السنوات الخمس الأولى في حياة الطفل
هي أهم سنوات عمر طفلك فبها تتشكل معالم شخصيته عندما يكبر
وإليكم المراحل بالتفصيل واحتياجات كل مرحلة
مرحلة المهد
من الميلاد - السنة الأولى
ويسميها عالم النفس "فرويد" المرحلة الفمية , والتي تتمثل فيها الأشياء المتصلة بالتغذية ونشاط الفم أهمية بالغة وتعد الأم أو بديل الأم أهم الأشخاص في حياة الطفل في هذه المرحلة وتؤثر طبيعة العلاقات بين الطفل والأم أو الشخص القائم بدور الأم خلال السنة الأولى في تحديد المستوى الذي يصل إليه الطفل في مقياس الثقة - عدم الثقة , والخلل في الثقة الذي تتعرض له العلاقة الانفعالية بين الطفل والأم (أي الأم أو البديله تكره الطفل) يمكن إصلاح هذا الخلل إلى حد ما في السنوات التالية إذا تعرض الطفل لبيئة اجتماعية ملائمة .
إذن التغذية في هذه المرحلة من أهم عوامل النمو
فإذا تعرض الطفل في هذه المرحلة لفترات طويله من الجوع
فإنه يصبح عرضة للإصابة بالاكتئاب أو الوسواس القهري في كبره
* من 12 شهر - 3 سنوات :
تسمى المرحلة الشرجية وتشمل السنة الثانية والثالثة من عمر الطفل والتدريب على الإخراج وما يواجه الطفل من قسوة وصعوبات في ضبط عملية الإخراج له تأثيره الكبير على شخصيته فيما بعد
فإذا أرغم الطفل على ضبط الإخراج في سن مبكرة جدا فإن ذلك قد يسبب له في كبره الشح والبخل والشعور بالقهر والإكتئاب .
* من 3 - 5 سنوات :
يظهر الأطفال في هذه المرحلة اهتماما كبيرا بأعضاء الجسم خاصة الأعضاء التناسلية
ينمو لدى الطفل شعور الاستكشاف فيستطيع الذهاب إلى أماكن جديدة ويمارس حب الاستطلاع والاستكشاف وعند تعرض الطفل للأوامر والنواهي من الوالدين يتكون الضمير لدى الطفل فإذا تجاوز المحضور يشعر بالذنب , إلا أنه حين يبالغ الوالدان والمعلمون في كف الطفل عن الاستكشاف فإذ ذلك يؤدي إلى أن يصبح الطفل محدود الأفق ممتلئ بعناصر الشعور بالذنب والأمر نفسه حين لايستخدمون النواهي والأوامر إلا قليلا فإن الطفل لاينمو لديه ضمير مكتمل ...
لابد من التوازن
لا إفراط ولاتفريط
وفي هذه السن يجب أن يتعلم الأطفال " الاستقلال " يتدربون على إطعام أنفسهم وارتداء ملابسهم ويحرصون على صحتهم والفشل في تحقيق الاستقلال يؤدي بالطفل إلى الشك في قدراته الذاتية والشعور بالخجل . الآباء هم مصدر تحقيق ذلك .
والجدير بالذكر أن لدى الطفل في هذا السن قدرة كبيرة على تعلم اللغات قد تصل إلى ثلاث لغات , إلا أنه يجب الحذر من تعليم الطفل الكتابه في سنوات الروضة الأولى ( 3 - 4) سنوات , لأن أعصاب يده الغضة الطرية لم يكتمل نموها , فيؤثر ذلك في حسن خطه وقدرته على الإمساك بالقلم فيما بعد . والاكتفاء برسم المنحنيات وتركيب الألعاب
وأن ينصب الاهتمام الأكبر على المواد السمعيه
*** ** ***
هل تريدين أن ترين كيف تكون شخصيته في كبرهـ ؟
إذن راقبيه حين يلعب مع أقرانه فهكذا سيكون
ومن خلال التعزيز والإثابه شجعيه على الأخلاق الكريمة والأدب مع من هم حوله
* 3 - 4 سنوات
احرصي على تعليم طفلك احترام الآخرين فإن فاتك ذلك فسيصعب عليك تأديبه فيما بعد
* من 4 - 5 سنوات
هي سن تحديد الهويه
وبحسب نظريات بعض علماء النفس تتكون لدى الطفل الذكر في هذه السن (عقدة أوديب)
وتتكون لدى الطفلة الأنثى (عقدة ألكترا)
عقدة أوديب : أن يتقمص الطفل الذكر شخصية أمه ويغار من أبيه
عقدة ألكترا : أن تتقمص الطفلة الأنثى شخصية والدها وتغار من أمها
وتنفك هذه العقدة بنجاح حين يتقمص الطفل الذكر شخصية أبيه وتتقمص الطفلة شخصية أمها
ومن هنا ينبغي على الأسرة الحذر كل الحذر من ترك الطفل يقلد النساء ويستعمل أدواتهن
أو السماح للطفلة بأن تقلد الرجال وتستعمل أدواتهم
لأن ذلك سينعكس سلبا على الطفل في كبره
فهذا السلوك الذي يقابل في الغالب بالتندر والضحك من قبل الأهل يكون هو بذرة الشذوذ الجنسي لاسمح الله
* إذن احرصي عزيزتي الأم على تنبيه الطفله بأنها بنت وإثابتها حين تقلد والدتها أو أخواتها وكذلك الولد شجعيه وامدحيه إن رأيته يقلد الرجال في لبسه وتصرفاته ,,,
عزيزتي تحديد الهويه مهم جدا في هذه السن , والأهم هو ألاّ تدققي وتشددي على الطفل لتأكيد ذاته فما زاد عن حده إنقلب إلى ضده
... لاتهتمي كثيرا بالأمر إنما عززي وامدحي وأثيبي هذا هو الأهم
جربي لأن المدح في حدود المعقول والصحيح يؤثر على الكبار فما بالك بالصغار .
و الله وليّ التوفيق!!