تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 725933269
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 408839496
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 646533344
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 966464772
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 353133476
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 856590118
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 265406003
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 305971779
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 289360463
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 660447902
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 410280926
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 554379707
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 147050375
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 856175317
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 375679719
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 644486156
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 217742477
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 937093809
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 785148045
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 269036034
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 998154383
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 279192771
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 998154383
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 313813701
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 883769838
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 857173928
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 960154133
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 961691649
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 553003466
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 674856862
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 396904883
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 146390467
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 322217315
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 348085378
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 993700236
المواضيع الأخيرة
» جميع اختبارات الفصل الثاني لجميع المواد للسنة الاولى متوسط
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2015 5:34 pm من طرف abderezakghano

» Cd.. به حل جميع تمارين الرياضيات 4 متوسط
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 12:57 pm من طرف abderezakghano

» mimoire dr fin d'étude
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 3:11 pm من طرف zekraouiomar

» منظومة العبقري
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:56 pm من طرف zekraouiomar

» تلخيص شامل لدروس العلوم الاسلامية سنة ثانية ثانوي
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 12:20 am من طرف alisalhi

» كيف استخرج اختبارت سنة الاولي ابتدائي
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2015 11:45 am من طرف sousoubelle

»  اسطوانة قسم السنة الخامسة ابتدائي
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:16 am من طرف zekraouiomar

» للتسجيل في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2015
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:13 am من طرف zekraouiomar

» امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي في مادة اللغة العربية دورة ماي 2014
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:12 am من طرف zekraouiomar

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zekraouiomar
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) Emptyدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_voting_barدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_vote_lcap 
عقيلة08
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) Emptyدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_voting_barدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_vote_lcap 
hayet
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) Emptyدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_voting_barدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_vote_lcap 
جمال الدين
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) Emptyدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_voting_barدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_vote_lcap 
zekra.wahbi
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) Emptyدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_voting_barدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_vote_lcap 
سميحة
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) Emptyدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_voting_barدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_vote_lcap 
صوت الحق
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) Emptyدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_voting_barدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_vote_lcap 
مداني
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) Emptyدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_voting_barدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_vote_lcap 
zekra.zobair
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) Emptyدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_voting_barدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_vote_lcap 
mohamed08
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) Emptyدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_voting_barدرس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 80 بتاريخ الثلاثاء يونيو 05, 2012 2:34 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
Place holder for NS4 only
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2516 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عواج بن عناق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6058 مساهمة في هذا المنتدى في 5470 موضوع

The Prophet Muhammad


 

 درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zekraouiomar
مراقب عام
مراقب عام
zekraouiomar


الهواية : درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) Sports10
اللون المفضل لديك : درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 865216837
الشراب المفضل : درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 971683835
الآكلة المفصلة : درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 971904863
لاعبك المفضل في الفريق الوطني : درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 276012838
أختر ناديك المفصل : درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 372711302
المزاج : درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 862208535
MMS : درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 403847352
الــــدولــــــــة : درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 298142447
ذكر
الثور التِنِّين
عدد المساهمات : 984
نقاط : 4180
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 36
الموقع : http://zekraouiomar08.skyrock.com

درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) Empty
مُساهمةموضوع: درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة)   درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 27, 2010 2:36 pm

درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة) 589988

درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة)

التفكير العلمي

"إن ظاهرة المعرفة البشرية، لهي بدون شك، المعجزة الرئيسية في الكون، فهي تطرح إشكالا لن نجد له حلا عما قريب كارل بوبير
مقدمة: ينخرط الإنسان العادي في واقعه بوصفه المجال الحيوي،الذي يعيش فيه وطبقا لعلاقته بهذه الواقع تتكون له معارف شتى حول ظواهره، هذه الظواهر من ناحية أخرى هي موضوع لمعرفة علمية، بناء على ذلك قد يأخذنا الظن أن المعرفة العامية بداية تلقائية للمعرفة العلمية، من باب أن المعرفة هي امتلاك معلومات حول موضوع ما، لكن النظرة الفاحصة قد تكشف عن فروق جوهرية بين المعرفتين تدفعنا إلى طرح السؤال التالي: ما الذي يميز المعرفة العلمية عن المعرفة العلمية؟
1/ المعرفة العلمية عميقة: أهم ميزة للمعرفة العلمية، أنها عميقة، لا يكتفي فيها العالم بالواقع العفوي كما يبدو في الشعور المباشر، بل يبني الوقائع ويجعلها قابلة للدراسة العلمية، تكتسب المعرفة العلمية عمقها من كونها مقصودة ومبينة عكس المعرفة العامية التي تعد عفوية تلقائية تأتي استجابة للواقع المباشر، وكون المعرفة العلمية عميقة مبنية، منظمة فهي تخالف وتناقض المعرفة العامية، التي تنقل لنا الأرض بوصفها مستوية، ساكنة.
2/ امعرفة العلمية موضوعية: يقصد بالموضعية تناول الظواهر كما هي في الواقع بعيدا عن أي اعتبار ذاتي سواء كان ميلا أو رغبة أو هوى في النفس أو كان إسقاطا لاعتقاد أو تخمين مسبق أو ثقافية شخصية، معنى ذلك أن المعرفة العلمية لم تعد علمية إلا أنها موضوعية ،يتخلص فيها العالم من كل الأحكام المسبقة خلافا للمعرفة العامية التي تتميز أساسا بأنها ذاتية نفعية تترجم ميولنا واهتماماتنا، فالتصنيف الذي ينظر إلى الكائنات الحيوانية من جهة أنها نافعة أو ضارة يترجم تماما هذه النظرة الذاتية بينما التصنيف العلمي يقوم على صفات موضوعية كشكل الجسم.
3/ المعرفة العلمية كمية: لم تكتسب المعرفة العلمية طابعها العلمي، إلا حينما اعتمدت على التكميم، وعليه يقال "أن تقدم العلم هو تقدم القياس" لقد مر بنا كيف أن ترتيب العلوم من حيث الدقة يخضع لمدى اعتمادها على الرياضيات، بينما المعرفة العامية، معرفة كيفية يقنع فيها الرجل العادي بالوصف الكيفي، فالماء كيف على لسان شاربه أو كيف عند لامسه.
4/ المعرفة العلمية كلية: أهم ميزة للمعرفة العلمية هي كونها تصاغ في شكل قوانين عامة، فالقول أن الماء سائل يتركب من ذرتين من الهيدروجين وذرة واحدة من الاكسجين لا يقتصر على العينة التي كانت موضع دراسة وتحليل بل تشمل كل المياه، في الماضي والحاضر والمستقبل، بينما المعرفة العامية أشتات من الخبرات لا رابط بينها، وهذا يعود أصلا لأنها نفعية فمعرفة الفلاح لسقوط المطر مرتبطة بوصفه خيرا عميما وهو ليس نفس الحكم في موقع آخر كوقت جني بعض المحاصيل...الخ.
نتيجة: من التمييز السابق نصل إلى أن المعرفة العلمية ضرب من التفكير يتناول ظواهر الواقع وفق منهج صارم ودقيق يهدف إلى كشف القوانين الدقيقة والموضوعية والكلية التي تحكم الظواهر.
مشكلة نشأة وتطور المعرفة العلمية
أ. ضبط المشكلة: تكشف الخصائص السابقة أن المعرفة العلمية معرفة متميزة تختلف عن المعرفة العامية، فهل يعني ذلك أن المعرفة العلمية منفصلة في نشأتها وتطورها عن المعرفة العامية أم تتصل بها رغم من بينهما من تفاوت وتباين؟ بصيغة أوضح ما حقيقة تطور المعرفة العلمية؟ هل تطورت متصلة بالمعرفة العامية أم منفصلة عنها؟
ب. التحليل:
1. النظرية الاتصالية [التراكمية]: يعتقد الكثير من مؤرخي العلم أن المعرفة العلمية لم تنشأ من عدم، بل كانت حصيلة لتاريخ كبير من التطور كانت بموجبه المعرفة العلمية ذات يوم مجرد معرفة عامية وخبرات شخصية ذاتية، نقرأ مثل هذه الفكرة عند جيمس فريزر الذي يعتقد "أن العلم نشأ في أحضان السحر" فالكيمياء التي أسس لها لا فوازية حصيلة لجهود الأوائل من المشعوذين والفلك الحديث نتيجة للتنجيم، وهكذا.
إن أصحاب هذه النظرية يقرأون تاريخ العلم، كما لو كان تاريخيا خطيا متصلا، فهو سلسلة متصلة الحلقات وما المعرفة العلمية سوى حلقة من هذه الحلقات لقد دأب أوجست كونت على القول أن المعرفة البشرية مرت بثلاث مراحل متصلة أولاها مرحلة التفكير اللاهوتي وثانيتها مرحلة التفكير الميتافيزيقي وثالثتهامرحلة التفكير الوضعي التي نشأ العلم في أحضانها إن أصحاب هذا الاتجاه يذهبون إلى أبعد حينما لا يرون فرقا جوهريا بين المعرفة العلمية والمعرفة العامية إذ يقول ماكس بلانك: "لا فرق في الطبيعة بين الاستدلال العلمي والاستدلال العادي اليومي، وإنما الفرق بينهما في درجة النقاء والدقة وهذا شبيه شيئا ما، بالاختلاف بين المجهر والعين المجردة".
نفهم من موقف هذه النظرية أن العلم امتدادا للمعرفة العامية سواء استقرأنا التاريخ أو نظرنا إليهما في بنيتها.
النقد: يصدق هذا الموقف ويبدو أكثر تماسكا إذ نظرنا إلى العلم من الخارج أي إذا اكتفينا بالتأريخ له بغض النظر عن بنيته وتركيبه الداخلية، فلو تسلحنا بنظرة نقدية إلى المعرفة العلمية لظهر لنا أن النظرية العلمية تمتلك بنية متميزة أساسا فما بالك لو وضعنا المعرفة العلمية إزاء المعرفة العامية.
2. النظرية الانفصالية [نظرية القطيعة الإبستمولوجية*]:
في المقابل للنظرية السابقة، تتجه نظرية القطيعة إلى تأكيد الانفصال المطلق بين المعرفة العلمية والمعرفة العامية لسبب وجيه أن بنية المعرفة العلمية تختلف جوهريا عن بنية المعرفة العامية ، فمن أين لها بالصلة بها إذا كانتا من طبيعتين مختلفتين يقول باشلار: "لا بد لنا أن نقبل القطيعة بين المعرفة الحسية والمعرفة العلمية... إن النزوعات العادية للمعرفة وهي تستمد حوافزها من النزعة النفعية والنزعة الواقعية المباشرتين... إلا خاطئتين"
إن سيطرة النزعة النقدية الإبستمولوجية امتد إلى علاقة العلم بالعلم إذ يؤكد إدجار موران (e/morin) بالقول: "إن تاريخ المعرفة العلمية ليس فقط تاريخ تراكم وتوسع، وأنه أيضا تاريخ التحولات والقطائع..." فإذا كان ظهور فيزياء انشتاين ثورة في علم الفيزياء فلأنها تختلف من حيث المبدأ عن فيزياء نيوتن فإذا كان هذا حال العلم مع العلم فالأولى أن تكون القطيعة بين العلم والمعرفة العامية إن المعرفة العامية بخصائصها (ذاتية، كيفية، معطاة) تشكل عائقا أمام المعرفة العلمية ينبغي لها أن تبدأ بإزاحتها وهدمها.
نقد: كان للنظرة الإبستمولوجية أثرا كبيرا في التحول إلى النظر إلى العلم من كونه كاشفا واضحا، موضحا؛ إلى معرفة قابلة للنقد والمحاكمة في مبادئها وفروضها وفي نتائجها ومع ذلك فمنطق التطور يقتضي شكلا من الاتصال في المعارف على أن الاتصال لا يعني بالضرورة تحول المعرفة العامية إلى معرفة علمية بل يمكن أن يكون الاتصال بإعادة النظر.
نتيجة: مما سبق نستنتج أن موقفنا من إشكالية تطور العلم يختلف باختلاف الزاوية التي ننظر منها إلى العلم فإذا كنا ننظر إليه من الخارج بوصفنا مؤرخين فالأقرب أنه امتداد لمعارف سابقة عليه أما إذا التزمنا النظرة الابستمولوجية فالأقرب أن للمعرفة العلمية بنية خاصة متميزة في المبدأ والمنهج والنتائج.
خصائص الروح العلمية:
لكل مجال معرفي مواصفات وخصائص يختلف بها عن مجال آخر، فالمعرفة العلمية تفكير متميز في موضوعه ومناهجه ونتائجه، وهذا يعني أن الباحث في هذا الحقل أو ذاك لا يكون بارعا في ميدان بحثه وذاك ما نسميه بالضبط الروح العلمية في ميدان العلم والروح الفلسفية في ميدان الفلسفة والروح الفنية في ميدان الفن والسؤال المطروح هو ما هي خصائص الروح العلمية؟ ما هي الصفات التي تجعل العالم عالما؟.
يمكن تصنيف خصال وخصائص الروح العلمية إلى ثلاثة أصناف متكاملة:
أ. خصائص وصفات أخلاقية: يتميز العالم الحق بجملة من الصفات الأخلاقية، ضرورية في البحث العلمي، تزرع فيه القابلية للبحث بروح عالية لذكر منها التواضع للبحث العلمي والعلماء فمهما كانت قدرات الباحث وإمكانياته فهو يشعر بأنه مازال في بداية الطريق ويلزمه بذل جهد أكبر لتحقيق الأفضل كما أن الصبر ضروري في البحث العلمي لأنه ببساطة شاق وعسير ويقتضي تضحيات جسام بالنفس والمال والجهد زيادة على ما فيه من مخاطرة ومغامرة لا يقوى عليها والأمانة من المفروض أن يتحلى العالم بدرجة عالية من الصدق أثناء البحث، فلا يغش ولا يصمت على خطأ يتعلق بالعلم وهو لا ينبغي شيئا غير العلم.
ب. خصائص وصفات نفسية انفعالية: ونحصرها أساسا في الميل والرغبة، التي تسكن الباحث وتدفعه إلى مواصلة العمل يقول ريني بورال: "فما هو مصدر هذه القدرة على الانتباه؟ غنه الاهتمام الذي يحرك الباحث ومم يستمد المبدع بالفعل هذه الطاقة الضرورية إن لم يستمدها من حياته العاطفية؟".
ج. خصائص وصفات عقلية: إذا كانت الخصائص السابقة مشتركة بين المبدعين فإن العالم يتميز على وجه الدقة بجملة من الخصال العقلية نذكر من هذه الصفات أهمها كالموضوعية ونعني بذلك أن العالم بطبعه ميال إلى النزاهة ورؤية الواقع كما هو، فهو حيادي يفضل بين أهوائه وميوله ومعتقداته وبين موضوع بحثه زيادة على الروح الوضعية ومعناه أن العالم يميل إلى ربط الظواهر بأسبابها الواقعية ويرفض تلقائيا أي تبرير ميتافيزيقي أو غيبي للظواهر ذلك أن الظواهر ترتبط بأسباب واقعية وموضوعية قابلة للتجسيد، كما ينبغي للعالم أن يتحلى بروح الدقة فهو ميال إلى التعبير الكمي الدقيق ويرفض الوصف الكيفي، العام للظواهر وزيادة على ذلك الروح الحتمية والروح النسبية في آن واحد، فالروح الحتمية تعني أن الظواهر ترتبط بأسبابها بشكل ضروري ومتى توفرت نفس الأسباب أدت إلى نفس النتائج أما الروح النسبية فتعني أن نتائج العلم مهما كانت يقينية فإنها نسبية قابلة للتغير والتطور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zekraoui.yoo7.com
 
درس كامل في التفكير العلمي (فلسفة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فلسفة/ إلى أي مدى يمكن للمجتمع أن يحدد حرية الفرد ؟؟؟
» كرة /المادة: فلسفة
» فلسفة/ هل العادة مجرد سلوك آلي ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلــــبالـــة :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي :: قسم آداب وفلسفة لسنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: