تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
تبلــــبالـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
التعامل التربوي مع الطفل  725933269
التعامل التربوي مع الطفل  408839496
التعامل التربوي مع الطفل  646533344
التعامل التربوي مع الطفل  966464772
التعامل التربوي مع الطفل  353133476
التعامل التربوي مع الطفل  856590118
التعامل التربوي مع الطفل  265406003
التعامل التربوي مع الطفل  305971779
التعامل التربوي مع الطفل  289360463
التعامل التربوي مع الطفل  660447902
التعامل التربوي مع الطفل  410280926
التعامل التربوي مع الطفل  554379707
التعامل التربوي مع الطفل  147050375
التعامل التربوي مع الطفل  856175317
التعامل التربوي مع الطفل  375679719
التعامل التربوي مع الطفل  644486156
التعامل التربوي مع الطفل  217742477
التعامل التربوي مع الطفل  937093809
التعامل التربوي مع الطفل  785148045
التعامل التربوي مع الطفل  269036034
التعامل التربوي مع الطفل  998154383
التعامل التربوي مع الطفل  279192771
التعامل التربوي مع الطفل  998154383
التعامل التربوي مع الطفل  313813701
التعامل التربوي مع الطفل  883769838
التعامل التربوي مع الطفل  857173928
التعامل التربوي مع الطفل  960154133
التعامل التربوي مع الطفل  961691649
التعامل التربوي مع الطفل  553003466
التعامل التربوي مع الطفل  674856862
التعامل التربوي مع الطفل  396904883
التعامل التربوي مع الطفل  146390467
التعامل التربوي مع الطفل  322217315
التعامل التربوي مع الطفل  348085378
التعامل التربوي مع الطفل  993700236
المواضيع الأخيرة
» جميع اختبارات الفصل الثاني لجميع المواد للسنة الاولى متوسط
التعامل التربوي مع الطفل  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2015 5:34 pm من طرف abderezakghano

» Cd.. به حل جميع تمارين الرياضيات 4 متوسط
التعامل التربوي مع الطفل  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 12:57 pm من طرف abderezakghano

» mimoire dr fin d'étude
التعامل التربوي مع الطفل  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 3:11 pm من طرف zekraouiomar

» منظومة العبقري
التعامل التربوي مع الطفل  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 2:56 pm من طرف zekraouiomar

» تلخيص شامل لدروس العلوم الاسلامية سنة ثانية ثانوي
التعامل التربوي مع الطفل  I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2015 12:20 am من طرف alisalhi

» كيف استخرج اختبارت سنة الاولي ابتدائي
التعامل التربوي مع الطفل  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2015 11:45 am من طرف sousoubelle

»  اسطوانة قسم السنة الخامسة ابتدائي
التعامل التربوي مع الطفل  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:16 am من طرف zekraouiomar

» للتسجيل في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2015
التعامل التربوي مع الطفل  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:13 am من طرف zekraouiomar

» امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي في مادة اللغة العربية دورة ماي 2014
التعامل التربوي مع الطفل  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:12 am من طرف zekraouiomar

مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zekraouiomar
التعامل التربوي مع الطفل  Emptyالتعامل التربوي مع الطفل  I_voting_barالتعامل التربوي مع الطفل  I_vote_lcap 
عقيلة08
التعامل التربوي مع الطفل  Emptyالتعامل التربوي مع الطفل  I_voting_barالتعامل التربوي مع الطفل  I_vote_lcap 
hayet
التعامل التربوي مع الطفل  Emptyالتعامل التربوي مع الطفل  I_voting_barالتعامل التربوي مع الطفل  I_vote_lcap 
جمال الدين
التعامل التربوي مع الطفل  Emptyالتعامل التربوي مع الطفل  I_voting_barالتعامل التربوي مع الطفل  I_vote_lcap 
zekra.wahbi
التعامل التربوي مع الطفل  Emptyالتعامل التربوي مع الطفل  I_voting_barالتعامل التربوي مع الطفل  I_vote_lcap 
سميحة
التعامل التربوي مع الطفل  Emptyالتعامل التربوي مع الطفل  I_voting_barالتعامل التربوي مع الطفل  I_vote_lcap 
صوت الحق
التعامل التربوي مع الطفل  Emptyالتعامل التربوي مع الطفل  I_voting_barالتعامل التربوي مع الطفل  I_vote_lcap 
مداني
التعامل التربوي مع الطفل  Emptyالتعامل التربوي مع الطفل  I_voting_barالتعامل التربوي مع الطفل  I_vote_lcap 
zekra.zobair
التعامل التربوي مع الطفل  Emptyالتعامل التربوي مع الطفل  I_voting_barالتعامل التربوي مع الطفل  I_vote_lcap 
mohamed08
التعامل التربوي مع الطفل  Emptyالتعامل التربوي مع الطفل  I_voting_barالتعامل التربوي مع الطفل  I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 91 بتاريخ الأحد نوفمبر 03, 2024 3:23 pm
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
Place holder for NS4 only
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2516 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عواج بن عناق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6058 مساهمة في هذا المنتدى في 5470 موضوع

The Prophet Muhammad


 

 التعامل التربوي مع الطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zekraouiomar
مراقب عام
مراقب عام
zekraouiomar


الهواية : التعامل التربوي مع الطفل  Sports10
اللون المفضل لديك : التعامل التربوي مع الطفل  865216837
الشراب المفضل : التعامل التربوي مع الطفل  971683835
الآكلة المفصلة : التعامل التربوي مع الطفل  971904863
لاعبك المفضل في الفريق الوطني : التعامل التربوي مع الطفل  276012838
أختر ناديك المفصل : التعامل التربوي مع الطفل  372711302
المزاج : التعامل التربوي مع الطفل  862208535
MMS : التعامل التربوي مع الطفل  403847352
الــــدولــــــــة : التعامل التربوي مع الطفل  298142447
ذكر
الثور التِنِّين
عدد المساهمات : 984
نقاط : 4180
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 36
الموقع : http://zekraouiomar08.skyrock.com

التعامل التربوي مع الطفل  Empty
مُساهمةموضوع: التعامل التربوي مع الطفل    التعامل التربوي مع الطفل  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 26, 2010 11:56 am

التعامل التربوي مع الطفل  999931

التعامل التربوي مع الطفل  9








التعامل التربوي مع الطفل  18598_mb_file_f63ef



سأل معاوية بن أبي سفيان الأحنف بن قيس عن الولد


، فقال : يا أمير المؤمنين أولادنا ثمار قلوبنا ، وعماد


ظهورنا ، ونحن لهم أرض ذليلة ، وسماء ظليلة ، وبهم نصول عند كل جليلة ،


فإن طلبوا فأعطهم ، وإن غضبوا

فأرضهم ، يمنحوك ودهم ، ويحبّوك جهدهم ، ولا تكن عليهم قفلا



فيتمنّوا موتك ويكرهوا قربك ويملوا حياتك. فقال


له معاوية : لله أنت ! لقد دخلت علىّ وإني لمملوء غيظا على يزيد ولقد أصلحت



من قلبي له ما كان فسد.


بهذه العقلية نريد أن نكون في تعاملنا مع أبنائنا ،


و أن تكون نظرتنا لهم نظرة إيجابية ، و أن نغدق عليهم من


عطفنا وحبنا ، بدلا من الصراخ في وجوههم ، وإعلان الثورة عليهم لأتفه الأسباب ،




حتى لا يكتسبوا منا سلوكا غير مرغوب فيه .


فلقد ثبت علميا أن الطفل يتأثر بما يحيط به من الحنو أو القسوة تأثرا




عميقا يصاحبه بقية حياته وعمره ويشمل


نواحيه الصحية والنفسية ، وكما هو معلوم لدى علماء التربية أن الطفل يولد



وليس له سلوك مكتسب ، بل يعتمد


على أسرته في اكتساب سلوكياته ، وتنمية شخصيته ؛ لأن الأسرة



هي المحضن التربوي الأول التي ترعى البذرة


الإنسانية منذ ولادتها ، ومنها يكتسب الكثير من الخبرات والمعلومات ،




والمهارات ، والسلوكيات والقدرات التي


تؤثر في نموه النفسي -إيجابا وسلبا – وهي التي تشكل شخصيته بعد ذلك ،



وكما قال الشاعر أبو العلاء المعري :


وَيَنشَأُ ناشِئُ الفِتيانِ مِنّا عَلى ما كانَ عَوَّدَهُ أَبوهُ


ومن الظواهر التي كثيرا ما يشكو منها الآباء والأمهات ظاهرة العصبية لدى الأطفال





. ونحن في هذه السطور سنلقي الضوء على هذه الظاهرة بشيء من التفصيل .




أولا : تعريف العصبية :


هي ضيق و توتر وقلق نفسي شديد يمر به الإنسان سواء الطفل


أو البالغ تجاه مشكلة أو موقف ما ، يظهر في


صورة صراخ أو ربما مشاجرات مع الأقران أو أقرب الناس مثل الأخوة أو الوالدين .



أسباب العصبية لدى الأطفال


يرى علماء النفس أن العصبية لدى الأطفال ترجع إلى أحد السببين الآتيين :


1. أسباب عضوية ( مَرضية ) ، مثل :


- اضطرابات الغدَّة الدرقية .


- اضطرابات سوء الهضم .


- مرض الصرع .


وفي حالة وجود سبب عضوي لا بد من اصطحاب الطفل إلى الطبيب



المختص لمعالجته منه ، فلا بد من التأكد من


خلو الطفل من الأمراض العضوية قبل البحث عن أسباب نفسية


أو فسيولوجية تكمن وراء عصبية الطفل .


وفي حالة التأكد من خلو الطفل من تلك الأمراض السابقة ،


علينا أن نبحث في السبب الثاني للعصبية وهو :


2. أسباب نفسية واجتماعية وتربوية ، وتتمثل في : -


- اتصاف الوالدين أو أحدهما بها ، مما يجعل الطفل يقلد



هذا السلوك الذي يراه أمام عينيه صباح مساء .


- غياب الحنان والدفء العاطفي داخل الأسرة التي ينتمي إليها الطفل ، سواء بين الوالدين ، أو إخوانه .




- عدم إشباع حاجات ورغبات الطفل المنطقية والمعتدلة .

- القسوة في التربية مع الأطفال ، سواء بالضرب أو السب ، أو عدم تقبل الطفل وتقديره ، أو تعنيفه لأتفه الأسباب .





- الإسراف في تدليل الطفل مما يربي لديه الأنانية والأثرة وحب الذات ، ويجعله يثور عند عدم تحقيق رغباته .




- التفريق بين الأطفال في المعاملة داخل الأسرة ، سواء الذكور أو الإناث ، الكبار أو الصغار .




- مشاهدة التلفاز بكثرة وخاصة الأفلام والمشاهد التي تحوي عنفا و إثارة ، بما في ذلك أفلام الرسوم المتحركة .


- هناك دور رئيس للمدرسة ، فربما يكون أحد المعلمين ، أو إحدى المعلمات تتصف بالعصبية ، مما يجعل الطفل



متوترا ، ويصبح عصبيا .




مظاهر العصبية لدى الأطفال



- مص الأصابع .



- قضم الأظافر .

- إصرار الطفل على رأيه .



- بعض الحركات اللاشعورية مثل : تحريك الفم ، أو الأذن ، أو الرقبة ، أو الرجل وهزها بشكل متواصل .... إلخ .





- صراخ الطفل بشكل دائم في حالة عدم تنفيذ مطالبة .



- كثرة المشاجرات مع أقرانه .





خطوات العلاج




1. أن يتخلى الوالدان عن العصبية في معاملة الطفل . وخاصة في المواقف التي يكون فيها الغضب هو سيد


الموقف .حيث إن الطفل يكتسب العصبية عندما يعيش في منزل يسوده التوتر والقلق .


2. إشباع الحاجات السيكولوجية والعاطفية للطفل بتوفير أجواء الاستقرار والمحبة والحنان والأمان والدفء ،


وتوفير الألعاب الضرورية والآلات التي ترضي ميوله ، ورغباته ، وهواياته .


3. لا بد أن يتخلى الآباء والمعلمون عن القسوة في معاملة الطفل أو ضربه أو توبيخه أو تحقيره ، حيث إن هذه


الأساليب تؤثر في شخصية الطفل ، و لا تنتج لنا إلا العصبية و العدوانية .


4. البعد عن الإسراف في حب وتدليل الطفل . لأن ذلك ينشئ طفلا أنانيا لا يحب إلا نفسه ، ولا يريد إلا تنفيذ مطالبه .




5. عدم التفريق بين الأبناء في المعاملة أو تفضيل الذكور على الإناث ، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم

الأسوة الحسنة ، في الحديث الذي يرويه البخاري عن عامر قال سمعت النعمان بن بشير رضي الله عنهما وهو

على المنبر يقول : أعطاني أبي عطية فقالت عمرة بنت رواحة لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه و


سلم فأتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة عطية فأمرتني أن أشهدك


يا رسول الله قال ( أعطيت سائر ولدك مثل هذا ) . قال لا قال ( فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) . قال فرجع فرد


عطيته .


6. إعطاء الطفل شيئا من الحرية ، وخاصة فيما يتعلق بشراء ألعابه ، أو ملابسه ، وعدم التدخل في كل صغيرة


وكبيرة من شؤون الطفل ؛ لأن هذا يخلق جوا من القلق و التوتر بين الطفل ووالديه .


7. استخدام أسلوب النقاش والحوار والإقناع مع الطفل العصبي بدلا من الصراخ في وجهه حيث إن ذلك لن يجدي


معه نفعا.


8. تعزيز السلوك الإيجابي للطفل سواء بالمكافآت المادية أو بالتحفيز المعنوي عن طريق إطلاق عبارات المدح


والثناء .


9. إتاحة الفرصة للطفل في ممارسة نشاطه الاجتماعي مع الأطفال الآخرين ، و عدم الإفراط في الخوف على



الطفل ، حيث إن تفاعله مع الآخرين يساعد في نمو شخصيته الاجتماعية .


10. مراقبة ما يشاهده الطفل في التلفاز ، و عدم السماح له برؤية المشاهد التي تحوي عنفا أو إثارة .

التعامل التربوي مع الطفل  4530fb6bf966053389587c331982606e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zekraoui.yoo7.com
 
التعامل التربوي مع الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعامل التربوي مع الطفل العصبي
» برنامج الطفل المسلم
» خصائص الطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تبلــــبالـــة :: منتدى الأمومة والطفولة-
انتقل الى: