونها)) ، (7555)، ومسلم – كتاب: الإمارة، باب: وجوب طاعة الأمراء في غير معصية، وتحريمها في المعصية، (1709)، (42)، وفي البخاري ومسلم وردت بلفظ "عندكم من الله فيه برهان"


[75] - أخرجه مسلم – كتاب: الفتن، باب: ذكر الدجال وصفته وما معه، (2937)، (110)


[76] - أخرجه مسلم – كتاب: المساجد، باب: فضل الجلوس في مصلاه بعد الصبح، وفضل المساجد، (672
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zekraoui.yoo7.com
 
شرح الحديث السابع من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين( الدين نصيحة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلــــبالـــة :: منتدى الأسلاميات :: قسم مصطلح الحديث وعلومه-
انتقل الى: