تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 725933269
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 408839496
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 646533344
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 966464772
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 353133476
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 856590118
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 265406003
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 305971779
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 289360463
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 660447902
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 410280926
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 554379707
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 147050375
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 856175317
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 375679719
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 644486156
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 217742477
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 937093809
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 785148045
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 269036034
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 998154383
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 279192771
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 998154383
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 313813701
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 883769838
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 857173928
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 960154133
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 961691649
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 553003466
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 674856862
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 396904883
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 146390467
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 322217315
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 348085378
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 993700236
المواضيع الأخيرة
» جميع اختبارات الفصل الثاني لجميع المواد للسنة الاولى متوسط
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2015 5:34 pm من طرف abderezakghano

» Cd.. به حل جميع تمارين الرياضيات 4 متوسط
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 12:57 pm من طرف abderezakghano

» mimoire dr fin d'étude
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 3:11 pm من طرف zekraouiomar

» منظومة العبقري
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:56 pm من طرف zekraouiomar

» تلخيص شامل لدروس العلوم الاسلامية سنة ثانية ثانوي
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 12:20 am من طرف alisalhi

» كيف استخرج اختبارت سنة الاولي ابتدائي
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2015 11:45 am من طرف sousoubelle

»  اسطوانة قسم السنة الخامسة ابتدائي
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:16 am من طرف zekraouiomar

» للتسجيل في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2015
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:13 am من طرف zekraouiomar

» امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي في مادة اللغة العربية دورة ماي 2014
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:12 am من طرف zekraouiomar

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zekraouiomar
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين Empty تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_voting_bar تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_vote_lcap 
عقيلة08
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين Empty تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_voting_bar تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_vote_lcap 
hayet
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين Empty تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_voting_bar تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_vote_lcap 
جمال الدين
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين Empty تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_voting_bar تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_vote_lcap 
zekra.wahbi
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين Empty تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_voting_bar تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_vote_lcap 
سميحة
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين Empty تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_voting_bar تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_vote_lcap 
صوت الحق
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين Empty تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_voting_bar تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_vote_lcap 
مداني
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين Empty تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_voting_bar تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_vote_lcap 
zekra.zobair
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين Empty تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_voting_bar تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_vote_lcap 
mohamed08
 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين Empty تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_voting_bar تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 91 بتاريخ الأحد نوفمبر 03, 2024 3:23 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
Place holder for NS4 only
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2516 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عواج بن عناق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6058 مساهمة في هذا المنتدى في 5470 موضوع

The Prophet Muhammad


 

  تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zekra.wahbi
عضو مشرف
عضو مشرف
zekra.wahbi


الهواية :  تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين Sports10
اللون المفضل لديك :  تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 217725424
الشراب المفضل :  تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 299564944
الآكلة المفصلة :  تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 456089557
لاعبك المفضل في الفريق الوطني :  تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 174567409
أختر ناديك المفصل :  تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 468260488
المزاج :  تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 288513112
MMS :  تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 565726094
الــــدولــــــــة :  تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين 298142447
ذكر
الجدي الثعبان
عدد المساهمات : 454
نقاط : 1333
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمر : 34
الموقع : www.zekraoui08.skyrock.com
العمل/الترفيه : طالب جامعي

 تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين    تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 4:30 pm

تفسير سورة الماعون


﴿ أَرَءَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَآءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ﴾.

البسملة تقدم الكلام عليها.

يقول الله تبارك وتعالى: {أرأيت الذي يكذب بالدين} {أرأيت} الخطاب هل هو للرسول صلى الله عليه وسلم لأنه الذي أنزل عليه القرآن؟ أو هو عام لكل من يتوجه إليه الخطاب؟ العموم أولى فنقول: {أرأيت الذي} عام لكل من يتوجه إليه الخطاب، {أرأيت الذي يكذب بالدين} أي بالجزاء، وهؤلاء هم الذين ينكرون البعث ويقولون: {أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ} [الواقعة: 47]. ويقول القائل منهم: {من يحيي العظام وهي رميم} [يس: 78]. هؤلاء يكذبون بيوم الدين أي: بالجزاء. {فذلك الذي يدع اليتيم. ولا يحض على طعام المسكين} فجمع بين أمرين:

الأمر الأول: عدم الرحمة بالأيتام الذين هم محل الرحمة؛ لأن الأيتام هم الذين مات آباؤهم قبل أن يبلغوا، وهم محل الشفقة والرحمة؛ لأنهم فاقدون لآبائهم فقلوبهم منكسرة يحتاجون إلى جابر. ولهذا وردت النصوص بفضل الإحسان إلى الأيتام. لكن هذا ـ والعياذ بالله ـ {يدع اليتيم} أي: يدفعه بعنف، لأن الدع هو الدفع بعنف كما قال الله تعالى: {يوم يدعون إلى نار جهنم دعًّا} [الطور: 13]. أي: دفعاً شديداً، فتجد اليتيم إذا جاء إليه يستجديه شيئاً، أو يكلمه في شيء يحتقره ويدفعه بشدة فلا يرحمه.

الأمر الثاني: لا يحثون على رحمة الغير {ولا يحض على طعام المسكين} فالمسكين الفقير المحتاج إلى الطعام لا يحض هذا الرجل على إطعامه؛ لأن قلبه حجر قاسٍ، فقلوبهم كالحجارة أو أشد ق***. إذاً ليس فيه رحمة لا للأيتام ولا للمساكين، فهو قاسي القلب.

ثم قال عز وجل: {فويل للمصلين} ويل: هذه كلمة وعيد وهي تتكرر في القرآن كثيراً، والمعنى الوعيد الشديد على هؤلاء، {الذين هم عن صلاتهم ساهون} هؤلاء مصلون يصلون مع الناس أو أفراداً لكنهم {عن صلاتهم ساهون} أي: غافلون عنها، لا يقيمونها على ما ينبغي، يؤخرونها عن الوقت الفاضل، لا يقيمون ركوعها، ولا سجودها، ولا قيامها، ولا قعودها، لا يقرأون ما يجب فيها من قراءة سواء كانت قرآناً أو ذكراً، إذا دخل في صلاته هو غافل، قلبه يتجول يميناً وشمالاً، فهو ساهٍ عن صلاته، وهذا مذموم، الذي يسهو عن الصلاة ويغفل عنها ويتهاون بها لا شك أنه مذموم. أما الساهي في صلاته فهذا لا يُلام، والفرق بينهما أن الساهي في الصلاة معناه أنه نسي شيئاً، نسي عدد الركعات، نسي شيئًا من الواجبات وما أشبه ذلك. ولهذا وقع السهو من رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وهو أشد الناس إقبالاً على صلاته بل إنه قال عليه الصلاة والسلام: «جعلت قرة عيني في الصلاة»(222)، ومع ذلك سهى في صلاته لأن السهو في الشيء معناه أنه نسي شيئًا على وجه لا يلام عليه. أما الساهي عن صلاته فهو متعمد للتهاون في صلاته، ومن السهو عن الصلاة أولئك القوم الذين يدعون للصلاة مع الجماعة، فإنهم لا شك عن صلاتهم ساهون فيدخلون في هذا الوعيد. {فويل للمصلين. الذين هم عن صلاتهم ساهون. الذين هم يرآءون} أيضاً إذا فعلوا الطاعة فإنما يقصدون بها التزلف إلى الناس، وأن يكون لهم قيمة في المجتمع، ليس قصدهم التقرب إلى الله عز وجل، فهذا المرائي يتصدق من أجل أن يقول الناس ما أكرمه، هذا المصلي يحسن صلاته من أجل أن يقول الناس ما أحسن صلاته وما أشبه ذلك. هؤلاء يراءون، فأصل العبادة لله، لكن يريدون مع ذلك أن يحمدهم الناس عليها، ويتقربون إلى الناس بتقربهم إلى الله، هؤلاء هم المراءون. أما من يصلي لأجل الناس بمعنى أنه يصلي بين يدي الملك مثلاً أو غيره يخضع له ركوعاً، أو سجوداً فهذا مشرك كافر قد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار. لكن هذا يصلي لله مع مراعاة أن يحمده الناس على عبادته، على أنه عابد لله عز وجل. وهذا يقع كثيراً في المنافقين. كما قال الله تعالى: {وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلاً} [النساء: 142]. انظر إلى هذا الوصف إذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى، إذاً هم عن صلاتهم ساهون. يراءون الناس. وهنا يقول الله عز وجل: {الذين هم يراؤن} فهل الذين يسمّعون مثلهم؟ يعني إنسان يقرأ قرآنًا ويجهر بالقراءة ويحسن القراءة، ويحسن الأداء والصوت من أجل أن يقال ما أقرأه. هل يكون مثل الذي يرائي؟ الجواب: نعم كما جاء في الحديث، «من سمَّع سمَّع الله به، ومن راءى راءى الله به»(223)، المعنى من سمّع فضحه الله وبين للناس أن الرجل ليس مخلصاً، ولكنه يريد أن يسمعه الناس: فيمدحوه على عبادته، ومن راءى كذلك راءى الله به، فالإنسان الذي يرائي الناس، أو يسمّع الناس سوف يفضحه الله، وسوف يتبين أمره إن عاجلاً أم آجلاً. {ويمنعون الماعون} أي: يمنعون ما يجب بذله من المواعين وهي الأواني، يعني يأتي الإنسان إليهم يست*** آنية. يقول: أنا محتاج إلى دلو، أو محتاج إلى إناء أشرب به، أو محتاج إلى مصباح كهرباء وما أشبه ذلك، فيمنع. فهذا أيضاً مذموم. ومنع الماعون ينقسم إلى قسمين:

القسم الأول: قسم يأثم به الإنسان.

القسم الثاني: قسم لا يأثم به، لكن يفوته الخير.

فما وجب بذله فإن الإنسان يأثم بمنعه، وما لم يجب بذله فإن الإنسان لا يأثم بمنعه لكن يفوته الخير. مثال ذلك: إنسان جاءه رجل مضطر يقول: أعطني ماءً أشربه، فإن لم أشرب مت، فبذل الإناء له واجب يأثم بتركه الإنسان، حتى إن بعض العلماء يقول: لو مات هذا الإنسان فإنه يضمنه بالدية، لأنه هو سبب موته ويجب عليه بذل ما طلبه.

فيجب على المرء أن ينظر في نفسه هل هو ممن اتصف بهذه الصفات أو لا؟ إن كان ممن اتصف بهذه الصفات قد أضاع الصلاة وسها عنها، ومنع الخير عن الغير فليتب وليرجع إلى الله، وإلا فليبشر بالويل ـ والعياذ بالله ـ وإن كان قد تنزه عن ذلك فليبشر بالخير، والقرآن الكريم ليس المقصود منه أن يتلوه الإنسان، ليتعبد لله تعالى بتلاوته فقط، المقصود أن يتأدب به ولهذا قالت عائشة رضي الله عنها: «إن النبي صلى الله عليه وسلّم كان خلقه القرآن».(224) خُلقه يعني أخلاقه التي يتخلق بها يأخذها من القرآن. وفقنا الله لما فيه الخير والصلاح في الدنيا والآخرة. إنه على كل شيء قدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zekraoui.yoo7.com
 
تفسير سورة الماعون للشيخ ابن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى {وإن منكم إلا واردها}
» تفسير سورة التكاثر
» تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلــــبالـــة :: منتدى الأسلاميات :: قسم للقر’ن الكـــــريم-
انتقل الى: